ما الفرق بين القيء عَنّْد الرضع والقشط

يمكن أن تجعلك غريزة الأمومة وخوفك على طفلك تقلق بشأن كل الأعراض التي تظهر، خاصة إذا كنت أماً لأول مرة، والقيء عرض مقلق لأي أم لأنه يرتبط غالبًا بالتهابات معوية، وقد تلاحظين ذلك. أن القليل من الحليب يخرج من فم طفلك بعد الرضاعة المباشرة، أو ما يسمى بالعامية “الكشط”، لذلك تقلق من تعرضه لمشكلة صحية، ومدى تأثير نزول الحليب بعد كل رضعة. نموه، خاصة إذا كان بكَمْية كبيرة، وما إذا كان الضرب يعَنّْي أنه يتقيأ، وللتخفِيْف عَنّْك عزيزي، سنشرح الفرق بين الضرب والقيء عَنّْد الأطفال، وبعض النصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع طفلك الصغير إذا يتقيأ.

ما الفرق بين قيء الرضيع وخدشه

قد تلاحظين أن طفلك يبصق بعض الحليب، إما بعد الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي، وقد تتساءلين هل هذا طبيعي هل هذا يعَنّْي أن طفلي يتقيأ ما يأكل وللطمأنينة يا عزيزتي، فإن الطفل يبصق الحليب أو ما يسمى “الكشط” أمر شائع عَنّْد الأطفال الأصحاء ويستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم ويتعرض 50٪ من الأطفال لارتجاع محتويات المعدة إلَّى المريء، حالة تعرف باسم “الارتجاع”. مرض الارتجاع المعدي المريئي، أو ارتجاع الرضع، أو ارتداد حمض الرضيع عادةً ما تمنع العضلات الموجودة بين المريء والمعدة (العضلة العاصرة للمريء السفلية) محتويات المعدة. لأن هذه العضلة لم تتطور بشكل كامل عَنّْد الرضع، يقوم الطفل تلقائيًا بخدشها بعد الرضاعة.

من الضروري التمييز بين القيء والقشط، لأن القشط حالة طبيعية، بينما القيء من الأعراض المرضية، ويمكنك التمييز بينهما كَمْا نوضح أدناه

  • قلس سهُولة تدفق محتويات معدة الطفل عبر الفم، عادة بعد الرضاعة مباشرة وغالبًا مع التجشؤ، حيث يتدفق الحليب من فم الطفل.
  • القيء يحدث القيء عَنّْدما يكون التدفق قويًا، وعلى عكس البصق، فإن محتويات المعدة تدفع للأمام ولا تتدفق بسهُولة مثل البصق. يبدو أن طفلك فِيْ حالة مخاض أثناء التقيؤ. عادة ما يكون مصحوبًا بأعراض مثل التشنجات أو الإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة.

بشكل عام مقدار الحك أقل من القيء، ولكن فِيْ بعض الأحيان تكون كَمْية الحك كبيرة جدًا، وبشكل عام، إذا كان وزن طفلك يتطور تدريجياً حسب منحنى عمره، فلا داعي للقلق، فلن يقوم بذلك. يصاب بالسعرات الحرارية التي يفقدها الخدش.

فِيْ بعض النواحي، يمكنك تقليل القيء والتهُوع لدى طفلك، إذا كان مصابًا بهما، فستتعرفِيْن عليهما من خلال الأسطر التالية.

علاج القيء عَنّْد الرضع

فِيْ معظم الحالات يتوقف القيء من تلقاء نفسه لأنه فِيْ معظم الحالات يكون ناتجًا عَنّْ عدوى فِيْروسية، والتي لا تتطلب سوى الراحة وتناول السوائل، ولا يجب أن تعطى طفلك أي علاج دون استشارة الطبيب، ويمكنك اتباع ما يلي نصائح لتخفِيْف القيء

  • لا تعطيه طعامًا صلبًا لمدة 24 ساعة إذا بدأ طفلك فِيْ تناول الطعام الصلب، تجنبي إعطائه طعامًا صلبًا لمدة 24 ساعة بعد القيء، واكتفِيْ بإرضاعه، ثم قدمي له طعامًا مثل الأرز والموز وعصير التفاح والخبز. يمكن أن تساعد هذه الأطعمة اللينة فِيْ تناول الطعام بشكل طبيعي، وبمجرد أن يتحمل الطفل هذه الأطعمة، يمكنك إدخال أنواع أخرى تدريجيًا وفقًا لنظام طفلك الغذائي.
  • – إعادة ترطيب طفلك خلال الـ 24 ساعة الأولى، قومي بإعادة ترطيب طفلك بكَمْيات صغيرة على مدار اليوم مع الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية. تساعد السوائل على منع الجفاف وتقليل احتمالية القيء مقارنة بالأطعمة الصلبة.
  • أطعميه فِيْ وضع مستقيم حاولي إرضاع طفلك فِيْ وضع مستقيم واحتفظي به فِيْ وضع مستقيم لمدة 20 دقيقة على الأقل بعد الرضاعة لمنع القيء.
  • علاج القيء عَنّْد الرضع بسبب نزلات البرد

    لا تقتصر أعراض البرد على ارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف والعطس والسعال، بل يمكن أن يصاحبها قيء وإسهال، وعادة ما يتوقف القيء مع أعراض البرد الأخرى عَنّْد الراحة، ولكن لا يزال يتعين عليك استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت الحمى والإسهال و يرتبط القيء، يمكنك تخفِيْف نزلات البرد من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تعرفها على النحو التالي

    • ضع الطفل على بطنه أو جانبه قدر الإمكان. سيؤدي القيام بذلك إلَّى تقليل فرصة استنشاق القيء فِيْ الممرات الهُوائية والرئتين العلويتين.
    • تدفئته جيداً، حيث أن تدفئة البطن – خصوصاً – تساعد على إرخاء عضلات المعدة مما يقلل بدوره من القيء، ثم تغطيتها جيداً ويمكنك ملء الزجاجة بالماء الدافئ ووضعها على جانبها.
    • بعد 24 ساعة، قدمي له مشروبات دافئة، إذا كان عمره يسمح بذلك، ومغلي الزنجبيل – على وجه الخصوص – يساعد على تقليل القيء والغثيان. إذا كان عمر الطفل أكثر من تسعة أشهر، فقم بإعطائه بكَمْيات صغيرة (ملعقة واحدة مرتين فِيْ اليوم).
    • قدمي له حساء الدجاج الدافئ، فهُو من المشروبات التي تساعد على التخلص من نزلات البرد وحماية طفلك من الجفاف إذا كان عمره ثمانية أشهر.

    يمكن أن يتسبب القيء فِيْ إصابة طفلك بالجفاف، لذلك من المهم استشارة الطبيب فِيْ حالة تكرار القيء المصحوب ببرودة اليدين والقدمين والنعاس لفترة طويلة بشكل غير عادي وشحوب الجلد.

    فِيْ الختام، عزيزي، القيء عَنّْد الرضع هُو أحد الأعراض الشائعة التي قد تواجهها فِيْ طفلك. اتبع النصائح السابقة واستشر طبيبك. قد يحتاج طفلك إلَّى محاليل وريدية أو حقن لوقف القيء، خاصة إذا كان مصحوباً بإسهال، أما الخدش فلا يشير إلَّى أي مشاكل صحية. حاولي ألا تتحركي مع الطفل، تجشّئي كثيرًا بعد الرضاعة وسيختفِيْ الشخير من تلقاء نفسه بعد حوالي ثلاثة أشهر بعد الولادة.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بقضايا صحة الطفل وكَيْفَِيْة التعامل معها، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته فِيْ موقع Supermama الإلكتروني.