4 أسباب لا تخطر ببالك تسبب السمنة

تعتبر السمنة من أهم مشاكل العصر الحديث، وذلك بسبب انتشار الوجبات السريعة غير الصحية، وبُعد المسافة عَنّْ التمارين الرياضية، وكثرة الأعمال المكتبية التي لا تنطوي على حركة أو مجهُود بدني. السمنة المفرطة من أهم أسباب انتشار الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكري، وفِيْ السطور التالية سوف نشرح أهم أسباب السمنة وأضرارها وطرق التخلص منها.

ما هِيْ السمنة

السمنة هِيْ زيادة وزن الجسم فوق الوزن الصحي المناسب لها ويجب أن يكون الهدف دائمًا أن يصل الشخص إلَّى وزن صحي وليس وزنًا مثاليًا كَمْا يسميه البعض. تعرف السمنة بأنها مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكبر من 30. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول (بالأمتار).

أسباب السمنة

يعتمد وزن الشخص على التوازن بين السعرات الحرارية التي يتناولها والسعرات الحرارية التي يحرقها أثناء التمرين اليومي، فإذا تجاوزت السعرات الحرارية الموجودة فِيْ الطعام السعرات الحرارية التي تحرقها خلال اليوم سيزداد وزنك والعكس صحيح.

تشمل الأسباب الرئيسية للسمنة ما يلي

  • عوامل وراثية، تزداد احتمالات إصابة الإنسان بالسمنة إذا كان أحد والديه أو كليهما يعاني من السمنة، ويرجع ذلك إلَّى تشابه الإصابة بالحروق بين أفراد الأسرة الواحدة، فتزداد قابلية الإصابة بالسمنة أو تنقص تبعاً لذلك.
  • الإكثار من تناول الأطعمة وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون الضارة والنشويات البسيطة مثل الوجبات السريعة والسكريات والمشروبات الغازية، لأن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية ولا يسهل هضمها وامتصاصها مما يؤثر على كفاءة الجهاز الهضمي ومعدل الاحتراق.
  • قلة الحركة نتيجة توسع العمل المكتبي مما يقلل من جهد العضلات ولا يتوفر الوقت الكافِيْ لممارسة الرياضة مما يؤدي إلَّى انخفاض معدل الحرق وزيادة الوزن بشكل سريع.
  • بعض الأمراض والأدوية يمكن أن تؤدي بعض الأمراض إلَّى زيادة الوزن بشكل كبير بسبب الاختلالات الهرمونية، مثل خمول الغدة الدرقية وتكيسات المبيض. تعتبر زيادة الوزن من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية الاكتئاب والنوبات وبعض أدوية السكري وحبوب الهرمونات
  • فِيْ هذا الفِيْديو تخبرك الدكتورة مي ضياء عَنّْ العادات اليومية غير الصحية التي تسبب زيادة الوزن

    الآثار الجانبية للسمنة

    الأضرار التي تسببها السمنة ناتجة عَنّْ زيادة احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة أجسامهم 40 يعيشون حياة أقصر من غيرهم.

    من أهم عيوب السمنة ما يلي

    • داء السكري تؤدي السمنة إلَّى زيادة مقاومة الخلايا المختلفة للأنسولين الذي ينظم مستويات السكر فِيْ الدم، مما يؤدي تدريجياً إلَّى الإصابة بمرض السكري.
    • ارتفاع ضغط الدم تؤدي السمنة بشكل مباشر إلَّى ارتفاع ضغط الدم، وتحدث عَنّْد النساء أكثر من الرجال، كَمْا أظهرت بعض الدراسات التي أجريت فِيْ النرويج.
    • زيادة نسبة الدهُون فِيْ الدم وزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تتراكَمْ الدهُون الزائدة فِيْ الدم على جدران الأوعية الدموية، مما يسبب العديد من المضاعفات مثل جلطات القلب والدماغ.
    • النقرس وآلام المفاصل والعظام ويمكن أن تؤدي إلَّى تصلب الركبة وانزلاق الغضروف.
    • حصوات المرارة التي تؤدي إلَّى آلام شديدة فِيْ البطن، خاصة عَنّْد تناول الأطعمة الغنية بالدهُون.
    • زيادة احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان البروستاتا عَنّْد الرجال، وسرطان الرحم عَنّْد النساء، وسرطان القولون فِيْ كليهما.

    طرق التخلص من السمنة

    يجب أن يكون تحقيق وزن صحي هُو الهدف دائمًا، وقد أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن بنسبة 5-10٪ يؤدي إلَّى تحسينات كبيرة فِيْ الصحة. وللتخلص من الوزن الزائد إلَّى الأبد، تحتاج إلَّى تغيير نمط حياتك بالكامل، والتخلي عَنّْ العادات السيئة وإدخال العادات الصحية تدريجيًا فِيْ روتينك اليومي.

    من أهم خطوات التخلص من السمنة ما يلي

    • ابتكر نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا لمساعدتك على إنقاص الوزن الذي يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، ويمكنك الاستعانة بأخصائي تغذية موثوق به لتكوين نظام مناسب لنوع جسمك واحتياجاته.
    • رياضة مناسبة لجسمك وصحتك، ويفضل أن تكون نصف ساعة يومياً، 5-7 أيام فِيْ الأسبوع.
    • استبدال العادات السيئة بالعادات الصحية، مثل استخدام السلالم بدلًا من المصعد والمشي إلَّى العمل بدلًا من المواصلات.

    مما سبق فإن أسباب ومخاطر السمنة واضحة لك، لذلك يجب أن تسعى دائمًا للحصول على جسم مثالي ومناسب من خلال اتباع العادات الصحية اللازمة لتحقيق هدفك.

    يمكنك قراءة المزيد عَنّْ أنظمة الحمية المختلفة هنا.