10 أشياء يجب أن تعرفِيْها عَنّْ مراحل الحمل

بمجرد أن يخبرك طبيبك بأخبار الحمل، يمر جسمك ومزاجك العام بسلسلة من التغييرات، وتستمر هذه التغييرات طوال 9 أشهر من الحمل حتى مَوعِد الاستحقاق.

1- التعب والإرهاق والخمول

الأعراض التي تنتشر فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، غالبًا ما تعانين من الدوار والخمول الشديد وعدم القدرة على ممارسة الرياضة طوال اليوم، مما يجعلك ترغبين فِيْ النوم لفترة أطول.

2- الغثيان والقيء

من أهم التغييرات التي تحدث للمرأة الحامل فِيْ بداية الحمل المعاناة نفسها، مما يؤدي إلَّى إحجامها عَنّْ تناول الكثير من الأطعمة خوفًا من الشعور بالمرض والقيء، ومحاولة الاستمرار فِيْ تناول الدواء والنصيحة بأن سيعطيك الطبيب للتغلب على هذه الأعراض.

3- احمرار الجلد وتوهج الجسم

أثناء الحمل يزداد تدفق الدم فِيْ جميع أجزاء الجسم مما يؤدي إلَّى زيادة إنتاج الزيوت والدهُون وبالتالي يزيد من احتمالية ظهُور حب الشباب والكلف والعيوب وتألق البشرة. فِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج جلدي للتأكد من أنه لا يحتوي على أي عَنّْاصر تضر بصحتك وصحة الجنين.

4- تقلب المزاج أثناء الحمل

يمنحك الحمل الكثير من المشاعر المختلطة، وبصرف النظر عَنّْ تقلبات مزاجك بسرعة، فإن الأشياء التي كنت متحمسة لها تصبح مملة وغير مثيرة للاهتمام بالنسبة لك، والاضطراب الهرموني لجسمك الناجم عَنّْ الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، يجعلك عرضة للإصابة به. كل شيء وغيرها.

من أهم النصائح التي يجب التركيز عليها أثناء الحمل لتحسين لياقتك وصحتك

1- ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من أهم الأمور التي يجب أن تستمر أثناء الحمل، فالرياضة ستمنحك الطاقة والنشاط الذي تحتاجينه فِيْ مراحل مختلفة من الحمل، بصرف النظر عَنّْ مساعدة جسمك أثناء مرحلة المخاض، ويؤكد الأطباء أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى تمرين اثنين و نصف ساعة فِيْ الأسبوع.

2- جلسة مساج

التدليك متعة حقيقية أثناء الحمل. له فوائد عديدة، منها شد عضلاتك، والشعور بالاسترخاء وتجنب توتر الحمل، مع الحرص على تجنب الأشياء التي ترفع درجة حرارة جسمك، مثل الحمامات الطينية والساونا.

استخدام الساونا والحمامات الساخنة خلال فترة الحمل

3 – العَنّْاية بالشعر

على عكس ما يحدث بعد الولادة، سيكون شعرك فِيْ أفضل حالاته طوال فترة الحمل. هرمون الحمل يحمي الشعر من التساقط وهذه أخبار رائعة إذا كنت تعانين من تساقط الشعر وتقصفه، اعتني بشعرك خلال هذه الفترة واستمتعي به!

4- استخدام مستحضرات التجميل

يتغير الجلد أثناء الحمل، ويصبح الجلد أكثر جفافاً، لذا احرصي على تغيير مستحضرات التجميل التي تستخدمينها وفقًا للتغيرات الجديدة فِيْ بشرتك.

ثمن الحمل .. تعرفِيْن ذلك

5- ملابس الأمومة

لا تضيعي الوقت والمال فِيْ شراء الكثير من ملابس الأمومة، واشترِ فستانًا وسروالًا فِيْ الظل أو اثنين وأحذية مريحة بكعب منخفض.

6- انتبه لنظامك الغذائي

أنت بالفعل “تأكل لشخصين”، كَمْا تقول لك والدتك وحماتك، لكن السؤال هُو، ماذا تأكل

  • تأكد من أن طعامك غني بالعَنّْاصر الغذائية الهامة بالنسبة لك وأن الفاكهة المتكاملة تحتوي على
  • جزء من الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والقمح الكامل.
  • الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية.
  • البروتينات الموجودة فِيْ اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك لا تحتوي على الزئبق.
  • الجبن ومنتجات الألبان.

ما هِيْ الحَقيْقَة فِيْ نصيحة حماتك ووالدتك (تحلم بهما كلاهما)

7. احصل على قسط كافٍ من النوم.

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى ستجد رغبة قوية فِيْ النوم لساعات طويلة على عكس الأشهر الأخيرة التي تشعر فِيْها بالتعب وعدم الراحة، والقدرة على النوم بشكل مريح وممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء يساعد جسمك على الحصول على نفس الراحة. بقدر الإمكان.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store