ما هي المدينة التي سميت زهرة المدائن من خمس حروف

ما هي المدينة التي سميت زهرة المدائن بخمسة حروف؟ انتشر اسم زهرة المدائن في العالم العربي. اشتهرت مدينة زهرة المدائن بآثارها ومقدساتها الدينية وأماكنها التاريخية. زهرة المدن ، وقصيدة زهرة المدن.

أي مدينة تسمى زهرة المدن؟

المدينة التي كانت تسمى زهرة المدائن هي مدينة القدس ، وتقع في وسط دولة فلسطين المحتلة شرقي البحر المتوسط ​​، ويبلغ ارتفاعها 750 مترًا فوق سطح البحر الأبيض المتوسط ​​، ويبلغ ارتفاعها حوالي 1150 متر فوق سطح البحر الميت. تم بناء مدينة القدس قبل ثلاثة آلاف عام ، تتميز مدينة زهرة المدائن بأنها أكبر مدينة في فلسطين من حيث عدد السكان والمساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 19331 كيلومترًا مربعًا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 933 ألفًا. الناس حسب تعداد عام 2012. تتميز بعدد كبير من المعالم السياحية والثقافية. أما مناخها فهو معتدل صيفاً وبارد ممطر شتاءاً.

معالم مدينة زهرة المدائن

تضم مدينة القدس الشريف العديد من المعالم الدينية والتاريخية والأثرية والثقافية ، من أهمها ما يلي:

  • بوابات وسور القدس: يبلغ ارتفاع سور مدينة القدس حوالي 40 قدمًا ، وأبوابها سبعة أبواب: باب الخليل ، وباب الجديد ، وباب المغربي ، وباب العمود ، وباب. الأصبات وباب الساهرة وباب النبي داود.
  • مسجد قبة الصخرة: يقع على جبل المرية مقابل المسجد الأقصى ، وقد أقيم فوقه محراب سيدنا داود عليه السلام ، ومنه كانت رحلة الصعود إلى الجنة.
  • المسجد الأقصى: وهو ثاني مسجد بناه سيدنا إبراهيم بعد بناء الكعبة. يقع داخل أسوار المدينة على جبل موريا. طوله 80 مترا وعرضه 55 مترا. للمسجد أحد عشر باباً وسبعة أروقة.
  • سور البراق: وهو الذي يحيط بضريح المسجد الأقصى من الجهة الغربية ، وهو المكان الذي ربط فيه الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – البراق في مسيرة البراق. الإسراء والمعراج ويطلق عليها اليهود حائط المبكى.
  • الجامع المرواني: يقع جنوب شرقي المسجد الأقصى ، تبلغ مساحته حوالي 2775 متراً مربعاً ، وفيه 16 قاعة.
  • كنيسة القيامة: شيدت في العهد البيزنطي عام 326 م وتسمى كنيسة القيامة.
  • مسار الآلام: هو الطريق من قاعة قصر بيلاطس إلى كنيسة القيامة ، وهو الطريق الذي سار فيه يسوع حاملاً الصليب على ظهره.
  • كنيسة الجثسيماني: تسمى كنيسة جميع الشعوب ، فهي من أجمل الكنائس في العالم. في هذه الكنيسة ، تم القبض على يسوع ، لأن اسمها يعني معصرة زيت.
  • كنيسة مريم المجدلية: بُنيت عام 1888 م على يد القيصر الروسي ألكسندر الثالث ، ولها قباب ذهبية.
  • المتحف الإسلامي: أنشئ عام 1923 م ، ويحتوي على العديد من المتاحف الإسلامية النادرة.

زهرة المدن قصيدة

غنت زهرة المدائن للفنانة فيروز بعد حرب لبنان عام 1967 ، وكانت كلماتها كالتالي:

من اجلك يا مدينة الصلاة اصلي

لك يا جمال المساكن زهر المدن

يا القدس مدينة الصلاة يا صلاة

تذهب أعيننا إليك كل يوم

تدور في أروقة المعابد

تعانق الكنائس القديمة

ويمسح الحزن عن المساجد

يا ليلة الرحلة الليلية ، يا طريق أولئك الذين وصلوا إلى الجنة

تذهب أعيننا إليك كل يوم وأنا أصلي

الطفل في الكهف وأمه مريم وجهان يبكيان

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على المدينة التي سميت زهرة المدائن من خمسة أحرف ، حيث ذكرنا معالم مدينة زهرة المدائن ، والقصيدة. زهرة المدائن.