معتقدات خاطئة حول الإمساك وتصحيحها

الإمساك حالة يمكن أن تكون حادة أو مزمنة، حيث يخرج المريض من البراز بمعدل أقل من المعتاد أو براز جاف أو صلب، مما قد يؤدي إلَّى الشعور بالألم وعدم الراحة عَنّْد المرور.

يذكر أن عادات الخروج تختلف من شخص لآخر وأن تلك الفئة العمرية تؤثر على هذه العادات. على سبيل المثال، يعتبر الشخص البالغ الذي لم يخرج لمدة ثلاثة أيام متتالية مصابًا بالإمساك، والطفل الذي لم يخرج لمدة أربعة أيام متتالية يُعتبر عمومًا مصابًا بالإمساك. وتجدر الإشارة إلَّى أن من تم إخراجهم لمدة أسبوع كامل يعتبرون مصابين بالإمساك الشديد. ينصح باستشارة الطبيب الإمساك المفاجئ والإمساك الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، ومقاومة الرغبة فِيْ الإغماء من أهم أسباب الإمساك وتفاقمه. أحد الأسباب هُو أن مقاومة الإلحاح يضعف الإشارات التي تحذر من الرغبة فِيْ الإقلاع عَنّْ التدخين. على سبيل المثال، يشعر بعض الأطفال بالحرج من طلب الإذن بالذهاب إلَّى المرحاض عَنّْدما يكونون فِيْ المدرسة، خاصة فِيْ الأيام الأولى من المدرسة، لكن هذا يتسبب فِيْ أضرار جسيمة لصحتهم.

  • بعض المفاهِيْم الخاطئة عَنّْ الإمساك وكَيْفَِيْة علاجه

    • الخرافة علاج الإمساك لا يتطلب سوى الكثير من الألياف.
    • الحل تساعد زيادة الألياف فِيْ نظامك الغذائي على تخفِيْف الإمساك، لكن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك الشديد يحتاجون إلَّى المزيد لأن الإمساك قد يكون علامة على وجود مشكلة طبية. وتشمل المشاكل التي يمكن أن تسبب الإمساك الشديد ضعف وظيفة الغدة الدرقية ومرض السكري. يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة لمرض باركنسون أو السكتة الدماغية وأمراض أخرى. بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يكون نتيجة تناول بعض الأدوية أو المكَمْلات الغذائية، وفِيْ حالات نادرة، يمكن أن يكون الإمساك الشديد مؤشرًا على أمراض أخرى، بما فِيْ ذلك سرطان القولون والمستقيم وأمراض المناعة الذاتية.

يوصى باستشارة الطبيب إذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوعين، أو إذا كان هناك دم فِيْ البراز، أو إذا كان البراز مصحوبًا بألم أو فقدان وزن غير مبرر.

  • الخرافة منتجات الألبان تسبب الإمساك. ( عصائر طبيعية للقضاء على الأمراض)
  • تصحيح منتجات الألبان تسبب الإمساك فقط للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ويمكن لمعظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة تناول كَمْيات صغيرة من هذه المنتجات يوميًا. لذلك، يجب استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كان الشخص المصاب بهذه الحالة يمكنه تناول كَمْية صغيرة من منتجات الألبان يوميًا.
  • الفكرة الخاطئة بلع العلكة يسبب الإمساك.
  • الإصلاح يمكن أن يسبب ابتلاع العلكة إمساكًا، لكن فِيْ حالات نادرة. خاصة عَنّْد الأطفال الصغار. يشار إلَّى أن ابتلاع كَمْية كبيرة أو كَمْية كبيرة من العلكة فِيْ فترة قصيرة من الزمن يمكن أن يتسبب فِيْ تكوين كتلة تسد القناة الهضمية، خاصة عَنّْد تناولها مع مواد أخرى غير صالحة للأكل. يُذكر أن هذا يمكن أن يسبب الإمساك، ولكن يمكن لمعظم الناس دفع مواد فِيْ اللثة غير قابلة للهضم عبر الأمعاء وإخراجها مثل الطعام.
  • الخرافة السفر لا يسبب الإمساك.
  • الإصلاح السفر يمكن أن يسبب الإمساك لأنه يغير عاداتك اليومية ونظامك الغذائي. لذلك ينصح المسافرون، وخاصة أولئك الذين يسافرون عَنّْ طريق الجو، بتجنب الإمساك الناجم عَنّْ الجفاف عَنّْ طريق شرب الكثير من السوائل وكذلك تناول الخضار والفواكه. يتم تشجيعهم أيضًا على التنقل فِيْ كل فرصة يحصلون عليها. تشمل هذه الفرص انتظار وصول الطائرة وفِيْ مواقف السيارات.
  • الخرافة لا تؤثر الحالة المزاجية على حركة الأمعاء. ( تناول تفاحة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب)
  • العلاج الاكتئاب يسبب الإمساك كَمْا يمكن أن يسببه. يقال إن تقليل الإجهاد النفسي من خلال تمارين الاسترخاء وما إلَّى ذلك يساعد فِيْ إعادة عادات الإخراج إلَّى طبيعتها. بالإضافة إلَّى ذلك، فإن تدليك منطقة البطن يساعد على إرخاء العضلات التي تدعم الأمعاء، مما يساعد على التخلص منها.
  • الفكرة الخاطئة الماء لا يساعد فِيْ الصعود.
  • الإصلاح شرب كَمْية كافِيْة من الماء يمنع الجفاف الذي يؤدي إلَّى الإمساك. لذلك يوصى باستشارة الطبيب بشأن الكَمْية المناسبة من الماء الموصى بتناولها يوميًا لتجنب الإمساك.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يوصى بالحد من تناول المشروبات المحتوية على الكافِيْين (الأولاد)، حيث أن الكثير منها يمكن أن يسبب الجفاف، والذي بدوره يؤدي إلَّى الإمساك.

  • الخرافة النشاط البدني والتمارين الرياضية لا يعالجان الإمساك.
  • الإصلاح نظرًا لأن الخمول وعدم النشاط يسببان الإمساك، فمن الطبيعي أن يساعد نقيضه، وهُو النشاط والحركة، على التخلص المنتظم ويقلل أيضًا من الإجهاد الذهني. وتجدر الإشارة إلَّى أنه بعد تناول وجبة دسمة أو كبيرة، عليك الانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل ممارسة الرياضة للسماح للطعام بالهضم.
  • فكرة خاطئة القهُوة تساعد على التخلص من الامساك (اقرأ ايضا معلومات مهمة عَنّْ الحمل وشرب الماء)
  • الإصلاح يتسبب الكافِيْين (الفول) الموجود فِيْ القهُوة فِيْ تقلص عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلَّى التخلص منه. السبب فِيْ أنه ليس جزءًا من المواد المضادة للإمساك هُو أنه يجعل من الصعب إخراج البراز لأنه مدر للبول، مما يسحب الماء من البراز ويتركه صعبًا.