هل يجوز قول رضي الله عنه لغير الصحابة ابن باز

هل يجوز قول رضي الله عنه لغير الصحابة ابن باز؟ وهي من الأمور التي تثير فضول البعض خاصة بعد ما تردد من أقوال – رضي الله عنه – لغير الصحابة من الأقوال المحرمة. لذلك فقد تناول كبار العلماء المتدينين في الدين هذه القضية ، ومن أبرزهم العلامة الشيخ ابن باز – رحمه الله – ومن هذا المنطلق ومن خلال سطورنا التالية في ويوضح المعنى رضي الله عنهم ، بالإضافة إلى حكم قولها لغير الصحابة ، ومسألة حكم الرضا عن الصحابة – رضي الله عنهم -.

معنى رضي الله عنهم

تعتبر الجملة – رضي الله عنه – من العبارات التي تقال بعد اسماء الصحابة وذوي القامة ، حيث يقصد بها الصلاة والمتمثلة في طلب من الله سبحانه وتعالى. له – أن يرضي بهم ، فقط كقوله – رضي الله عنهم – في حق أصحاب رسول الله – صلّى الله عليه وسلّمه – هو أمر قد اسمه به الله -عزّ وجلّ- إخبارًا ثابتًا في قرآنه الكريم، فقد قال -تعالى-: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ -رَّضِيَ اللهُ عَنْهُمْ- وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ In it forever ۚ that great victory).

هل يجوز أن يقول رضي الله عنه لغير أصحاب ابن باز؟

وأوضح الشيخ باز – رحمه الله – أنه لا حرج في أن يقول المسلم -رضي الله عنه- للمؤمنين سواء كانوا من التابعين أو التابعين ، حيث أن المراد بها وهذه الجملة هي أن يسأل الله تعالى أن يرضي بهم وإن كانت العادة بين أهل العلم ورضا الصحابة إلا أن جمهور العلماء ذهبوا لإذن الدعاء وطلبوا رضا الله على كل واحد. مسلم حتى لو لم يكن رفيقا ، والدليل على ذلك قوله – العلي -: جنة تجري من تحتها الأنهار ، يبقون فيها إلى الأبد – رضي الله عنهم – ويرضون عنه. .

وهل يجب إرضاء الصحابة؟

والصحابة خير الناس بعد الأنبياء ، فرضا الصحابة أمر مستحب لا بواجب. قال النووي – رحمه الله -: أو رحمه الله ، أو – رحمه الله – ونحو ذلك. كما أنه لا يجوز عدم الاكتفاء بها قصد الانتقاص منها. لصحبة خير خلقه – صلى الله عليه وسلم -.

هل يجوز أن يقول صلى الله عليه وسلم لغير النبي؟

اختلف العلماء في مسألة الصلاة على غير النبي – صلى الله عليه وسلم – من الأنبياء والمرسلين ، والأرجح جواز الصلاة على الأنبياء في الصلاة. عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (صلوا على أنبياء الله ورسله ، فإن الله قد أرسلهم كما أرسلني). قال العلامة ابن القيم – رحمه الله – في جلاء الأفهم: منهم الشيخ محيي الدين النووي – رحمه الله – وغيرهم.

وفي نهاية هذا المقال أوضحنا الإجابة الصحيحة عن الحكم الشرعي في جواز القول رضي الله عنه لغير الصحابة ابن باز؟ وقد حُدِّد معنى عبارة رضي الله عنهم ، وناقش حكم رضى الصحابة وجوباً أم لا. .