ما أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضع

فِيْ الفِيْديو السابق يتحدث الدكتور أحمد سعد الدين البليدي – أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة – عَنّْ الحمى (ارتفاع درجة الحرارة) عَنّْد الأطفال.

تسبب ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى عَنّْد الأطفال الخوف والقلق لدى معظم الأمهات، خاصة إذا تجاوزت 38 درجة مئوية، لكنها علامة جيدة لأنها تشير إلَّى أن جهاز المناعة لدى طفلك يقاوم الفِيْروسات والبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض. مثل البرد والالتهاب الرئوي، لكن طفلك يحتاج إلَّى رعاية واهتمام والتحكَمْ فِيْ درجة الحرارة خلال هذه الفترة حتى لا يسبب أي آثار ضارة على الدماغ وأنظمة الجسم الحيوية. سنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضع وكَيْفَِيْة التعامل معها وكَيْفَِيْة علاجها.

    أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضع

    يعاني الأطفال من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة لأسباب عديدة، منها

    ارتفاع درجة الحرارة بسبب العدوى

    بعض الأمراض مثل البرد، والتهاب الأذن، وعدوى الجهاز التنفسي، والأنفلونزا، والتهاب المعدة والأمعاء، والتهاب الجلد، والتهاب السحايا تسبب ارتفاع درجة حرارة الأطفال، وهنا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب بالإضافة إلَّى خافضات الحرارة.

    ارتفاع درجة الحرارة بسبب التطعيم والتطعيم

    ترتفع درجة حرارة الأطفال فِيْ غضون 12 ساعة بعد التطعيم وتستمر لمدة يومين إلَّى ثلاثة أيام، وهُو أمر طبيعي لأنه دليل على فعالية التطعيم واستجابة الجهاز المناعي له. أعط طفلك خافضًا للحرارة كل ست أو ثماني ساعات من أجل تجنب ارتفاع درجة الحرارة.

    ارتفاع درجة الحرارة بسبب الملابس

    يؤدي تغطية الرضع بعدة طبقات من الملابس والبطانيات الثقيلة إلَّى زيادة درجة حرارتهم، لكنها تنخفض فِيْ غضون ساعات قليلة بعد ارتداء ملابس خفِيْفة مناسبة للطقس أو الانتقال إلَّى مناطق أكثر برودة (غرفة مكَيْفَة).

    ارتفاع درجة الحرارة بسبب التسنين

    وجدت بعض الأبحاث العلمية أن التسنين لا يسبب ارتفاعًا فِيْ درجة الحرارة عَنّْد الرضع، ولكن هناك بعض التجارب التي أظهرت زيادة طفِيْفة لا تتجاوز حوالي 38 درجة مئوية.

    علاج ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضع

    اتبع هذه الخطوات لعلاج ارتفاع درجة حرارة طفلك

  • ضعي كَمْادات الماء الدافئ على طفلك تحت الإبطين والفخذ.
  • اغسلي الطفل بالماء الدافئ تحت الماء الجاري وجففِيْه على الفور حتى لا يتعرض للهُواء ويبرد أكثر.
  • استخدم الملابس القطنية والبطانيات لإبقائه باردًا ومريحًا.
  • استخدمي عبوات جل الأطفال وضعيها على جبين طفلك وفخذيه.
  • أعط طفلك خافضًا للحرارة بجرعات مناسبة لسنه ووزنه، مثل الباراسيتامول والأسيتامينوفِيْن.
  • إذا لم يستجب طفلك للخطوات المذكورة أعلاه أو ظهرت عليه أعراض أخرى، مثل التشنجات، فاتصل بطبيبه على الفور أو اصطحبه إلَّى غرفة الطوارئ.

    كَيْفَِيْة قياس درجة حرارة الطفل

    يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة العادية للأطفال 37 درجة مئوية، ويمكن أن تتغير خلال النهار عَنّْدما تستيقظ، وتنخفض قليلاً وترتفع قليلاً بعد الظهر والمساء.

    قياس درجة حرارة الطفل

    قد يكون طفلك دافئًا عَنّْد احتضانه، وفِيْ هذه الحالة استخدم مقياس حرارة معقم بالكحول واتبع إحدى الطرق التالية لقياس درجة حرارته

    • المستقيم (فتحة الشرج) أو الأذن أدخل الترمومتر برفق فِيْ فتحة الشرج أو استخدم مقياس حرارة الأذن وقياس درجة الحرارة.إذا ظهرت 38 درجة مئوية أو أعلى، فهذا يعَنّْي أن طفلك يعاني من الحمى.
    • عَنّْ طريق الفم أو الإبط ضع ميزانًا تحت لسان طفلك أو إبطه وقم بقياس درجة حرارته، إذا كانت 37.2 درجة مئوية، فهُو مصاب بالحمى.

    بعد أن تعرفت على أهم أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الأطفال وكَيْفَِيْة التعامل معها فِيْ المنزل، لا تنسى عزيزي أن تقيس وتسجيل درجة حرارة طفلك كل ثماني ساعات وإبلاغ طبيب الأطفال الخاص بك عَنّْها فِيْ الخطورة. الحالات التي تتطلب عَنّْاية طبية خارجية مشوية.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة، وتعلم كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال “Supermama”.