أشجار دائمة الخضرة سريعة النمو

أشجار دائمة الخضرة سريعة النمو

تعرف الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو بأنها الأشجار التي تستمر أوراقها فِيْ النمو على مدار العام دون أن تفقدها وتتميز بالقدرة على تجديد نفسها كل عام أو كل بضع سنوات، وهذه الأشجار لها تركيبة مختلفة عَنّْ الأشجار الأخرى من حيث أنها قوية الجذور، كَمْا أنها لا تتأثر بتغير الفصول من فترة إلَّى أخرى.

يشمل هذا النوع من الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو أشجار البلوط والصنوبريات والزيتون والنخيل وغيرها من الأشجار التي تستمر دورة نموها على مدار العام دون توقف ويمكن القول أن لها شكلًا يثير إعجاب الكثيرين بروعتها وطبيعتها. أفضل وقت لزراعة هذه الأشجار هُو أوائل الربيع أو الخريف. تتضمن أمثلة هذا النوع من الأشجار ما يلي

1- التوت بأنواعه

يتميز التوت بالعديد من الأنواع ومنها أشجار المغول والصينية والأفريقية وغيرها من الأشجار التي لها فوائد عديدة، وتستخدم شجرة التوت والمواد التي يتم الحصول عليها منها فِيْ العديد من الصناعات الغذائية.

2- شجرة الشجر

تعتبر من أكثر الأشجار تنوعًا من حيث المظهر، حيث يمكن أن تكون هرمية الشكل بأوراقها الخضراء الزاهِيْة العالية التي تبدو جيدة طوال العام ويمكن أن يصل ارتفاعها إلَّى حوالي 15 قدمًا وعرضها يصل إلَّى 3-4 أقدام . أنسب تربة لمثل هذه الزراعة نوع الشجرة هِيْ التربة الرطبة وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أفضل الدول التي يكون مناخها مناسبًا لزراعة هذا النوع من الأشجار.

3- شجرة الكافور

هذه الشجرة عبارة عَنّْ شجرة دائمة الخضرة سريعة النمو تتميز بأغصانها الواسعة ذات الأوراق الطويلة ويمكن أن يصل طول هذه الشجرة إلَّى حوالي 50 مترًا ومن البلدان التي ينتشر فِيْها هذا النوع من الأشجار أستراليا وتستخدم هذه الأشجار فِيْ إنتاج الأثاث والمطاط.

4- الأرز الياباني

يبلغ طول هذه الشجرة عمومًا حوالي 50 قدمًا، ولكن هناك أنواعًا أقصر مثل “التنين الأسود” التي يصل ارتفاعها إلَّى 10-12 قدمًا وغالبًا ما تستخدم لأغراض الخصوصية وغالبًا ما يكون لها شكل هرمي فضفاض.

5- حور

أهم ما يميز هذا النوع من الأشجار هُو قدرتها العالية على النمو، حيث يمكن أن يصل طولها إلَّى حوالي 50 مترًا، وتكون أوراقها على شكل حلزوني مرتب بين مثلث ومربع، ويستخدم هذا النوع من الأشجار فِيْ الإنتاج. من الصناديق الخشبية والأثاث والاستخدامات الهامة الأخرى لهذه الشجرة.

6- شجر السرو الإيطالي

من بين الأشجار ذات الطابع الجمالي الأنيق الذي يضفِيْ جمالاً على المكان الذي توجد فِيْه، فهِيْ تتميز بكثافة أوراقها الزرقاء والخضراء ذات الشكل الانسيابي، ويمكن أن يصل طولها إلَّى حوالي 25 مترًا والعرض 3 أمتار. .

7- شجرة الجكراندا

يصل ارتفاع هذه الشجرة إلَّى 18 مترًا أو أكثر ولا تستغرق سوى سنة واحدة لتنمو. المناطق الأكثر شيوعًا هِيْ المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي. أوراقها بيضاوية الشكل وخشبها قوي ومتين أيضًا، مما يجعله سهل النحت.

8- العرعر

تعتبر هذه الشجرة من بين الأشجار التي تتطلب الكثير من الاهتمام والمحافظة على مناظرها الطبيعية الخلابة، حيث يصل ارتفاعها إلَّى 12 مترًا وعرضها 4 أمتار، وتتميز أوراقها باللون الأزرق الناعم، وهِيْ من الأشجار التي تتحمل برد الشتاء وحرارة الصيف.

9- شجرة ماغنوليا

إنها واحدة من أهم الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو التي تنمو فِيْ مصر. يمتاز بارتفاع عالٍ يصل إلَّى 30 مترًا ورائحة منعشة، لذلك غالبًا ما يستخدم فِيْ صناعة العطور. كَمْا تتميز بأوراقها البيضاء الغنية وتعد من أشهر أنواع الأشجار وأكثرها معاصرة فِيْ مصر.

10- شجرة اللبخ

وهِيْ من الأشجار متعددة الأنواع، وتصل أنواعها إلَّى حوالي 150 نوعًا، وهِيْ أشجار سريعة النمو يمكن أن يصل طولها إلَّى حوالي 12 مترًا وتزدهر أكثر فِيْ الصيف، وأهم ما يميزها أنها تعطي مظهرًا رائعًا. الظل إلَّى المكان الذي يتواجد بكثرة فِيْ باكستان والهند وجنوب الصين وبعض مناطق العالم العربي، لكن موطنها الأصلي بورما، الصين.

11- شجرة الكينا

تحتاج هذه الشجرة إلَّى النمو لسنوات عديدة ويصل طولها إلَّى حوالي 6 أمتار وتنتمي إلَّى الأشجار العطرية ذات الرائحة الجميلة، ومساحات شاسعة للزراعة.

12- شجرة الحياة

من أشهر أنواع الأشجار دائمة الخضرة سريعة النمو، تنمو من 3 إلَّى 5 أقدام على مدار العام.من بين الأشجار التي تتكَيْفَ مع الطبيعة وتقلبات الأحوال الجوية، الغرض الرئيسي من زراعتها هُو استخدامها لصد الرياح.

13- شجر الشوكران

هذا النوع من الأشجار يشبه أشجار السرو والغرض الرئيسي من زراعته هُو استخدامه لصد الرياح وللحفاظ على أوراق هذه الشجرة يجب غرسها فِيْ تربة رطبة وهِيْ من أنواع الأشجار التي تتحملها وتوفر الظل لمساحة كبيرة من حولها.

14-التنوب

يتميز بمظهر جمالي دائم الخضرة، وينمو هذا النوع من الأشجار لمدة 5 سنوات، وتتخذ أوراقها شكل الإبر التي تستخدم فِيْ تزيين الحدائق.