ماذا تتوقع الحامل فِيْ أول ولادة طبيعية لها

هل أنت حامل لأول مرة وعلى وشك الولادة بشكل طبيعي هل لديك رأس مليء بالارتباك وأسئلة كثيرة حول ما يمكن توقعه أثناء الولادة

كَمْ من الوقت ستستغرق عملية الولادة كَيْفَ يحدث ذلك ما مقدار الألم كَيْفَ أعرف أن المخاض قد بدأ

إليكَمْ جميع الأجوبة على أسئلتكَمْ .. وأشكر الله مقدمًا على سلامتك.

ما هُو المخاض وكَيْفَ يبدأ المخاض

المخاض هُو بداية المخاض عَنّْدما يبدأ الرحم بالتقلص لطرد الجنين. لها خصائص معينة وثلاث مراحل.

  • تستمر المرحلة الأولى من 8 إلَّى 12 ساعة فِيْ الولادة الأولى، وتختصر إلَّى 6 أو 4 ساعات بعد ذلك، حيث تشعر الأم بالألم، وتختلف شدته وفقًا للقوة التي يمكن أن تتحملها، ويبدأ عَنّْق الرحم فِيْ التمدد. ويفضل أن تبقى الأم فِيْ البيت خلال هذه الفترة.
  • المرحلة الثانية، وهِيْ المرحلة الحقيقية للولادة وللأم لأول مرة، لا تتجاوز 45 دقيقة إلَّى ساعة، إذا كان المخاض طبيعيًا وبدون مضاعفات.
  • المرحلة الثالثة هِيْ مرحلة مغادرة المشيمة ولا تستغرق أكثر من 20 دقيقة.

( ما تعرفه عَنّْ طرق الولادة)

بعض النساء يعتقدن أن بعض الانقباضات هِيْ عمل ويذهبن إلَّى المستشفى ثم يقولن إنذار كاذب، فكَيْفَ يحدث هذا

فِيْ الأسابيع الأخيرة، وكجزء من التحضير للولادة، تحدث بعض تقلصات الرحم وبسبب حجم الجنين، تكون الآلام خفِيْفة ومقبولة وغير منتظمة.

المخاض الحقيقي هُو عَنّْدما تصبح الانقباضات قوية وطويلة ومتكررة. بشكل عام، الشعور بالألم أمر نسبي، حيث يمكن لبعض النساء تحمل الألم مهما كانت شدته، بينما لا تستطيع أخريات تحمل الألم البسيط.

يحدث الألم نتيجة للتوسع القوي لعَنّْق الرحم والضغط على رأس الجنين، وتقلصات الرحم، وتمدد الأنسجة، وما إلَّى ذلك. يتركز الألم فِيْ أسفل البطن والعجز وعظام الحوض ويمتد من السرة إلَّى منطقة الأعضاء التناسلية .

( المشروبات والأطعمة التي تسرع المخاض أثناء الولادة)

متى تذهب إلَّى المستشفى

بالنسبة لمعظم المرحلة الأولى، من الأفضل البقاء فِيْ المنزل، لأن مدة الحيض، خاصة بالنسبة للأم لأول مرة، ستكون مرهقة إذا قضتها المرأة فِيْ المستشفى دون أن يتمكن الأطباء من فعل أي شيء، ولكن يجب عليك الذهاب إلَّى المستشفى على الفور فِيْ حالة حدوث أي من الحالات التالية

    نصائح عامة

    هل يوجد أي شيء يمكن أن يخفف الألم

    هناك بعض الأدوية المهدئة عَنّْ طريق الحقن فِيْ الوريد، لكن نوع الأدوية وكَمْيتها سيحددها الطبيب بناءً على تقييم حالة المرأة.

    هناك ما يسمى الآن بالولادة غير المؤلمة باستخدام مسكن يتم حقنه بين فقرات العمود الفقري بعد تخدير موضعي للمنطقة، ولكنه لا يمنع الألم تمامًا لأنه يتم تطبيقه فقط قبل الولادة بثلاثين دقيقة. ستشعر المرأة به فِيْ غضون 10 دقائق وستشعر بأطرافها السفلية وقد بدأ بعض التنميل وبدأت تقلصات الرحم والمخاض. ( استخدام فوق الجافِيْة أثناء المخاض)

    ما هِيْ الحالات التي يتم فِيْها تخدير الحامل

    • كثير من الحالات، ومعظمها أمراض قلب الأم أو ضغط الدم، والتي يرى الطبيب أن جسدها لا يستطيع تحمل آلام المخاض ونحوه.

    هل هناك نصائح أخرى للأمهات الحوامل

    • قبل الانتقال إلَّى المستشفى، يجب أن تستمتع بحمام دافئ وارتداء ملابس قطنية مع عدة تغييرات لها وللصغيرة، وصدرها مفتوحًا للرضاعة الطبيعية.
    • يجب ألا تنسى أن تحلق شعر عانتها، وتذهب إلَّى الحمام عدة مرات لتفريغ مثانتها، ولا تأكل الأطعمة الدهنية بمجرد أن يبدأ المخاض قبل 12 ساعة من الولادة، ولا ترتدي أي مجوهرات، وهناك أيضًا من يستخدمون الحقن الشرجية. تخلص من أي نفايات.

    (شاهد فِيْديو تمارين لتسهِيْل الولادة الطبيعية)