فوائد ممارسة الرياضة لتعزيز الذاكرة

هناك العديد من الأسباب الوجيهة للنشاط البدني وممارسة الرياضة، وتشمل العوامل الكبيرة تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، وربما تساعد أيضًا على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم والوقاية من الاكتئاب أو الظهُور بمظهر أفضل، وهناك عامل آخر خاصة لمن يعانون من ضعف الذاكرة، بمعَنّْى أن التمرين يؤثر على الدماغ بشكل يحمي الذاكرة والتفكير. فِيْ هذه المقالة سوف نتعرف على أنواع تمارين الذاكرة وكَيْفَ تؤثر على عقلك.

تمارين لتقوية الذاكرة

تعتمد الذاكرة القوية على صحة وحيوية دماغك وجسمك، أو كَمْا يقولون، العقل السليم فِيْ الجسم السليم. الحفاظ على الذاكرة جيدة قدر الإمكان هُو أمل كل واحد منا. هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحسين أداء ذاكرتك عَنّْ طريق القيام بتمارين تقوية الذاكرة التي ذكرناها أدناه ؛

رياضة المشي

ممارسة الرياضة بشكل مباشر وغير مباشر يحسن الذاكرة والتفكير. يساعد المشي السريع والجري على تحفِيْز التغيرات الفسيولوجية فِيْ الجسم، مثل تقليل مقاومة الأنسولين والالتهابات، بالإضافة إلَّى تشجيع إنتاج عوامل النمو – المواد الكيميائية التي تؤثر على نمو ووفرة وحتى بقاء الأوعية الدموية الجديدة فِيْ الدماغ. الدورة الدموية فِيْ الجسم.

الهدف هُو ممارسة الرياضة بكثافة معتدلة – مثل المشي السريع – لمدة 150 دقيقة فِيْ الأسبوع. ابدأ ببضع دقائق يوميًا وقم بزيادة المدة بمقدار خمس أو 10 دقائق كل أسبوع حتى تصل إلَّى هدفك.

ممارسة اليوجا

تعمل اليوجا الحركية أيضًا على تحسين الذاكرة بشكل غير مباشر عَنّْ طريق تحسين المزاج ومشاكل النوم وتقليل التوتر والقلق، وغالبًا ما تسبب المشكلات فِيْ هذه المناطق ضعفًا إدراكيًا أو تساهم فِيْ حدوثه.

أظهرت العديد من الدراسات أن الأمر يستغرق حوالي ستة أشهر لبدء جني الفوائد المعرفِيْة لممارسة مثل اليوجا، لذا كن صبورًا كَمْا ترى النتائج الأولى ثم استمر فِيْ الممارسة طوال حياتك.

تمرين القفز على الحبل

تساعد تمارين قفز الحبل على ضخ الدم فِيْ الجسم والتنسيق العضلي لأداء حركات متتالية مع التركيز، مما يساعد بدوره على تحسين وظائف المخ والذاكرة.

بشكل عام، تشير الدراسات الطبية إلَّى أن التمارين التي تتطلب جهدًا عضليًا واضحًا للجسم كله هِيْ الأفضل لتحسين الذاكرة لأنها تساعد على تدفق الدم بشكل صحيح فِيْ الجسم وتنشط خلايا الدماغ، مثل رفع الأثقال والملاكَمْة والبيلاتس والتمارين الرياضية السريعة. الجري والقفز فِيْ الارتفاع والمشي والمزيد.

فوائد التمرين للعقل

فِيْ وقت سابق تعرفنا على أهم فائدة للرياضة للعقل وهِيْ تمارين لتقوية الذاكرة. أظهرت العديد من الدراسات أن أجزاء الدماغ التي تتحكَمْ فِيْ التفكير والذاكرة تكون أكبر لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

  • يقلل من الاكتئاب ويساعد على التخلص من المزاج السيئ لأنه يقلل من مستوى هرمون التوتر فِيْ الجسم.
  • تخلص من الأرق والقلق والتوتر ومشاكل النوم والتعب المتكرر.
  • تحسين مستويات الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين فِيْ الدماغ مما يساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء.
  • تقليل التوتر والإلهاء وتحسين الذاكرة والتركيز الجيد.
  • يساعد على تحسين عمليات التفكير المعرفِيْ والمعرفِيْ والإنجازات المهنية أو العلمية.
  • تقوية الثقة بالنفس والتفكير واتخاذ القرار بشكل أفضل على أساس التفكير الواقعي.
  • تخلص من الصداع المزعج والصداع والتوتر المرتبط بالأرق أو صعوبة النوم.
  • أخيرًا، بالإضافة إلَّى تمارين الذاكرة، تأكد من تناول نظام غذائي صحي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهُون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك والبروتينات الخالية من الدهُون لصحة جسمك وعقلك.

    اتبع العادات اليومية الصحيحة، ومارس الرياضة وتناول وجبات صحية متوازنة، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ القسم الصحي فِيْ موقع “Supermama”.