مخاطر الصيام أثناء الحمل حالات يمنعها الطبيب عَنّْ الصيام

تسأل كل امرأة حامل عما إذا كان بإمكانها صيام رمضان معَنّْا، تخبرنا الدكتورة عالية أمين طبيبة أمراض النساء والتوليد متى يجب على المرأة الحامل أن تفطر فِيْ رمضان ومتى يسمح لها بالصيام.

ما رأيك فِيْ صيام الحامل

  • للصوم فوائد عديدة منها الفوائد الجسدية منها النفسية والروحية، وتحتاج المرأة بالتأكيد هذه الفوائد، لكنها قد لا تتمكن من ذلك، حسب توقيت شهر رمضان فِيْما يتعلق بحملها وصحتها العامة. .
  • طبعا لا أستطيع الحديث عَنّْ رأي الدين أو الفتوى، هذا ما يسأله المختصون، خاصة إذا كانت المرأة الحامل، إذا كان حملها طبيعيا، لا تخاف من الصيام، ولكن المشكلة تظهر بسبب بعض الأمراض، مثل مرض السكري. والضغط أثناء الحمل أو تعرضها لنزيف متكرر ونحو ذلك.
  • تحتاج المرأة الحامل عمومًا إلَّى سعرات حرارية أكثر من المعتاد وسوائل أكثر من المعتاد، خاصة فِيْ هذه الحرارة، لذلك إذا سمحت لها حالتها بالصيام، فإنها تحتاج إلَّى تناول سوائل كافِيْة ونظام غذائي مناسب للحفاظ على جسدها وجنينها مستمرين طوال اليوم. .

( مكونات الإفطار الصحية للحوامل)

ما أثر الصيام على الحامل والجنين

  • وبطبيعة الحال، لا ينبغي أن تتعرض المرأة الحامل للإجهاد المزدوج سواء من الإرهاق أو الجوع الشديد أو العطش الشديد لإدخال جسدها فِيْ حالة من التوازن الغذائي، وهُو أمر صعب أثناء الصيام، خاصة بسبب الصيف وفترات الصيام الطويلة.
  • لذلك، من الضروري للغاية، بالإضافة إلَّى البروتينات والنشويات والسوائل التي تحتوي على كَمْية قليلة من الدهُون والسكر، أن تأكل المرأة الحامل أيضًا كَمْية كافِيْة من الطعام المحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

( ما مقدار الكافِيْين الآمن أثناء الحمل)

وهل يصوم الحامل فِيْ بداية الحمل أو فِيْ نهايته

بالتأكيد

  • فِيْ الواقع، أنسب فترة للحمل هِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة وأحيانًا هِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة إذا كانت تتمتع بصحة جيدة وقوية وأم شابة وهذا على الأكثر هُو الحمل الأول أو الثاني، فِيْ حين أن الفترة الأولى هِيْ الأصعب على صحتها وجنينها ولا تستطيع الصيام، أو شهر كامل على الأقل.
  • فِيْ الثلث الأول من الحمل، تتشكل الأعضاء الرئيسية للجنين، ويمكن أن يعرض صيام الأم الطفل لبعض المشاكل التي لا غنى عَنّْها. ويمكن أن يتسبب نقص العديد من العَنّْاصر الغذائية فِيْ حدوث تشوه. وفِيْ حالة المرأة، قد يكون الإجهاض فِيْ خطر .
  • بينما تستطيع الأم الحامل الصيام بعد ذلك، بشرط أن تحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر الغذائية الصحية، خلال وجبتي الإفطار والسحور، فإن أفضل الأطعمة التي تفِيْد المرأة الحامل هِيْ اللحوم والأسماك والبيض والعسل الأبيض. تأكد من شرب الكثير من السوائل.

( فقر الدم أثناء الحمل)