استئصال أنجلينا جولي لثدييها شجاعة أم خوف

تابعَنّْا يوم أمس نبأ إعلان النجمة العالمية أنجلينا جولي، 37 عاماً، أنها خضعت لعملية استئصال الثدي الوقائية خوفاً من الإصابة بالمرض بعد اكتشاف طفرة فِيْ جين يجعلها عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

الآن أتخيل أنه لم يكن قرارًا سهلاً على الإطلاق لنجمة عالمية ظهرت فِيْ الأدوار الأكثر أنوثة وإغراءً فِيْ السينما وتم تصنيفها بين أكثر النساء جاذبية فِيْ العالم! لكن عَنّْدما يتعلق الأمر بالأمومة .. فهذه قِصَّة أخرى .. صنفها البعض على أنها شجاعة وقال آخرون إنها الخوف من الموت من نفس المرض توفِيْت والدة أنجيلا عَنّْ عمر 56.6 طفل، أسرة محتاجة، خوفًا من عواقب المرض، أعتقد أنه من العبارات الأساسية التي جاءت إلَّى أنجلينا لتحفِيْزها على الخضوع لعملية استئصال الثدي بدعم من عائلتها وزوجها الممثل الدولي براد بيت، على قرارها.

  • كتبت أنجلينا مقالاً بعَنّْوان “خياري الطبي” فِيْ صحيفة نيويورك تايمز أمس لشرح وجهة نظرها

كافحت والدتي مرض السرطان لمدة عشر سنوات تقريبًا قبل أن تموت ونجت لتربية حفِيْدها الأول، لكن أبنائي الآخرين محرومون الآن من التعرف عليها والاستمتاع بالحنان واللطف.

أتحدث دائمًا عَنّْ هذا مع أطفالي وأحاول جاهدًا أن أشرح المرض الذي أخذه منهم ويسألونني إذا كان يمكن أن يحدث لي نفس الشيء … فرص إصابتي بسرطان الثدي وسرطان المبيض.

عَنّْدما فهمت حَقيْقَة حياتي واحتمالات مرضاي، قررت أن أكون استباقيًا … حاول تقليل فرص إصابتي قدر الإمكان. قررت أن أجري استئصالًا وقائيًا للثدي المزدوج وبدأت باستئصال الثدي المزدوج لأن خطر إصابتي بسرطان الثدي أعلى من خطر إصابتي بسرطان المبيض ولأنها عملية أكثر تعقيدًا.

لقد انخفضت فرصتي فِيْ إصابتي بسرطان الثدي الآن من (87٪) إلَّى أقل من (5٪) ويمكنني الآن إخبار أطفالي بأنه لا داعي للقلق بشأن فقدانهم بسبب سرطان الثدي.

من المهم والمريح بالنسبة لي أنه لم يعد هناك ما يقلقهم ويقلقهم فِيْ حياتهم. الآن يمكنهم رؤية الندوب من الجراحة على جسدي وهذا هُو التغيير الوحيد. بخلاف ذلك، لا تزال أمي كَمْا هِيْ. وهم يعرفون كَمْ أحبهم وأنا على استعداد لفعل أي شيء للبقاء معهم لأطول فترة ممكنة.

أنا شخصياً لا أشعر بأنني امرأة أصغر مما كنت عليه فِيْ السابق. أشعر بالقوة لأنني اتخذت قرارًا قويًا لا يأخذ أي شيء من أنوثتي.

لكل امرأة تقرأ كلماتي الآن، آمل أن تساعدك تجربتي على معرفة أن لديك خيارات … أريد أن أشجع كل امرأة، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض، للحصول على المعلومات والنصائح الطبية من خبراء حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة.

  • وبذلك أوضحت أنجلينا وجهة نظرها ووضعت يدها على أهم نقطة وهِيْ أهمية الكشف المبكر عَنّْ هذا المرض ورصده والحصول على المعلومات الطبية للوقاية منه أو اتخاذ قرارات حاسمة فِيْ الوقت المناسب.

إن خطوة أنجلينا ليست دعوة لكل امرأة حامل لإزالة ثدييها، لكنها تؤكد أن أولئك الذين أجبرتهم الظروف على إجراء عمليات استئصال الثدي هن نساء قويات … ليس أقل من أنوثتهن.

  • بالنسبة لأفكارك حول ما إذا كان قرار أنجيلا شجاعًا أم مخيفًا، صحيحًا أم خاطئًا … كانت
  • مي جودة – صحافِيْة قالت إنها ليست مقتنعة تماما بما فعلته أنجلينا ولا ترى شجاعة أو تضامنا مع من يعانون من هذا المرض. كَمْا حدث للنجمة العالمية لين ريدجريف التي خضعت لنفس العملية عام 2003 للوقاية وتوفِيْ عام 2010 من نفس المرض.
  • بينما قالت هدى سالم – ربة منزل – لا شك أن هذه خطوة شجاعة وإن كانت غير صحيحة 100٪ لأن الأعمار بيد الله بهدوء بدون جراحة حتى لا تفقد أنوثتها. فكر عقيم حياله ولا شك! لكن يمكنهم تركه بعد أن تأتي إليه امرأة، رمز الأنوثة. (
  • أما هبة محمد – معلمة وأم – قالت إن الحذر لا يمنع القدر، لكن شغف الأم جعلها تفكر فِيْ أي شيء يمكن أن يبقيها مع أطفالها الصغار لفترة أطول من الزمن. أعتذر لها وأقدر موقفها بالكامل.
  • أخيرًا، أضافت عزة ماهر – ربة منزل – لا أرى أي خطأ فِيْما فعلته أنجلينا، ولا يمكن لأحد أن يلومها .. من منا لا يحاول علاج أي مرض بأخذ الدواء – مهما كان المرض بسيطًا. – قياسا على هذا النحو، لا نحتاج إلَّى تناول أي دواء للشفاء، لأن الحذر لا يمنع القدر! ( حقائق علمية عَنّْ سرطان الثدي)
  • فِيْ رأيي الشخصي هناك ما يسمى بالشجاعة لاتخاذ القرار. ربما لم يكن لدى أنجلينا الشجاعة أو التضامن الشخصي مع حاملي المرض لأي سبب من الأسباب، ولن أستبق الأحداث، لأن الأيام القادمة قد تضامنها بشكل مختلف وأوسع مع حاملي سرطان الثدي .. ولكن فِيْ النهاية، كانت لديها الشجاعة لاتخاذ القرار، والشجاعة للاختيار، والشجاعة للحفاظ على أسرتها حتى لفترة من الوقت، لتجاهل الأفكار. الأنوثة والجاذبية التي يفرضها المجتمع العالمي بأسره.
  • الآن … ما رأيك الأمهات الخارقات ولا تنسي تصفح دليل الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه من خلال الموقع الرسميك.