هل الفِيْتامينات تضر الحامل فِيْ الشهُور الأولى

هل الفِيْتامينات تضر المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى

الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية هِيْ صديقة للمرأة الحامل خلال هذه الرحلة من الأشهر الأولى وأحيانًا تستمر معها فِيْ الأشهر الأخيرة.

يمكن أن تبدأ الرحلة حتى قبل بداية الحمل، حتى لو خططت المرأة لهذه الخطوة لتهِيْئ نفسها من الناحية الصحية لتزويد جسم الطفل بالتغذية المناسبة.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل الفِيْتامينات ضارة للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى لكن بالطبع الجواب بالنفِيْ إذا اقتصر الاستخدام على التعليمات والجرعات التي حددها الطبيب.

بالإضافة إلَّى هذه المكَمْلات، يجب الاهتمام بنظام غذائي صحي وعدم الاكتفاء به، ومن أشهر الأحماض وأكثرها شهرة أثناء الحمل هُو حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من العيوب الخلقية.

على الرغم من فوائده، إلا أن الاستخدام المفرط يمكن أن يكون له نتائج عكسية ويسبب تشوهات للجنين، لذلك يجب عدم تجاوز الجرعات التي يصفها الطبيب.

تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الخضروات الورقية، والمكسرات، والحمضيات، والفاصوليا، ويجب على النساء المصابات بفقر الدم التفكير فِيْ الأطعمة الغنية بالحديد لدعم تكوين خلاياهن.

فِيْتامينات مهمة خلال الأشهر الأولى من الحمل

مع انتشار عادات الأكل المضطربة وقلة الوعي الكامل بالحاجة اليومية للعَنّْاصر الغذائية المختلفة، علينا تحديد الفِيْتامينات والمعادن بالإضافة إلَّى الأحماض.

هذا لدعم النمو السليم للجنين وتقوية صحة الأم. إذا كنت قلقة فِيْ الأشهر الأولى حول ما إذا كانت الفِيْتامينات ضارة بالمرأة الحامل، فلا تيأس، لأن كل ما فِيْها هُو فقط الفوائد وأهم العَنّْاصر الغذائية التي يمكن أن تجدها فِيْها هِيْ

1- حمض الفوليك

من أهم الأحماض وخاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل ما يمنع التشوهات الخلقية المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها الجنين، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.

يساعد فِيْ الوقاية من عيوب القلب أو الدماغ أو العمود الفقري أو ما يُعرف عمومًا بعيوب الأنبوب العصبي بالإضافة إلَّى بعض العيوب التي يمكن أن تحدث على الشفاه.

الكَمْية المناسبة من هذا الحمض 400 ميكروجرام خلال الأشهر الثلاثة الأولى ومن ثم تزيد هذه الجرعة إلَّى 600 ميكروجرام، لكن يجب استشارة طبيبك قبل استخدامه.

وإذا كنت ترغب فِيْ زيادة نسبة هذا الحمض فِيْ جسمك، فِيْمكنك العثور عليه فِيْ العديد من الأطعمة وهذا الحمض يُعرف أيضًا باسم الفولات.

2- فِيْتامين د

يعتبر هذا الفِيْتامين أهم مساعد للكالسيوم لأنه يزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم، وعَنّْدما نتحدث عَنّْ هذا الكائن الصغير بداخلك فهُو يساعد عظامه الصغيرة على النمو بشكل أقوى ومن ثم تشعر بركلاتها القوية بداخلك. .

كَمْا أنه يقوي جهاز المناعة والأعصاب والعضلات ويقابله 600 وحدة دولية فِيْ هذه الفترة.

يمكن أن تجد هذا الفِيْتامين فِيْ الأسماك والحليب وبعض الحبوب، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الجسم يمكن أن يصنعه عَنّْد تعرضه لأشعة الشمس، خاصة قبل الساعة الثانية عشر، مما يعَنّْي أن الاستيقاظ مبكرًا والمشي لبضع دقائق. فعل. .

بعد ذلك، يمكنك العودة للنوم والراحة مرة أخرى وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، وكجزء من توضيح ما إذا كانت الفِيْتامينات ضارة للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى، نحتاج إلَّى التحدث عَنّْ الفِيْتامينات الأخرى التي تفِيْد الجسم خلال هذه الفترة.

3 – أوميغا 3

يضمن هذا الفِيْتامين المهم أن يحافظ الجنين على مراحل نموه الطبيعية ويساعد الدماغ على تطوير وتحسين وظائفه، والكَمْية المناسبة التي تحتاجها المرأة خلال هذه الفترة هِيْ 300 ميكروغرام.

تقلل هذه المغذيات من خطر الولادة المبكرة، وبتقليل نسبتها فِيْ الجسم، تنخفض نسبة حمض الدوكوساهِيْكسانويك، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

وتشمل المصادر الطبيعية التي تحتوي عليها الأسماك، وخاصة التونة والسردين، وكذلك الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا وبذر الكتان.

4- فِيْتامين ب 12

لا يحتاج كل الناس هذا الفِيْتامين لنقصه فِيْ التغذية المنتظمة، لكن خاصة أثناء الحمل من الضروري تناوله لحماية الجنين من تشوهات الجهاز العصبي.

الجرعة اليومية من هذا الفِيْتامين 2.8 ميكروغرام، وسيصف الطبيب المكَمْلات الغذائية المناسبة التي تحتوي على هذه الكَمْية وتلك الفِيْتامين.

5- فِيْتامين ب 6

هذا الفِيْتامين القابل للذوبان فِيْ الماء مهم بشكل خاص للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى، كَمْا أوصت به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وقد أظهرت الأبحاث أن تناوله بالكَمْية المناسبة يساعد فِيْ تقليل الغثيان.

يحسن نشاط الأعصاب ويقوي دفاعات الجسم، ويساعد فِيْ عملية التمثيل الغذائي ويساعد على التطور السليم لدماغ الجنين.

يمكنك العثور عليها فِيْ الموز والحبوب الكاملة وكذلك فِيْ الدواجن والأسماك والبقوليات والمكسرات والخضروات الورقية واللحوم الحمراء.

6- حديد

خلال هذه الفترة، يزداد حجم الدم بشكل كبير ويكون الحديد مسؤولاً عَنّْ تكوين خلايا الدم الحمراء، لذلك فهُو من أهم العَنّْاصر الغذائية لصحة المرأة الحامل.

إن إنتاج كَمْية كافِيْة من هذه الخلايا يضمن ما يكفِيْ من الأكسجين للقلب والعضلات والرئتين، ويساعد على زيادة طاقتها وفِيْ هذه الحالة يحميها من فقر الدم المحتمل.

تختلف الجرعة المحددة حسب الحالة الصحية للأم، يحتاج فقر الدم إلَّى جرعة أعلى لمنع الجنين من الإصابة بفقر الدم ولتقليل حدة اكتئاب ما بعد الولادة.

7- المغنيسيوم

المغنيسيوم عَنّْصر غذائي مهم ينظم مستويات السكر فِيْ الدم وكذلك نمو الأنسجة وإصلاحها.

حيث تشير بعض الدراسات إلَّى أن أحد أسباب الولادة المبكرة هُو انخفاض نسبة هذا العَنّْصر مما يساهم فِيْ تقوية عظام جنينك وتنظيم دورة نومه والتأثير على وظائف القلب والعضلات.

تشمل العَنّْاصر الغذائية الغنية به الأفوكادو والشوكولاتة الداكنة والحليب والزبادي وجنين القمح والحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس واليقطين.

استشارات التغذية للحوامل

يجب على المرأة الحامل أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يجمع بين جميع العَنّْاصر التي يحتاجها الجسم، وفِيْ هذه المرحلة يكون الغذاء الصحي السليم ضروريًا، بالإضافة إلَّى بعض النصائح التي نتخيلها على النحو التالي

  • يجب أن تحرصي على الإفطار ولا تتجاهله، لأنه من أهم الوجبات للجميع وللحوامل على وجه الخصوص، والحبوب المطبوخة من أبرز الخيارات بجانب الفاكهة، والتركيز على العَنّْاصر التي تمدها الجسم بالحديد والكالسيوم.
  • عدم شرب الكحول لأنه يؤدي إلَّى الولادة المبكرة وأحياناً تخلف عقلي أو تشوهات خلقية وأنحف حديثي الولادة.
  • تناولي المكَمْلات الغذائية فِيْ مواعيدها وبجرعات محددة، لأن الجسم يحتاج إلَّى المزيد من الفِيْتامينات وبعض العَنّْاصر الغذائية الأخرى أثناء الحمل.
  • الحد من الكافِيْين، الكَمْية الموصوفة للمرأة الحامل خلال هذه الفترة لا تتجاوز 300 مجم وتجنب المشروبات الغازية.
  • إمداد الجسم بالسعرات الحرارية الكافِيْة، حيث تحتاج المرأة الحامل إلَّى ما يقرب من 300 سعر حراري