ما حَقيْقَة نصيحة والدتك وحماتك الذهبية “إنتي بتاكلي لإثنين”

عادة بعد سماع عبارة “تهانينا، أنت حامل” يأتي دور والدتك وحماتك لتكرار العبارة التالية طوال 9 أشهر من الحمل، وهِيْ (تذكر أنك تأكلين جالونين)، يبدأ الإفراط فِيْ التغذية بالنسبة لك حتى أن هناك نساء يقضين معظم وقتهن فِيْ مشاهدة التلفاز يأكلن، وخاصة أثناء الحمل. الأول، صحيح والحَقيْقَة أن الدراسات الحديثة أظهرت أن الأم يجب أن تتمتع بوزن صحي وليس بوزن زائد مما يعَنّْي أنك لست بحاجة لتناول وجبتين ولكن يجب تناول طعام صحي ومفِيْد غير مشبع بالدهُون والسعرات الحرارية. يمكن أن تسبب السمنة أثناء الحمل اختناق جنينك – لا قدر الله – أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول الأطعمة الصحية أثناء الحمل يساعد طفلك على التنفس بشكل أفضل بعد الولادة. ( دليل Supermama للتغذية أثناء الحمل)

حافظي على وزنك أثناء الحمل

  • الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل يمنع بشكل كبير سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلَّى السماح للأطفال الذين لم يتجاوز وزن أمهاتهم المعدل الطبيعي بالتنفس بشكل أفضل.
  • تخلص من أسطورة الأم والحمات وتناول طعامًا صحيًا.
  • أظهرت دراسة أجرتها مجموعة من العلماء السويديين من خلال تسجيل 1.7 مليون ولادة خلال أعوام 1992 2010 أن جسم الأم يلعب دورًا كبيرًا فِيْ تنفس الطفل فور ولادته. يحتاج أحيانًا إلَّى تدخل طبي لتحسين تنفس الطفل.
  • كَمْا أن الزيادة الكبيرة فِيْ وزن الأم الحامل تؤثر سلبًا على المشيمة أثناء الحمل، مما يقلل بالتالي من إمداد الجنين بالأكسجين، وزيادة وزن الطفل يمكن أن تتنبأ بصعوبة ولادة الأم.

( أغذية مهمة لنمو قلب الجنين وعظامه)

وضع الأطباء جدولًا للنمو الطبيعي الذي تحتاجه الأم للنمو الصحي للطفل

  • الأم ذات الوزن المناسب قبل الحمل وهذا طبيعي ويمكن أن يزيد من 1115 كجم.
  • الأم التي تعاني من زيادة الوزن قبل الحمل طبيعية ويجوز زيادتها من 7 إلَّى 11 كجم.
  • إذا كانت الأم تعاني من السمنة قبل الحمل، فِيْسمح لها بزيادة 6 9 كجم.

( زيادة الوزن أثناء الحمل)

تأكدي من زيادة السعرات الحرارية من 300 500 سعر حراري فِيْ اليوم من طعامك المعتاد أثناء الحمل، وإذا كنت تشعرين بفرط الوزن، فعليك استشارة طبيبك.