علاج إصابة الحامل بالقمل

مع الحمل يصعب التعامل مع المشاكل الصحية كَمْا كان من قبل، لأن معظم الأدوية، حتى الأدوية الموضعية، يمكن أن تؤثر على الجنين، لذلك من المهم دائمًا استشارة الطبيب حول استخدام أي عقاقير أثناء الحمل. هناك علاجات موضعية متاحة لكن بعضها قد لا يكون آمنًا للحامل، لذا اكتشفِيْ طرقًا لعلاج القمل والوقاية منه أثناء الحمل فِيْ هذا المقال.

علاج القمل عَنّْد الحامل

القمل حشرات تعيش فِيْ شعر الرأس. يعيش القمل البالغ حوالي 30 يومًا ويتغذى عَنّْ طريق امتصاص الدم من فروة الرأس. ثم يضعون البيض الذي يلتصق بالشعر ويفقس لمدة 7-10 أيام. ثم يبدأ القمل الجديد فِيْ وضع البيض بعد 6-10 أيام وهكذا، فالمشكلة أنه ينتشر بسرعة، وإذا ظهر قمل أثناء الحمل، فقد يكون من الصعب عليك استخدام العلاج الموضعي التقليدي خوفًا من التأثير على الجنين، لذلك أنت تعرف الطرق التالية لعلاج القمل أثناء الحمل

  • استخدام مشط ذو أسنان ضيقة إحدى الطرق البسيطة لعلاج قمل الشعر هِيْ استخدام مشط ضيق الأسنان لفك تشابك الشعر الرطب. قم بتمشيط شعرك من فروة الرأس إلَّى الأطراف، وقم بتمشيط الرأس بالكامل مرتين على الأقل فِيْ كل جلسة، باستخدام المشط للتحقق من وجود قمل فِيْ كل تمريرة وشطفه تحت الماء. كرر هذه الطريقة كل ثلاثة أيام لبضعة أسابيع ثم استمر بهذه الطريقة لمدة أسبوعين بعد إزالة القمل، تأكد من أن فروة الرأس نظيفة تمامًا.
  • استخدام الزيوت الطبيعية يمكنك أيضًا تجربة استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر وزيت النيم وزيت القرنفل وزيت الأوكالبتوس. ضع فِيْ اعتبارك أن هذه الزيوت يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية، لذلك من المهم اختبارها على بشرتك. ضع قطرة على ظهر يدك وانتظر بعض الوقت لترى ما إذا كان لديك حساسية من الزيت. بشكل عام لا يجب استخدام الزيوت العطرية المركزة، ولاستخدامها، اخلطي 15-20 قطرة من الزيت العطري مع 60 ملليلترًا من زيت الزيتون. ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر واتركيه طوال الليل لمدة 12 ساعة على الأقل. فِيْ صباح اليوم التالي، قم بتمشيط الشعر بمشط ضيق، ثم اشطفه وكرر العلاج إذا لزم الأمر.
  • استخدام بعض مكونات المطبخ يمكن للعديد من مكونات الطهِيْ المتوفرة فِيْ مطبخك أن تقطع شوطًا طويلاً فِيْ التخلص من القمل الذي يغطي القمل حتى لا يستطيع التنفس ويختنق باستخدام زيت الزيتون أو الزبدة أو المايونيز. ببساطة ضعيه على الشعر وفروة الرأس، ثم غطي الشعر بغطاء الاستحمام، واتركيه طوال الليل ثم اشطفِيْه فِيْ الصباح.
  • العلاجات الموضعية إذا لم تساعد العلاجات الطبيعية، فإن خيارك التالي هُو المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. استخدمها فقط إذا رأيت قملًا وليس مجرد حكة. إحدى التركيبات المعتمدة للاستخدام من قبل النساء الحوامل والمرضعات هِيْ 4٪ غسول دايميثيكون .. تحقق بعَنّْاية من ملصق أي منتجات أخرى لعلاج القمل، سواء كان يحتوي على تحذير بشأن استخدام المنتج إذا كنت حاملاً أو مرضعة. إذا لم تكن متأكدًا، استشر طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام المنتج. لاستخدام غسول أو رذاذ، اتبع التعليمات، والتي قد تختلف حسب نوع العلاج الذي تستخدمه. تأكد من تغطية فروة الرأس حتى نهايات الشعر، واترك العلاج للوقت المحدد واشطفه.بعد ثلاثة إلَّى خمسة أيام، افحص رأسك بحثًا عَنّْ بيض القمل، ثم تحقق مرة أخرى بعد 10-12 يومًا. قد لا تزيل علاجات القمل كل البيض، لذا يوصى باستخدامها مرتين على الأقل.
  • كَيْفَِيْة منع الإصابة بالقمل أثناء الحمل

    إذا شعرت بأنك عرضة للإصابة بالقمل بسبب إصابة أحد أفراد الأسرة، فهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للوقاية من القمل أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك

    • المكنسة الكهربائية عَنّْد خدش فروة رأسك، يمكن أن يسقط القمل أو البيض على الأثاث أو السجاد، تأكد من تنظيف الأرضية والأثاث جيدًا.
    • لا تستخدم أدوات غريبة اصنع مشطًا أو فرشاة ولا تستخدم ملحقات شعر الآخرين، وإذا أصبت بالفعل بالقمل وتخلصت منه، فتذكر غسل الأدوات الشخصية بالماء الساخن والصابون أو استخدام أدوات جديدة لمنع الإصابة مرة أخرى، و إذا تخلصت من الأدوات القديمة، ضعها فِيْ كيس وأغلقها بإحكام وقم برميها فِيْ سلة المهملات.
    • لا تتلامس مع الأشخاص المصابين إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا، فلا تتلامس معهم القمل لا يطير أو يقفز، لكن يمكنه الزحف على الملابس ثم الدخول فِيْ شعرك، لذا ابق بعيدًا عَنّْ الأشخاص المصابين بقدر المستطاع.
    • غسل الملابس بالماء الساخن لمنع العدوى من شخص لآخر، يجب غسل ملابس الشخص المصاب بالقمل فقط بالماء الساخن والبودرة، ولكن إذا كنت تخشى إعادة العدوى بعد إصابتها وعلاجها، اغسل ملابسك. الملابس والفراش والألعاب المحشوة والأشياء التي تستخدمها بالماء الساخن والبودرة وتنشرها فِيْ الشمس.

    فِيْ الختام، قدمنا ​​لكِ عدة طرق لعلاج القمل للحامل ونصائح حول كَيْفَِيْة الوقاية منها، وإذا لم تنفعك هذه الطرق فعليك استشارة طبيبك لأنه يمكنه وصف بعض الأدوية الموضعية القوية بجرعات آمنة. لك وللجنين.