نصيحة لمن تريد لبس النقاب

نصائح لمن يرغب فِيْ ارتداء النقاب

نعلم جيدًا أن هناك خلافًا بين العلماء حول النقاب. فالفتاة إذا كانت تفكر فِيْ ارتداء النقاب فعليها أن تعلم أنه من الناحية الشرعية يجب أن تستشير أحد العلماء الذين تثق برأيه. من اختصاصها، ولا من اختصاص أي غير مختص، أن تصدر فتوى فِيْ هذا الشأن.

لكن عَنّْدما نتحدث عَنّْ النقاب لا بد لنا من أن نفكر أنه ليس مجرد عبادة شخصية، بل هُو مشروع دعوي متكامل وعالمي، لأنه يحمل فِيْ طياته معانٍ عظيمة، منها

  • أظهر جدية هذه الدعوة التي تحط من قيمة النقاب، وهُو رمز ديني مهم للمرأة المسلمة.
  • إنه يجعل المرأة المسلمة تفكر فِيْ من تختاره كنماذج يحتذى بها، والممثلات المريضة اليوم، وأمهات المؤمنين والنساء الصالحات عبر التاريخ.
  • وهذا يجعل المرأة تدرك قيمتها لأنها ليست سلعة رخيصة، لذا فإن أهم نصيحة لمن يرغب فِيْ ارتداء النقاب هُو أن يفعل ذلك إذا اقتنع.

فوائد ارتداء النقاب

للمرأة مكانة مهمة فِيْ الإسلام، لذلك فإن أحد الأحكام الفقهِيْة فِيْ الشريعة الإسلامية هُو النقاب. فِيْما يلي فوائد النقاب من وجهة نظر بعض النساء.

  • ومن المعروف أن المرأة غالبا ما تتعرض للعديد من الأمراض وخاصة الأمراض الجرثومية التي تنتقل عَنّْ طريق الهُواء أو اللمس، والنقاب يساعد فِيْ وقاية المرأة من هذه الأمراض.
  • يساعد فِيْ حماية النساء من أي إشعاع كوني ضار يمكن أن يسبب سرطان الجلد كَمْا يحمي النساء من استنشاق الهُواء الملوث.
  • إنها تحمي النساء من درجات الحرارة المرتفعة وكذلك درجات الحرارة المنخفضة للغاية وهذه الأجواء ضارة بهن.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الأنف والبلعوم عَنّْد المرأة.
  • كَمْا ترى فتيات يرتدين النقاب فهُو يحميها من مظهر المرضى ويشعرها بالراحة والهدوء.

ما هِيْ معوقات ارتداء النقاب

بعد التعرف على النصيحة لمن يرغب فِيْ ارتداء النقاب، بالإضافة إلَّى آراء من يرتدي النقاب، وتوضيح مزاياه من الناحية الشرعية وجانب الحياة، نتعرف أدناه على العقبات التي قد تواجهها الفتيات فِيْ ارتداء النقاب. النقاب.

الحَقيْقَة أن التنفس فِيْ وجود النقاب صعب مقارنة بغيابه. ومن الممكن أيضًا أنه إذا لم تحرص المرأة على تنظيف النقاب على الفور، فسوف تتراكَمْ البكتيريا والغبار الضار بالجهاز التنفسي. هُو – هِيْ.

حكَمْ تغطية المرأة وجهها ويديها عَنّْد علماء الدين

خلاف بين العلماء فِيْ وجوب تغطية الوجه، فمنهم من يعتبره واجبا، ومنهم من يعتبره سنة، وهناك من يرى استحبابه، إلا أنه لم يرد نص صريح فِيْ القرآن. وهُو الذي يؤكد أن المرأة يجب أن تغطي وجهها ويديها، كَمْا ورد فِيْ الحديث أنه لما دخلت أسماء بنت أبي بكر النبي صلى الله عليه وسلم قالت “يا أسماء إذا حاضت المرأة.، فليس من اللائق لها أن ترى أي شيء سوى هذا وذاك – وأشار إلَّى وجهه ويديه.

كَمْا أجمع العلماء على وجوب كشف وجهها ويديها فِيْ الصلاة والإحرام، كَمْا ورد فِيْ حديث صحيح رواه أبو داود فِيْ النهِيْ عَنّْ ستر المرأة وجهها ويديها فِيْ الإحرام فِيْ الحج والعمرة.

آراء أربع طوائف سنية فِيْ ارتداء النقاب

إن أهم نصيحة لمن يرغب فِيْ ارتداء النقاب هِيْ الاطلاع على رأي المدارس القانونية الأربع فِيْ هذا الصدد، وفِيْ النص التالي سنناقش هذه الآراء بشيء من التفصيل.

1- المذهب المالكي

عَنّْد المالكية كل النساء عورات إلا الوجه واليدين فلا يجب سترهن. . لأنه يظهر منها عَنّْدما تأكل.

وكَمْا قال الحافظ فِيْ المقدمة “أجمعوا على أن إحرامها لوجهها لا رأسها، وأنها ستر رأسها وتغطي شعرها ما دام ذلك ممنوعا”.

2- المذهب الحنفِيْ

أما الحنفِيْ فهم لا يعتبرون وجه المرأة عورة ولا يحرم النظر إلَّى وجه المرأة إذا كان المظهر غير مرغوب فِيْه من قبل الرجل، ولكن بما أنه لا توجد وسيلة لتعرف المرأة أن النظرة بلا رغبة أم لا، يجب أن تغطي وجهها ويديها أمام الغرباء.

قال الطحاوي فِيْ بيانه معاني الآثار “يجوز للناس أن ينظروا إلَّى ما لا يحرم عليهم من النساء على وجوههم وأيديهم، وهذا حرام عليهم من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم”. صلى الله عليه وسلم، وهذا قول أبي حنيفة وأبي يوسف “.

كَمْا قال محمد بن الحسن الشيباني فِيْ كتاب “الأصل” “وأما العازبة التي لا تجامع بينه وبينها، بل تهِيْئ من تتزوجها فلا ينظر إليها. ما يكشف إلا وجهه ويديه، ولا ينظر إلا إلَّى ذلك “.

3- المذهب الشافعي

وبحسب الشافعية تطرق الأمر إلَّى ثلاثة أقوال نتطرق إليها بإيجاز كالتالي

  • القول الأول وأنه قال وجوب تغطية الوجه. قال الشيخ محمد بن قاسم الغازي فِيْ كتابه فتح القريب، وشرح قول التقريب (كل بدن المرأة الواحدة عورة). ما عداها. الوجه واليدين.
  • القول الثاني القول بجواز ستر المرأة وجهها عَنّْد الضرورة، وأنه لا يجوز بغير ضرورة.
  • القول الثالث أن تغطية الوجه لا تجب إلا فِيْ أوقات الفتنة، أي لا يغض الطرف عَنّْ النساء، أو تكون المرأة فِيْ غاية الجمال.

4- المذهب الحنبلي

اختلف علماء المذهب الحنبلي فِيْ عورة جسد المرأة كله، لكنهم اتفقوا على وجوب تغطية الوجه.