حركة الجنين غير الطبيعية متى ينبغي استشارة الطبيب

المرأة الحامل، وخاصة التي تحاول الإنجاب لأول مرة، فِيْ حيرة من أمرها حول ما هِيْ حركة الجنين الطبيعية ومتى تبدأ كَيْفَ تحدث حركة الجنين غير الطبيعية متى تتوقف حركة الجنين وما إلَّى ذلك.

يبدأ الجنين فِيْ التحرك من الأسبوع الثامن من الحمل أي من نهاية الشهر الثاني، لكن والدته لا تشعر به حتى الأسبوع الثامن عشر من الحمل، أي فِيْ بداية الشهر الخامس تقريبًا. تعرضت للحمل عدة مرات ويمكنها التمييز جيدًا بين جميع حركات جسدها.

حركة الجنين هِيْ تأثير أطرافه على الجدار الأمامي للبطن حيث يستدير ويسبح فِيْ السائل الأمنيوسي، وتتطور الحركة وتصبح أقوى مع نموها وتقويتها.

يتحرك الجنين من خلال مجموعة متنوعة من الحركات، بما فِيْ ذلك الدوران من جانب إلَّى جانب ومن أعلى إلَّى أسفل، بالإضافة إلَّى حركات الذراع والساق ومص الأصابع، كَمْا هُو الحال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

( الوقت المثالي بين حالات الحمل).

تأخر حركة الجنين غير الطبيعية

هناك عدة أسباب لتأخر حركة الجنين. قد يتأخر لأسباب طبيعية مثل

قد تتأخر حركة الجنين غير الطبيعية لأسباب مرضية مثل

(دليل Supermom أسبوعًا بعد أسبوع لحركة الجنين ونموه)

توقيت الحركة

يجب على كل حامل معرفة أوقات زيادة حركتها لمراقبة معدتها والتأكد من أنها تتحرك من عدمه وفِيْ هذه الأوقات.

بعد التعرف على حركة الجنين غير الطبيعية، من المهم معرفة أن الحركة تقل عَنّْد النوم، خاصة إذا كنت منظمًا فِيْ نومك، وقد لا يكون هذا صحيحًا، ويوقظك من النوم بركلاته.

( حركة الجنين أثناء الحمل)

توقف حركة الجنين

يمكن للجنين أن يبدأ حركته فِيْ وقت عادي وحتى نهاية الحمل تمر أشهر الحمل بشكل جيد، ثم يحدث تغيير وتنخفض حركة الجنين وهُو أمر خطير.

لذلك من المهم مراقبة عدد حركات الجنين من الشهر الثامن حتى نهاية الحمل. ويصل عدد حركاته إلَّى عشر حركات فِيْ اليوم.

يكَمْن خطر توقف حركة الجنين فِيْ حَقيْقَة أنه مؤشر على مشكلة أنه يعاني من نقص فِيْ وظائف المشيمة وبالتالي قلة الغذاء الكافِيْ له وغير ذلك.

يمكن للطبيب فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية والتحقق من معدل ضربات قلبه لضمان تدفق الدم الطبيعي والحركة العامة والغياب والنمو والحجم وما إلَّى ذلك. لأن حركة الجنين غير الطبيعية يمكن أن تعَنّْي مشكلة.

يمكن أن يكون قلة حركة الجنين فِيْ نهاية الشهر التاسع، إذا كان ذلك بسبب سوء توصيل الطعام عَنّْ طريق المشيمة، دليلاً على الحاجة إلَّى الولادة السريعة لتجنب العواقب السيئة، ولكن لا داعي للذعر دائمًا. فِيْ بعض الأحيان تنخفض حركة الجنين بسبب ضيق المساحة بالنسبة لحجمه ويكون الجنين فِيْ حالة صحية جيدة جدًا حيث أن نشاط جنين يختلف عَنّْ نشاط آخر كَمْا يختلف نشاط الأطفال عَنّْ بعضهم البعض، يجب ألا تعيش المرأة الحامل فِيْ حالة ذعر أو ذعر دائم، ولا تستهِيْن بالأمر ولا تركز على حركة جنينك.

بمجرد تحديد حركة الجنين غير الطبيعية، من المهم معرفة أن المراقبة هِيْ الحل، والرصد بشكل عام يبقى الحل ؛ لأن الطبيب سيفحصك دائمًا فِيْ الأشهر الأخيرة للتأكد من أن الأمور تسير بشكل طبيعي.