إفرازات المهبل المخاطية والخصوبة

الإفرازات المهبلية طبيعية لكل امرأة فِيْ كل وقت، لكن شكل الإفرازات المهبلية وقوامها ورائحتها تختلف باختلاف سبب ووقت الإفرازات. والإفرازات المخاطية أو ما يسمى بإفراز التبويض، هِيْ نوع من الإفرازات المهبلية عَنّْد النساء مرتبطة بأيام التبويض والخصوبة، وستتعرفِيْن أكثر على كل ما يتعلق بالإفرازات المخاطية المهبلية (إفرازات التبويض) فِيْ السطور التالية.

إفرازات مهبلية مخاطية

تعرفِيْ على أهم المعلومات عَنّْ الإفرازات المخاطية المهبلية

  • هناك العديد من أنواع الإفرازات المهبلية المخاطية الطبيعية التي تخرج بشكل طبيعي من عَنّْق الرحم والمهبل، على الرغم من اختلاف شكلها وملمسها ولونها باختلاف أيام الدورة الشهرية للمرأة.
  • وهذه الإفرازات هِيْ مؤشر على خصوبة المرأة فِيْ هذا الوقت أو العكس، أي أنها ليست فِيْ فترة خصوبتها، وهناك من يعتمد عليها ويعتبرها وسيلة لمنع الحمل دون الحاجة إلَّى استخدام وسيلة أخرى.
  • يمكن أن يختلف شكل ولون الإفراز المخاطي أو إفراز التبويض اختلافًا كبيرًا فِيْ الحالات المرضية أو فِيْ حالة بعض العدوى.

إفراز مخاط عَنّْق الرحم

بعد تحديد الإفرازات المخاطية المهبلية، من المهم معرفة أن الأطباء فِيْ إحدى الجامعات الأمريكية خلصوا إلَّى أن الإفرازات المخاطية التي تخرج من عَنّْق الرحم هِيْ طريقة شبه مؤكدة للتنبؤ بالفترات المناسبة للحمل. أكدت الدراسات أن الإفراز يتغير من حيث الكَمْية والشدة خلال فترة الإباضة، خاصة قبل أربعة أيام من الإباضة، على الرغم من أن اختبارات الإباضة المنزلية أكثر دقة.

ما هُو شكل افراز التبويض

يمكنك ملاحظة شكل إفرازات عَنّْق الرحم والإفرازات المخاطية المهبلية بمنديل نظيف أو صوف قطني أو حتى بإصبعك إذا كنت تحرص على التنظيف حتى لا تنقل أي عدوى، وإليك الأنواع المختلفة والطبيعية لإفرازات عَنّْق الرحم أو إفرازات التبويض

إفراز مخاطي شفاف

يشبه بياض البيضة ويميز أيام الخصوبة ويمكنك شدها بين أصابعك لعدة سنتيمترات دون انقطاع وبعد انتهاء الدورة يمكنك ملاحظة زيادة فِيْ إفرازات عَنّْق الرحم والإفرازات المهبلية التي تصبح رطبة وزلقة. عدة أيام، وتحديدًا بدءًا من اليوم العاشر من الدورة العادية، وتستمر من 28 إلَّى 32 يومًا. فِيْ هذا الوقت تبدأ عملية الإباضة وتهِيْئ البويضة الناضجة للإخصاب، وتساعد هذه الإفرازات الحيوانات المنوية على السباحة بسهُولة فِيْ الرحم للوصول إلَّى البويضة الناضجة.

إفرازات سائلة صافِيْة

إنه يشبه الماء ويشير إلَّى وجودك فِيْ أيام الخصوبة لأن الإفرازات تصبح أكثر رطوبة وسيولة عَنّْد اقتراب وقت الإباضة وهذا النوع يسمح للحيوانات المنوية بالسباحة والتحرك بسرعة فِيْ الرحم ويكون سائلاً. حتى الشعور كَمْا ينزل.

إفرازات بيضاء كريمية

وهُو من الإفرازات المهبلية المخاطية وهُو يشبه الكريم الأبيض ذو اللون المصفر ويظهر بعد تاريخ الإباضة ويمثل نهاية فترة الإباضة.

إفراز بعد الإباضة

إنه يشبه الكريمة أو اللبن الرائب ويظهر قبل الحيض مباشرة ولا يسمح بمرور الحيوانات المنوية بشكل شبه كامل.

تتبع التبويض

تعلمي كل شيء عَنّْ تتبع التبويض مع د. حسام زكي استشاري علاج أواخر الحمل وطرق الإنجاب المساعد.

سيكون التعرف على شكل وأنواع وهِيْكل المخاط والإفرازات المهبلية الطبيعية مفِيْدًا جدًا فِيْ تتبع تاريخ الإباضة الخاص بك واستخدامه لتنظيم أو منع الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كوسيلة أساسية لمنع الحمل، لكنك ستتمكنين بالتأكيد التعرف على أيام خصوبة معينة بحيث تظهر العلاقة بالرغبة فِيْ الحمل أو الابتعاد عَنّْه مع الرغبة فِيْ تأجيلها.

على أي حال، يجب استشارة طبيبك بمجرد أن تشعري بأن إفرازات عَنّْق الرحم أثناء التبويض أو الإفرازات المهبلية بشكل عام مرضية، أو لها رائحة نفاذة أو لون وكثافة غير طبيعية مع الحكة والحرقان.