جدول نسبة هرمون الحمل

مخطط نسبة هرمون الحمل

تختلف نسب الهرمونات التي تتحكَمْ فِيْها الغدد المشيمية البشرية بشكل كبير بين النساء، وهُو ما ينتج عَنّْ الاختلاف الفردي الطبيعي واختلاف طبيعة الجسم أيضًا أثناء الحمل، بالإضافة إلَّى عدد الأجنة، وهذا يؤدي أيضًا إلَّى اختلاف.

اكتشفنا أيضًا أن الطريقة التي يتفاعل بها جسم المرأة مع الحمل فريدة ومختلفة تمامًا. يسمح لك مخطط نسبة هرمون الحمل بمعرفة متوسط ​​النسبة الطبيعية لهذا الهرمون فِيْ كل أسبوع من الحمل. هذا هُو الجدول أدناه

أسبوع من الحمل مستوى هرمون الحمل بالمليلتر من الوحدات الدولية / مليلتر من الدم
ثلاثة اسابيع 5 – 50 ميكرومتر / مل
أربعة أسابيع 5 – 426 ميكرومتر / مل
خمس اسابيع 18 – 7.340 ميكرو مول / مل
ستة اسابيع 56500 – 10080 ميكرومتر / مل
7-8 أسابيع 7650 – 229000 ميكرومتر / مل
9-12 أسبوعًا 288000-25700 ميكرومتر / مل
13-16 أسبوعًا 13300 – 254000 ميكرومتر / مل
17-24 أسبوعًا 4060-165400 ميكرومتر / مل
25-40 أسبوعًا 3640 – 117000 ميكرومتر / مل

وتجدر الإشارة إلَّى أن مستويات هرمون الحمل تظل مرتفعة حتى الفترة ما بين 10-12 أسبوعًا من الحمل وبعد هذا الوقت تبدأ مستويات الهرمون فِيْ الاستقرار وتنخفض تدريجيًا، مما يجعل أعراض الحمل قوية وملحوظة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بعد ذلك، ستبدأ هذه الأعراض بالاختفاء.

عادة ما تتضاعف مستويات هرمون الحمل من 2-3 أيام فِيْ وقت مبكر من الحمل، وإذا تبين أن هرمونات الحمل أقل من الطبيعي، فسيطلب الطبيب هذا الاختبار كل يومين إلَّى ثلاثة أيام للتأكد من أن مستويات هذا الهرمون تزداد بشكل طبيعي.

ماذا يعَنّْي انخفاض هرمون الحمل

قد تظهر نتيجة اختبار هرمون الحمل أن مستوى هرمون الحمل لديك منخفض، مما يشير إلَّى وجود مشكلة، وسيقوم الطبيب فِيْ كثير من الأحيان بإعادة الاختبار فِيْ غضون 48-72 ساعة ؛ ولرصد نسبة هذا الهرمون ومعرفة سبب انخفاضه سنتعرف على بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى انخفاض هرمون الحمل، وذلك على النحو التالي

1- الإجهاض المحتمل

يعتبر فقدان الجنين أحد الأسباب التي تؤدي إلَّى انخفاض هرمون الحمل لدى المرأة الحامل، وهُو ما يسمى بالإجهاض، ويحدث عَنّْدما يموت الجنين بشكل طبيعي قبل الأسبوع العشرين من الحمل. على الرغم من أننا نجد أحيانًا أن هرمون الحمل يزداد فِيْ بداية الحمل.

ثم يفشل الحمل ويتكون الجنين ويبدأ الهرمون فِيْ الانخفاض، وغالبًا ما يكون الانخفاض فِيْ هذا الهرمون فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دليلًا قويًا على حدوث إجهاض محتمل، وينطبق هذا السبب على النساء اللاتي يعانين من أعراض الإجهاض.، مثل النزيف المهبلي الُغُزير.

2- الحمل خارج الرحم

تبقى مستويات هرمون الحمل منخفضة إذا كانت المرأة حامل خارج الرحم لأنه حمل غير طبيعي لأن البويضة ملتصقة بجدار الرحم فِيْ الغالب داخل قناة فالوب، ويزداد احتمال حدوث هذا السبب إذا كانت المرأة تعاني من الأعراض. من هذا الحمل، وهِيْ آلام شديدة فِيْ منطقة البطن ونزيف مهبلي، وهِيْ من بين الأسباب الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي.

3- بيض تالف

من الممكن أن تتلف البويضة الملقحة بجدار الرحم مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أنها لا تتطور إلَّى جنين حتى عَنّْدما نجد أن كيس الحمل قد تم تشكيله بالفعل وتسمى هذه الحالة “الحمل الجنيني”، وهذه الحالة هِيْ السبب الرئيسي لفشل الحمل، والإجهاض، وغالبًا فِيْ بداية الحمل.

4- تقدير عمر الجنين بالخطأ

فِيْ بعض الأحيان يكون هناك خطأ فِيْ تقدير عمر الحمل ومَوعِد الاستحقاق المحتمل لأن هذه الحسابات تعتمد بشدة على تاريخ آخر دورة للمرأة الحامل، لذلك قد تكون هذه الحسابات خاطئة، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو إذا كانت المرأة غير منتظمة. متأكدة من مَوعِدها الأخير، فنكتشف أنه فِيْ هذه الحالة يكون هرمون الحمل منخفضًا، لكن هذا الانخفاض يعتبر طبيعيًا.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل

ارتفاع مستوى هرمون الحمل عَنّْد المرأة الحامل ليس بالضرورة مشكلة فِيْ الحمل، لأن العديد من النساء لديهن مستويات عالية من هذا الهرمون، مما يدل على وجود حمل متعدد أو حمل توأم، لكن هذه الحَقيْقَة لا يمكن تأكيدها بمستوى الهرمون وحده. يجب إجراء الموجات فوق الصوتية فقط.

بالإضافة إلَّى حالة أخرى وهِيْ أن الطفل يعاني من متلازمة داون، إذا كان مستوى هرمون الحمل مرتفعًا جدًا عَنّْ المعدل الطبيعي، والمعدل المرتفع جدًا أكثر من 10000 ميكرومول / مليلتر، فِيْ هذه الحالة تشير النسبة إلَّى حمل غير طبيعي والسبب كالتالي

  • تعاني المرأة الحامل من مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي (GTD)، وهِيْ حالة تنمو فِيْها خلايا غير طبيعية فِيْ الرحم أثناء الحمل أو بعد الولادة.
  • الإصابة بورم فِيْ المشيمة يؤدي إلَّى ارتفاع مستويات هرمون الحمل بنسبة كبيرة.
  • تقدير عمر الحمل خاطئ، أي إذا كان الحمل أطول من المدة المتوقعة.
  • تسمم الحمل، وهِيْ إحدى الحالات التي تشمل الورم وارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
  • الحمل المولي، حيث يتم زرع بويضة غير قابلة للحياة فِيْ الرحم ويتم إفراز هرمون الحمل بكَمْيات كبيرة فِيْ الدم.

أهمية إجراء اختبار هرمون الحمل

يقوم اختبار هرمون الحمل بالكشف عَنّْ مستوى الهرمون من خلال النظر فِيْ مخطط نسبة هرمون الحمل ويمكن لهذه المستويات تحديد بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالحمل وصحة الجنين على النحو التالي

  • يمكنه الكشف عَنّْ الإجهاض المحتمل الذي قد تتعرض له الأم فِيْ بداية حملها.
  • سوف تتضاعف مستويات قوات حرس السواحل الهايتية بشكل كبير