الأوضاع الطبيعية والخطرة للمشيمة

نعلم جميعًا جيدًا أن المشيمة جزء أساسي من الحمل وربما تكون العامل الرئيسي لنمو الجنين وتغذيته من خلال الأم، ونظراً لأهمية موقعه فِيْ الرحم، فهناك العديد من التساؤلات للسيدات الحوامل حول ما هُو الشكل الطبيعي للمشيمة ما هُو السلوك فِيْ الوضع غير الطبيعي ما هِيْ أسباب حدوث ذلك لدينا د. علي أمين للإجابة على هذه الأسئلة.

الشكل الطبيعي للمشيمة

المشيمة عضو ينمو فِيْ الرحم أثناء الحمل ويعمل على توفِيْر الأكسجين والمواد المغذية للجنين وإزالة الفضلات من دم الجنين. الأهم من ذلك، هُو الجزء العلوي وفِيْ حالات نادرة يمكن أن تلتصق المشيمة بالجزء السفلي من الرحم، وهُو ما يسمى (إزاحة المشيمة).

ما هِيْ العوامل المؤثرة على صحة المشيمة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على صحة المشيمة، بعضها يمكن علاجه والبعض الآخر لا يمكن. فِيْما يلي بعض العوامل التي تؤثر على صحة المشيمة

  • عمر الأم تكون بعض مشاكل المشيمة أكثر شيوعًا عَنّْد النساء الأكبر سنًا، خاصةً اللائي تزيد أعمارهن عَنّْ 40 عامًا.
  • يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم بعض المشاكل فِيْ المشيمة.
  • يمكن أن تؤدي إصابة البطن، مثل السقوط أو أي نوع آخر من الصدمات، إلَّى زيادة خطر الانفصال المبكر للمشيمة عَنّْ الرحم، وهُو ما يسمى انفصال المشيمة.
  • يمكن أن تزيد جراحة الرحم السابقة، مثل الولادة القيصرية أو إزالة الورم الليفِيْ، من خطر حدوث مشكلات فِيْ المشيمة.
  • مشاكل المشيمة السابقة إذا كنتِ تعانين من مشكلة فِيْ المشيمة أثناء حمل سابق، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بمشاكل فِيْ المشيمة هذه المرة.
  • تمزق الأغشية المبكر أثناء الحمل، يكون الجنين محاطًا ومحميًا بكيس غشائي مملوء بسائل يسمى الكيس الأمنيوسي. إذا انثقاب هذا الكيس أو تمزق قبل بدء المخاض، يزداد خطر حدوث مشاكل فِيْ المشيمة.
  • الحمل فِيْ توأم أو أكثر عَنّْدما تكون المرأة حاملًا بأكثر من طفل واحد، يزداد خطر الإصابة بمشكلات فِيْ المشيمة.
  • وضع غير طبيعي للمشيمة

    وجود أوضاع غير طبيعية فِيْ المشيمة، بما فِيْ ذلك

    • المشيمة الملتصقة يطلق عليها لأنها مغروسة فِيْ جدار الرحم بحيث يصعب فصلها بشكل صحيح أثناء الولادة، وهِيْ من ثلاثة أنواع ؛ ومنهم من يلتصق بعضلة الرحم دون أن ينغرس فِيْها، والبعض يخترق عضلة الرحم، والبعض الآخر يخترق عضلة الرحم لدرجة أنه يبرز من خارج الرحم ويقترب من المثانة على سبيل المثال.
    • انفصال المشيمة المبكر حالة تتمزق فِيْها المشيمة كليًا أو جزئيًا من الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة، ويمكن أن يحرم هذا الجنين من الأكسجين والعَنّْاصر الغذائية، مما يؤدي إلَّى نزيف حاد للمرأة الحامل وانفصال المشيمة. يمكن أن يؤدي إلَّى إحدى الحالات الطبية الخطيرة التي تتطلب الولادة المبكرة.
    • المشيمة المحتبسة إذا لم تخرج المشيمة فِيْ غضون 30 دقيقة من الولادة، فإن الحالة تسمى المشيمة المحتبسة، والتي تحدث لأن المشيمة محاصرة خلف عَنّْق الرحم المغلق جزئيًا أو لأن المشيمة لا تزال متصلة بعَنّْق الرحم. جدار الرحم ويتطلب علاجًا خاصًا لمنع أي إصابة للأم أو فقدان دم يهدد الحياة.
    • المشيمة المنزاحة المشيمة المنزاحة الأكثر شيوعًا هِيْ عَنّْدما تنمو المشيمة باتجاه الطرف السفلي من الرحم أو عَنّْق الرحم. إذا وصلت المشيمة جزئيًا إلَّى فتحة عَنّْق الرحم أو تغطيها، فإن هذه الحالة تسمى المشيمة المنزاحة. يؤدي إلَّى العديد من المضاعفات أثناء الحمل، على الرغم من استخدام مصطلح “الإزاحة” أو “التدلي” للتعبير عَنّْ نفس الحالة الصحية للمشيمة. فِيْ بعض الأحيان، يُستخدم مصطلح “الإزاحة” لوصف حالة المشيمة بمجرد تحركها من مكانها وتشير إلَّى الأسفل. يتم استخدامه عَنّْدما تصل المشيمة إلَّى أسفل الرحم.

    حل مشكلة المشيمة المنزاحة

    تسبب المشيمة المنزاحة العديد من المشاكل، بما فِيْ ذلك

    هل هناك أسباب تؤدي إلَّى نزول المشيمة وما هِيْ

    نعم، فِيْ بعض الأحيان، على الرغم من أنه يحدث بدون هذه الأسباب والأسباب الشائعة هِيْ

    • عمر الأم، على سبيل المثال العمر فوق 35.
    • عدوى الأم بمرض السكري أو الضغط.
    • الحمل فِيْ التوائم.
    • خضعت الأم لبعض العمليات الجراحية السابقة فِيْ الرحم.
    • تعرضت الأم لصدمة فِيْ البطن أثناء الحمل نتيجة حادث أو عَنّْف منزلي.

    ماهُو الحل راحة تامة بمجرد اكتشاف الأمر حتى تاريخ الميلاد، ثم عدم السفر أو القيادة لمسافات طويلة أو ممارسة العلاقات الحميمة.

    متى تعود المشيمة إلَّى طبيعتها

    ترتبط المشيمة المنزاحة بالجزء السفلي من الرحم، بالقرب من عَنّْق الرحم، على عكس موقعها المعتاد فِيْ المناطق العلوية أو الجانبية، وهُو ما يحدث فِيْ الحمل الطبيعي.

    فِيْ المراحل المبكرة من الحمل، تلتصق المشيمة بالجزء السفلي من الرحم، مع مرور الوقت تتحرك لأعلى وتستقر فِيْ النصف العلوي من الرحم، وتتطلب رعاية خاصة.

    يختلف العلاج المقترح لهذه الحالة من امرأة إلَّى أخرى ويعتمد على صحة الأم والجنين، لذلك إذا تم تشخيص المشيمة المنزاحة فِيْ وقت مبكر من الحمل وترسبت المشيمة المنزاحة جزئيًا، فِيْمكنها العودة إلَّى وضعها الطبيعي.

    لقد قدمنا ​​لك معلومات كافِيْة عَنّْ الشكل الطبيعي للمشيمة، ويكفِيْ إذا قمت بزيارة الطبيب أثناء الفحوصات أثناء الحمل واكتشاف أي مشاكل صحية فِيْ الوقت المناسب وعلاجها فِيْ الوقت المناسب.