أنواع براز الرضيع أهم المعلومات

براز الطفل مهم جدا. شكل ولون وملمس براز طفلك أمور مهمة يجب أن تكون على دراية بها لأن أشكالها وألوانها ورائحتها تشير إلَّى ظروف صحية مختلفة للطفل ومن واجبك كأم أن تكون قادرًا على التمييز بين حالات براز الأطفال المختلفة، فإليك قائمة بأنواع براز الأطفال التي يجب أن تعرفها

أنواع مقاعد الأطفال

هناك أنواع مختلفة من البراز عَنّْد الأطفال وتختلف هذه الأنواع فِيْ الشكل والقوام والرائحة حسب صحة الطفل. فِيْما يلي أهمها

البراز الأخضر والأسود (البراز العقي)

النوع الأول من البراز الذي ترينه لأول مرة هُو البراز الأخضر المائل إلَّى الأسود الذي يخرج بعد الولادة، وهِيْ حالة طبيعية جدًا، لكنها مؤقتة ولا تدوم أكثر من ثلاثة أيام، وإذا تجاوزت الدورة الشهرية، يجب أن تستشير طبيبا.

يُطلق على هذا البراز اسم البراز العقي وهُو ناتج عَنّْ وجود سائل فِيْ أمعاء الطفل أثناء وجوده فِيْ الرحم، والذي يتم إطلاقه بعد مغادرته ليبدو على شكل براز أسود لزج.

براز أصفر

من الأنواع الطبيعية للبراز عَنّْد الرضاعة الطبيعية البراز الأصفر، الذي يحتوي على نسيج محبب قليلاً ورائحة طفِيْفة.

براز أخضر غامق

أحيانًا تلاحظ تغيرًا فِيْ لون براز الطفل إلَّى اللون الأخضر الداكن، ويمكن أن يكون ذلك بسبب كبريتات الحديدوز الموجودة فِيْ أغذية الأطفال الجاهزة مثل Cerelac بأنواع ومنتجات مختلفة، فلا داعي للقلق لأن هذه المواد لا تؤثر على عملية الهضم.

براز أخضر شاحب

يعتبر اللون الأخضر الفاتح من الألوان الطبيعية لبراز الطفل وسببه حَقيْقَة أن الطفل يرضع من كل ثدي لفترة قصيرة وبالتالي يتلقى نسبة أعلى من الحليب الخفِيْف الذي يتدفق من الثدي فِيْ البداية ولا يتدفق منه. احصلي على الحليب الأثقل والمشبّع بنسبة عالية من الدهُون، لذا احرصي على ذلك، لتستمري الرضاعة الطبيعية من كل ثدي لمدة 20 دقيقة على الأقل، وبعدها يمكنك نقل الطفل الصغير إلَّى الثدي الآخر.

براز أحمر وردي

أحد أنواع براز الطفل هُو البراز الأحمر، فمع بداية إطعام الطعام الصلب يصبح براز الطفل ملونًا بعدة ألوان وأشكال وفقًا للطعام، لذلك لاحظ العلاقة بين كل طعام وبراز الطفل وتأكد من ذلك. اللون ليس خيوط أو قطرات دم.

براز أسود

الأسود هُو لون براز العقي الذي يظهر فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، ولكن إذا ظهر البراز أسودًا مرة أخرى بعد مرور الطفل بهذه المرحلة، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور، فقد يكون ذلك علامة سيئة على وجود مشكلة مع الطفل . أمعاء.

البراز الأبيض

اللون الأبيض يعَنّْي نقص المادة الهضمية التي يفرزها الكبد ويخزنها فِيْ المرارة المسؤولة عَنّْ اللون البني الطبيعي للبراز.

براز شجاع وسميك

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فسيكون براز طفلك رمليًا ولونه بيج وسميكًا إلَّى حد ما، وإذا تغير القوام إلَّى الجفاف أو أصبح سائلًا أكثر من المعتاد، يجب استشارة الطبيب.

براز أبيض مخضر

إذا بدأت بإطعام طفلك أي شيء آخر غير حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، فسوف يتحول لون البراز إلَّى اللون الأبيض المائل إلَّى الاخضرار بعد إدخال المواد الصلبة، وهُو الشكل الطبيعي لبراز الأطفال، وستتغير الرائحة بالطبع حسب ما يأكله طفلك أثناء فترة الرضاعة. يوم.

براز مخاطي مع دم

يمكن أن تعَنّْي البقع الحمراء على براز الرضيع وجود بعض الدموع حول فتحة الشرج، حتى لو كانت بسيطة، ولكن لا يجب الانتظار إذا استمرت هذه البقع فِيْ الظهُور ويجب عليك استشارة الطبيب فورًا لاحتمالية حدوث مشكلة فِيْ القولون أو فِيْ فتحة الشرج.

براز بني ناعم وثابت

أحد أنواع براز الأطفال هُو البراز البني الناعم. إذا رأيت هذا الملمس بين الحين والآخر، فلا داعي للقلق، ولكن إذا استمر لأكثر من يومين، فهُو علامة على الجفاف بسبب الإسهال، لذا استشر طبيبك الطبيب خاصة إذا كان طفلك لا يزيد عَنّْ ستة أشهر وتهتم بإرضاعه الطبيعي المنتظم والكافِيْ.

يمكن أن يكون هذا البراز أيضًا أحد أعراض إمساك الرضيع، وهُو أمر طبيعي خاصة مع الرضاعة الصناعية وأيضًا عَنّْد التحول إلَّى الطعام الصلب. إنها علامة على أن الطفل لا يحصل على سوائل كافِيْة.يمكن أن يفقد الطفل السوائل بسبب الحرارة أو المرض أو حُمى.

بالنسبة للأطفال فِيْ مرحلة الطعام الصلب، تأكد من حصولهم على كَمْية كافِيْة من السوائل وابدأ فِيْ تقديم الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكثير من الألياف، أما بالنسبة للأطفال دون سن ستة أشهر، فاستشر طبيبك قبل اتخاذ أي خطوات.

كَمْ مرة يتغوط الطفل

اكتشف كل ما يتعلق بعدد المرات التي يتبرز فِيْها الطفل الطبيعي وفقًا لسنه فِيْ هذه الحلقة من “The Supermom Clinic”.

فِيْ هذه المقالة، تعرفنا على الأنواع المختلفة من براز الأطفال بناءً على شكله ولونه وملمسه، وفِيْ كل مرة تشك فِيْ أن براز طفلك مختلف عَنّْ المعتاد، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.