10 نصائح لرجيم صحي أثناء الرضاعة

كَمْا يقولون، اسأل شخصًا ذا خبرة، من تجربتي الشخصية، حتى تعود إلَّى وزنك قبل الحمل. يستغرق الأمر وقتًا، ولكن يمكن تحقيقه باتباع نظام غذائي صحي مع الالتزام بالنشاط البدني والكثير من الصبر. هل تعلم أنه حتى لو كنت لا تتغذى بشكل صحيح، فإن حليبك يمكن أن يلبي احتياجات طفلك، ولكن هذا على نفقتك .. مهما كان ما يحتاجه الطفل فِيْ حليبك ويفقده فِيْ طعامك، فإنه يأخذ من جسمك، لكن لاحظ أيضًا أنه إذا كنت لا تأكل وجبات متوازنة أو وجبات تحتوي على كَمْية قليلة جدًا من السعرات الحرارية (أقل من 1800 سعر حراري فِيْ اليوم)، فهذا سيؤثر بالتأكيد على حليب الثدي، لذلك لا ننصحك باتباع نظام غذائي صارم لتفقد الفائض الوزن فِيْ أسرع وقت ممكن، لكننا جمعَنّْا بعض النصائح لاتباع نظام غذائي عَنّْد الرضاعة الطبيعية دون الإضرار بالصحة.

نصائح النظام الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك على إنقاص الوزن دون التأثير على حليب الثدي

  • حددي هدفك دون تسرع، أفضل خطة للعودة إلَّى وزنك قبل الحمل هِيْ إنقاص الوزن ببطء وثبات، على سبيل المثال، وضع خطة لفقدان الوزن أثناء الحمل فِيْ السنة الأولى، بشرط ألا تفقد أكثر من النصف. كيلو كل أسبوع وتذكري أنه من الأفضل عدم اتباع أي نظام غذائي لمدة شهرين على الأقل من عمر طفلك حتى لا يؤثر على كَمْية الحليب التي لديك ويجب عليك استشارة طبيبك قبل التحضير. هذا القرار لأنه الشخص الذي يمكنه مساعدتك على إنقاص الوزن بأمان دون التأثير على حليب الثدي.
  • ركزي على الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية وقليلة الدهُون والسعرات الحرارية، مثل الأسماك، والتي تحتوي على العديد من العَنّْاصر المهمة اللازمة لإكَمْال بناء دماغ طفلك وجهازه العصبي، والحليب والزبادي اللازم للحفاظ على عظامك، ومصادر البروتين مثل مثل اللحوم والدجاج والتركيز على الفواكه والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والحبوب الكاملة والكربوهِيْدرات المعقدة بطيئة الهضم والتي ستمنحك العديد من العَنّْاصر الغذائية بينما تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تنوع الأطعمة، لأن النظام الغذائي الصحي يتطلب التنوع، وهذا يعَنّْي أن الطعام يجب أن يحتوي على جميع المجموعات الغذائية والكربوهِيْدرات والبروتينات والدهُون، ولكن نوعًا واحدًا من كل مجموعة حتى يحصل جسمك على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها دون زيادة السعرات الحرارية. لتحقيق التنوع، حاول أن تجعل وجبتك اليوم مختلفة عَنّْ وجبتك غدًا، وهكذا.
  • كن حذرًا فِيْ اختيار نوع الدهُون فِيْ طعامك مع تقليل الدهُون بشكل عام. ننصحك بتجنب الأطعمة المقلية والغنية بالدهُون المشبعة، وتناول الحليب بدون دهُون أو قليلًا ومحاولة الحد من الحلويات ولا أقصد منعك منها، لكني بدلًا من تناول ثلاث قطع يمكنك تناول قطعة واحدة .
  • تشعر الأم المرضعة بالجوع أكثر والحل هُو تناول وجبات صغيرة عدة مرات فِيْ اليوم ويجب ألا تهدر أي طعام بدعوى أنه سيقلل من وزنك، فهُو يضر بك أكثر ويجعلك تأكل أكثر فِيْ الوجبة التالية وفِيْ اليوم. فِيْ نفس الوقت يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والدوار. وحاول أن تأكل ببطء لأنك إذا أكلت ببطء فسوف تأكل أقل.
  • تجنب إغراءات الطعام، فمن أهم الأسباب التي ستساعدك هُو تجنب وجود الوجبات السريعة أو الوجبات السريعة فِيْ منزلك ودائما جعل الطعام الصحي فقط متاحًا لك.
  • اعتد على تناول الطعام فقط عَنّْدما تشعر بالجوع، ولا تفعل ذلك مثل الكثيرين، وتناول الطعام طوال الوقت عَنّْدما تكون قلقًا، أو سعيدًا، أو مكتئبًا، وما إلَّى ذلك.
  • انتبه إلَّى شرب السوائل لأنها مهمة للأم المرضعة، لكن من الأفضل شرب الماء قبل المشروبات السكرية لأن السعرات الحرارية التي تحصل عليها من العصائر السكرية والصودا وما إلَّى ذلك قد تفاجئك.
  • مارسي تمارين رياضية خفِيْفة إذا كانت ولادتك طبيعية وبدون مضاعفات، ولكن إذا ولدتِ بعملية قيصرية، فلا يمكنك القيام بذلك إلا بعد استشارة طبيبك.
  • النوم مهم جدًا، على الأقل حتى ينام طفلك، نامي معه عَنّْدما ينام وحاولي الذهاب إلَّى الفراش مبكرًا لأن التعب والإرهاق الناتج عَنّْ قلة النوم يمكن أن يتسبب فِيْ تدفق هرمونات التوتر التي تساهم فِيْ زيادة وزنك.
  • متى تبدأ الأم المرضعة فِيْ اتباع نظام غذائي

    يوصى بعدم اتباع الأم المرضعة أي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قبل حوالي ستة أسابيع بعد الولادة واستشارة الطبيب أولاً قبل اتباع أي نظام غذائي أثناء الرضاعة الطبيعية وعمومًا الرضاعة الطبيعية هِيْ إحدى الطرق الطبيعية لفقدان الوزن لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية ولكن هناك عوامل أخرى تؤثر على فقدان الوزن، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم والطعام الذي تأكله الأم أثناء النهار.

    الآن بعد أن قدمنا ​​لك نصائح حول النظام الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية، تأكد من تناول الأطعمة الصحية والصحية وتجنب الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة، وستلاحظ أن جسمك سيعود تدريجيًا إلَّى طبيعته إذا اتبعت النصيحة السابقة دون أن يكون لديك. اتباع نظام غذائي صارم يمكن أن يضر بصحتك ويؤثر على حليب الثدي.

    ينعكس اهتمامك بالأكل الصحي على صحتك وصحة عائلتك.