أطعمة مفِيْدة وصحية للرضاعة الطبيعية

يجب على كل أم جديدة ترضع طفلها أن تتأكد من أنها تأكل أطعمة مفِيْدة لها وله، لمساعدتك على تعويض العَنّْاصر الغذائية التي يفقدها جسمك أثناء الرضاعة، وكذلك لصنع حليب الثدي لنفقة طفلك. يؤثر على صحتك وينتقل إلَّى طفلك عَنّْ طريق الحليب. من المهم أيضًا تناول أنواع الأطعمة التي تساعد على إنتاج حليب الثدي، بالإضافة إلَّى أن تناول الأطعمة الصحية بعد الولادة يمكن أن يساعدك على الشعور بتحسن عقليًا وجسديًا، فِيْ هذه المقالة نجيب على سؤالك “ما هِيْ الأطعمة المفِيْدة لطفلك الأم المرضعة” نقدم لكِ عدة نصائح لتغذية الأمهات المرضعات.

ما هِيْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة

فِيْما يلي مجموعة من الأطعمة والأطعمة المفِيْدة جدًا للأم أثناء الرضاعة الطبيعية

  • السلمون يعتبر من الأطعمة المثالية، فهُو من أفضل الأطعمة التي تدعم الرضاعة الطبيعية، كَمْا أنه يحمي ويمنع اكتئاب ما بعد الولادة.
  • منتجات الألبان يجب تناول مشتقات الألبان قليلة الدسم سواء فِيْ الحليب أو الجبن، لأنها من أسس الرضاعة الطبيعية وتعمل عَنّْ طريق توفِيْر البروتين والفِيْتامينات والكالسيوم، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على 3 أكواب من الحليب يومياً.
  • البروتينات يجب أيضًا تناول اللحوم الحمراء ولكن فِيْ حدودها وعدم زيادتها، لأنها ستزودك بالحديد والبروتينات والفِيْتامينات التي تحتاجها خلال هذه الفترة.
  • البقوليات تناول البقوليات أيضًا مثل العدس والفاصوليا والترمس والحمص لأنها مصدر غني بالألياف والحديد، والفاصوليا على وجه الخصوص مفِيْدة للأكل لأنها تعتبر غذاء أساسيًا أثناء الرضاعة الطبيعية، خاصة للنباتيين. لأنها تحتوي على بروتينات غير حيوانية.
  • البيض صفار البيض مهم جدا لأنه من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فِيْتامين د الذي يقوي العظام ويقي من أمراض معينة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان. كَمْا أنه يعمل من خلال إمدادك بالبروتين وزيادة مستويات الأحماض الدهنية الأساسية فِيْ حليب الثدي ويمكنك تناولها، على سبيل المثال، مطبوخة أو فِيْ عجة.
  • الحبوب الكاملة تشمل الحبوب الكاملة الشوفان والفشار والبرغل والأرز البني وهِيْ غنية بالألياف والحديد والفِيْتامينات وحمض الفوليك، وكلها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والمشاكل الصحية الأخرى، وتساعدك الحبوب الكاملة على الشعور بالشبع. لذلك فهِيْ مفِيْدة لك إذا كنت ترغب فِيْ إنقاص الوزن.
  • الأرز البني يمكنك أيضًا تناول الأرز البني الذي يساعد جسمك على توفِيْر السعرات الحرارية مما يمنحك الطاقة لإنتاج أفضل حليب لطفلك لاحقًا ويساعد أيضًا فِيْ إنقاص الوزن.
  • الخضار الورقية تناول الخضار الورقية مثل السبانخ والبروكلي والملوخية لأنها تمدك بالكالسيوم والحديد وفِيْتامين ج، وكلها مهمة لصحتك وصحة طفلك.
  • التوت يجب على الأمهات المرضعات تناول التوت، حتى فِيْ شكل عصير، لاحتوائه على فِيْتامينات ومعادن وتمنحك جرعة صحية من الكربوهِيْدرات للحفاظ على نشاطك.
  • البرتقال يجب تناول البرتقال لأنه يمدك بفِيْتامين سي أو كَمْا نقول بفِيْتامين سي وهُو مفِيْد جدًا أثناء الرضاعة ويدعمك بالكالسيوم.
  • الحلبة والعصائر الطبيعية النساء المرضعات أكثر عرضة للجفاف من غيرهن، لذلك يجب أن يشربن الكثير من الماء ودائما مع العصائر الطازجة والحليب وتجنب القهُوة والشاي والمنتجات المحتوية على الكافِيْين.

نصائح لإطعام الأم المرضعة

ينتقل الطعام الذي تتناولينه إلَّى طفلك من خلال حليب الثدي، لذلك عليك توخي الحذر بشأن نظامك الغذائي، فإليك مجموعة من نصائح الرضاعة لك ولطفلك

  • تناول طعامًا صحيًا تأكد من أن نظامك الغذائي يتضمن أساسيات النظام الغذائي الصحي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وقد يوصي طبيبك أيضًا بتناول مجموعة متنوعة من مكَمْلات الفِيْتامينات كل يوم.
  • اشرب الكثير من السوائل تساعد السوائل مثل الماء والعصير والحليب على الحفاظ على رطوبتك. إذا كنت تحب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين، مثل المشروبات القوية والشاي، فتناولها باعتدال وقلل الكَمْية إذا كنت تشك فِيْ أن كَمْية كبيرة من الكافِيْين ستؤثر على نوم طفلك.
  • أضف السمك إلَّى نظامك الغذائي تعتبر المأكولات البحرية مصدرًا صحيًا للبروتين الذي يوفر لك أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية مثل تحسين صحة القلب، ومكافحة الاكتئاب، وعلاج الالتهابات، وتناول المأكولات البحرية كلما أمكن ذلك مثل السلمون. والتونة والمحار.
  • تناولي الأطعمة التي تصنع حليب الثدي هناك عدد من الأطعمة التي تعمل على إنتاج حليب الثدي، مثل الشوفان والحمص والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن واللوز.
  • تجنب بعض الأطعمة ضع فِيْ اعتبارك أي تاريخ من الحساسية فِيْ عائلتك وقلل من بعض الأطعمة المرتبطة بالحساسية الغذائية، حيث توجد بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان أو الفول السوداني أو المحار التي يجب تجنبها لتجنب الإسهال وأعراض تشبه المغص والطفح الجلدي.، ردود الفعل التحسسية لدى طفلك.

أخيرًا أجبنا على سؤالك ما هِيْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة عليك فقط اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة صحي حتى لا تنسى أبدًا الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة والتمارين الرياضية البسيطة.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.