حليب الأم المعجزة

سبحان الله! لا يوجد طعام فِيْ العالم أفضل من حليب الأم. وبغض النظر عَنّْ نظرتك إليه، فإن حليب الأم لا يضاهى ولا يمكن الاستغناء عَنّْه وبدون أدنى شك لا يحتاج إلَّى أي إضافات أو مكَمْلات غذائية. فِيْ هذه المقالة سوف أشرح ما هُو حليب الأم وفوائده للأم والطفل، وكذلك سبب وجود حقائق مختلطة حول الحليب الاصطناعي.

تكوين حليب الأم

  • حليب الأم هُو كائن حي. يحتوي على خلايا وهرمونات ومغذيات ومعادن وفِيْتامينات ودهُون صحية ونشويات وبروتينات تعمل بشكل متناغم لمساعدة جسم الطفل على الاستفادة منها. بالمناسبة، يختلف حليب الثدي من نوع إلَّى آخر، مما يعَنّْي أن حليب كل نوع من الثدييات يختلف فِيْ التركيب ليناسب طفلها. على عكس الثدييات الأخرى التي تحتاج إلَّى البقاء على قيد الحياة فِيْ البرية والمشي بعد ساعات قليلة من الولادة ؛ لذلك نجد أن مكونات حليب الأم تحتوي على العديد من الكربوهِيْدرات التي تساعد المولود فِيْ النمو والتطور العقلي.
  • من المدهش أيضًا أن حليب الثدي يتطور باستمرار لتلبية احتياجات الرضيع فِيْ كل مرحلة، لذلك تتغير نسب مكوناته من يوم لآخر. أخيرًا، يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة تساعد فِيْ حمايته من البكتيريا والفِيْروسات.

من أجل صحة الأمهات والأطفال

  • تعتبر الفوائد العظيمة لحليب الأم بالنسبة للأم والطفل سببًا آخر لإثبات عدم وجود تركيبة حليب مثل حليب الأم. وجدنا أن المولود الجديد الذي يرضع حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى (على النحو الموصى به من قبل المؤسسات الصحية الدولية) يعاني عمومًا من انخفاض معدل الإصابة بالأمراض، بما فِيْ ذلك أزمات الجهاز التنفسي، والتهابات الأذن، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، وسرطان الأطفال، والنمو الزائد، و التهابات وأمراض القولون السكري والحساسية وأمراض القلب.
  • أما بالنسبة للأم، فإن الرضاعة الطبيعية تساعد على تقلص الرحم الطبيعي بعد الولادة بتقليل الدم المفقود. تساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا على التخلص من الوزن الزائد بسهُولة أثناء الحمل وتقلل من الإصابة بأمراض الرحم والمبيض وسرطان الثدي وهشاشة العظام وأمراض القلب.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا على تقوية الرَابِطْة بين الأم والطفل لأنها أول نشاط تقوم به مع طفلك. تتمتع الرضاعة الطبيعية أيضًا بميزة التوافر، فأنت دائمًا مع الطفل والراحة هِيْ أن درجة حرارة الحليب الطبيعي لا تحتاج إلَّى تسخين أو تبريد. أو أخيرًا، تعتبر الرضاعة الطبيعية أكثر اقتصادا لأنك لست مضطرًا لشراء رضّاعات أطفال ومعقمات وحليب أطفال.

[اقرأي أيضا  الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي ]

الرضاعة الطبيعية مهارة

الرضاعة الطبيعية هِيْ مهارة تتطلب الممارسة، لذلك لا تخجل إذا وجدت صعوبة فِيْ الرضاعة الطبيعية. لا تتردد فِيْ سؤال طبيب النساء أو طبيب الأطفال أو أخصائي الرضاعة. فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الإرضاع

  • حاولي إرضاع الطفل فِيْ أسرع وقت ممكن بعد الولادة، وإذا أتيحت لك الفرصة، فإن قدرته على الرضاعة أو الرضاعة أقوى فِيْ الساعات الأولى.
  • تأكدي من أن الطفل ملتصق بالثدي بإحكام حتى يتمكن من الحصول على ما يكفِيْ من الحليب ولا تشعر بالألم.
  • هناك أربع وظائف معترف بها * للرضاعة الطبيعية. جربهم جميعًا لترى ما يناسبك.
  • حاول أن تتعلم علامات طفلك ؛ متى يريد أن يأكل أو ينام أو يبكي أو يخرج الغازات وأنصحك بتعلم لغة الإشارة للأطفال.
  • استرح وتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم والطعام لمواصلة الرضاعة الطبيعية.
  • اقرأ عَنّْ أكثر مشاكل الرضاعة الطبيعية شيوعًا وكَيْفَ يمكنك حلها. يمكنك مناقشته مع مجتمع Supermama. يعد التهاب الحلمة والانسداد والكتل المؤلمة من أكثر المشاكل شيوعًا. بالمناسبة، لا تعَنّْي أي من هذه المشاكل أنه يجب عليك التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية، فكل مشكلة لها حل.
  • لا تنتظري حتى يبدأ طفلك فِيْ البكاء قبل الرضاعة. ابدأ عَنّْدما ترى علامات الجوع أو استخدم التوقيت. لأنه عَنّْدما يكون طفلك جائعاً، سيرغب فِيْ إطعام المزيد، مما قد يسبب لك الألم.
  • أخيرًا، لا تغسلي ثدييك بالصابون قبل الرضاعة مباشرة، لأن ذلك سيؤذي طفلك ويسبب تشقق الحلمات.

[اقرأي أيضا مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها]

قِصَّة الحليب الصناعي

  • أود أن أخبركَمْ قِصَّة عَنّْ بداية استخدام الصيغة التي يجب استخدامها فقط فِيْ المواقف الأكثر صعوبة وصعوبة حيث لا يوجد حل آخر. فِيْ ستينيات القرن الماضي، ابتكر هنري نستله هذه التركيبة لإنقاذ حياة رضيع كانت والدته مريضة لدرجة تمنعها من الرضاعة الطبيعية. وقد نجحت التركيبة فِيْ تحقيق العجائب لهذا الطفل، لكنها لم تكن دائمًا على هذا النحو، لأننا نعلم أنه لا شيء يضاهِيْ الحليب الطبيعي. لكن فكرة استبدال الحليب الطبيعي بالحليب الاصطناعي انتشرت كطريقة تسويق للمبيعات يمكن للأمهات اللواتي لا يعرفن أهمية الحليب الطبيعي أن ينخفضن.

[اقرأي ايضا 5 أخطاء تهدد سلامة الرضعة الصناعية للطفل]

الكلمات الاخيرة

نصيحتي لكل أم هِيْ تجربة كل شيء لتتعلمه عَنّْ الرضاعة الطبيعية قبل الولادة. تذكر أن الرضاعة الطبيعية هِيْ خيارك الأول، إذا لم تستطع، فحاول شفط الحليب فِيْ زجاجات الأطفال. يمكنك أيضًا تجربة الرضاعة الطبيعية مثلما اعتادت جدتنا. وإذا فشلت كل الأمور الأخرى ولم يكن لديك سوى الصيغة، فاعلم أنها الملاذ الأخير وليست الملاذ الأول. نصيحة السوبرموم اقرأ أسوأ نصيحة للرضاعة الطبيعية لا تتبعها