10 طرق تساعدك على تحسين وظائف العقل

أنت تعلم أنك بحاجة إلَّى تدريب جسدك، لكن هل تعلم أنه من المهم تدريب عقلك أيضًا يعتقد العديد من العلماء أن صحة دماغك تعتمد على تدريبه. عقلك هُو حقًا الجزء الأكثر تعقيدًا فِيْ جسمك. يأتي مع طرق إبداعية للتعبير عَنّْ أفكارك وعواطفك وتنسيق الحركات وتخزين ذكريات طفولتك العزيزة، ولكن من السهل أن تأخذ هذه القدرات كأمر مسلم به. تتغير قدرات عقولنا مع تقدم العمر. التدهُور العقلي شائع وواحد من أكثر العواقب المخيفة للشيخوخة. فِيْ هذه المقالة سوف نتعلم كَيْفَِيْة الحفاظ على وظائف المخ.

كَيْفَ تحافظ على وظائف العقل

فِيْما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على عمل عقلك

  • التحفِيْز العقلي تحفز الأنشطة العقلية الروابط الجديدة بين الخلايا العصبية ويمكن أن تساعد الدماغ على تكوين خلايا جديدة، وتطوير “اللدونة” العصبية وبناء احتياطي وظيفِيْ ضد فقدان الخلايا فِيْ المستقبل. يمكنك تجربة الكلمات المتقاطعة أو مسائل الرياضيات. جرب أيضًا الأشياء التي تتطلب مهارة يدوية بالإضافة إلَّى الجهد الذهني، مثل الرسم والتلوين والحرف الأخرى.
  • تمرين تظهر الأبحاث أن التمارين المنتظمة تزيد من عدد الأوعية الدموية الدقيقة التي تحمل الدم الغني بالأكسجين إلَّى منطقة الدماغ المسؤولة عَنّْ التفكير. كَمْا أن التمرين يحفز نمو الخلايا العصبية الجديدة ويزيد من الروابط بين خلايا الدماغ (المشابك) والنتيجة هِيْ المزيد من الأدمغة.
  • تحسين نظامك الغذائي يمكن للتغذية الجيدة أن تساعد عقلك وكذلك جسمك، على سبيل المثال الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوسطيًا يركز على الفاكهة والخضروات والأسماك والمكسرات والزيوت غير المشبعة (مثل زيت الزيتون) ومصادر البروتين النباتية أقل من المحتمل أن يصاب بضعف الانتصاب يجب تجنب الإدراك والخرف والتبغ بجميع أشكاله.
  • تنظيم ضغط الدم تعديلات نمط الحياة للحفاظ على ضغط الدم منخفضًا قدر الإمكان، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام بشكل صحيح وتقليل التوتر.
  • تحسين مستويات السكر فِيْ الدم مرض السكري هُو عامل خطر مهم للخرف. يمكنك منع مرض السكري عَنّْ طريق تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة بانتظام، ولكن إذا كان مستوى السكر فِيْ الدم لا يزال مرتفعًا، فستحتاج إلَّى دواء للسيطرة عليه.
  • السيطرة على الكوليسترول ترتبط المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار) بزيادة خطر الإصابة بالخرف. النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتحكَمْ فِيْ الوزن وتجنب التبغ سيقطع شوطًا طويلاً نحو تحسين مستويات الكوليسترول.
  • جرعة منخفضة من الأسبرين تشير بعض الدراسات القائمة على الملاحظة إلَّى أن جرعة منخفضة من الأسبرين قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف، وخاصة الخرف الوعائي. اسأل طبيبك قبل البدء فِيْ تناول أي دواء.
  • معززات الحالة المزاجية يميل الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب أو الحرمان من النوم أو الإرهاق إلَّى أداء ضعيف فِيْ الاختبارات المعرفِيْة.
  • حماية الرأس إصابات الرأس المتوسطة إلَّى الشديدة، حتى بدون تشخيص ارتجاج، تزيد من خطر ضعف الإدراك.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم هناك العديد من النظريات التي تفِيْد بأن النوم يساعد فِيْ طرد البروتينات غير الطبيعية فِيْ دماغك ويقوي الذكريات، ويزيد من ذاكرتك العامة وصحة دماغك.
  • كَيْفَِيْة تطوير وظائف المخ

    يمكنك اتباع هذه النصائح لتحسين وظائف المخ

    • اعتني بجسمك، اعتني بعقلك إذا كنت ترغب فِيْ بناء عقل أفضل، ابدأ العمل على صحتك الجسدية أولاً، واذهب فِيْ نزهة على الأقدام، وابدأ فِيْ إضافة المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة إلَّى نظامك الغذائي وحاول كسر أي شيء سيء. عادات.
    • ارسم خريطة من الذاكرة حاول أن تتحدى عقلك عَنّْ طريق إنشاء خريطة لمدينتك أو حيك من الذاكرة. حاول تضمين الشوارع الرئيسية والشوارع الجانبية الرئيسية والمعالم المحلية. أجبر نفسك على تذكر الخطوط العريضة لمنطقتك، ورسمها وتسميتها يساعدان فِيْ تنشيط مناطق مختلفة من دماغك.
    • تعلم شيئًا جديدًا كطريقة واحدة للحفاظ على عقلك حادًا وتقديم تحديات جديدة باستمرار، وجد الباحثون أن المشاركين الذين تعلموا مهارة جديدة فقط هم من شهدوا تحسينات فِيْ اختبارات الذاكرة.
    • باستخدام يدك غير المسيطرة حاول تبديل يديك عَنّْد الطهِيْ أو محاولة الكتابة.
    • التنشئة الاجتماعية تميل التنشئة الاجتماعية إلَّى إشراك مناطق متعددة من الدماغ، كَمْا أن العديد من الأنشطة الاجتماعية تتضمن أيضًا عَنّْاصر جسدية مفِيْدة أيضًا لعقلك، مثل التمارين الرياضية.
    • التأمل تظهر الدراسات أن التأمل الذهني يمكن أن يساعد فِيْ إشراك مسارات عصبية جديدة، وتحسين مهارات الملاحظة الذاتية، وزيادة المرونة العقلية.

    على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة، فقد اختبر الباحثون كَيْفَِيْة أداء المشاركين للمهام اليومية بشكل عام، مثل البحث عَنّْ رقم فِيْ دفتر الهاتف أو إعداد وجبة، ووجدوا أدلة على أن أداء المشاركين أفضل بعد الانتهاء من تدريب عقلي. لوظائف العقل.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.