حساسية البيض لدى اﻷطفال

يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه البيض لذلك لا يمكنهم تناوله، ولكن الخبر السار هُو أن معظم حالات “حساسية البيض” تنتهِيْ عَنّْد سن الخامسة.

جمعت “سوبر ماما” بعض المعلومات المهمة عَنّْ حساسية البيض التي يجب أن تعرفها .. تابع قراءة المقال

ما هِيْ حساسية البيض

لا بد أنك سمعت عَنّْ أنواع مختلفة من الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل “الفول – الفراولة – الجمبري والمزيد”. عَنّْدما يعاني الإنسان من حساسية تجاه أي طعام يتفاعل جسمه وكأنه مادة خطرة عَنّْد تناوله، ويعاني من حساسية تجاه البيض، بسبب محتوى البروتين فِيْ بياض البيض، ولكن يعاني البعض من البروتين. فِيْ صفار البيض أيضًا. يعمل الجهاز المناعي عادة على محاربة الجراثيم وغيرها من المشاكل التي يواجهها جسم الإنسان. يستخدم الأجسام المضادة لمحاربة بياض البيض كَمْا لو كان غازًا ضارًا. عَنّْد تناول البيض، قد يشعر الطفل بالتعب والغثيان والحكة. يمكن أن تظهر بسرعة أو قد يستغرق ظهُورها عدة ساعات.[اقرأي ايضا  حساسية الأطفال وكَيْفَِيْة التعامل معها]

علامات وأعراض حساسية البيض

1 – الجلد انتفاخ – حكة. 2 – الجهاز الهضمي آلام فِيْ البطن – إسهال – غثيان – قيء – حكة حول الفم 3 – الجهاز التنفسي سيلان الأنف – صعوبة فِيْ التنفس. 4- القلب والأوعية القلبية سرعة ضربات القلب – انخفاض ضغط الدم.

ملاحظة للآباء هِيْ كَيْفَِيْة معرفة ما إذا كان الطفل مصابًا بحساسية البيض

عادة ما يتم ملاحظة حساسية البيض عَنّْد الرضع من قبل الأب والأم مع ملاحظة أن الطفل يصبح متعبًا أو حاكًا أو يتغير بطريقة أخرى بعد وقت قصير من تناول البيض.

هل توجد اختبارات للكشف عَنّْ عدوى حساسية البيض

بالطبع هناك طريقتان

1 – من الممكن عمل تحليل للدم يوضح نسبة الإصابة. 2- فحص الجلد هنا لابد من الإشارة إلَّى أنه لا يجب إجراؤه فِيْ المنزل وهذا الاختبار يتم من قبل الطبيب فقط، لأنه يقوم بوضع نقاط من المستخلص المحتوي على بروتينات البيض على الجلد ليرى إلَّى أي مدى يكون الطفل. تتأثر به.

الحل الوحيد لتجنب حساسية البيض

هُو تأخير إطعام طفلك البيض أو أي طعام آخر يحتوي على البيض، وبسؤال طبيبك عما إذا كان هذا العمر مناسبًا لطفلك لتناول البيض، “الوقاية خير من العلاج”.

كَيْفَ تتعاملين مع حساسية البيض لدى طفلك

هناك شيئان يجب أن تعلمهما لطفلك بهذه الحساسية

  • كَيْفَِيْة التعامل إذا ظهرت الأعراض بعد تناول البيض أو أي طعام يحتوي عليها، احتفظ بأدويته فِيْ حقيبته وأبلغ مدرس المدرسة أو الطبيب أو الشخص المسؤول عَنّْه فِيْ غيابك حتى يتصرفوا بسرعة.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على البيض أو مشتقاته ويجب أن تتعرف عليه.
  • تحتاج أيضًا إلَّى معرفة الأطعمة التي قد تحتوي على البيض أو مشتقاته. وهذه القائمة تتضمن بعض أسماء البيض التي يمكن أن تجدها فِيْ مكونات بعض الأطعمة ويجب تجنبها البيض المجفف، بياض البيض، صفار البيض، مسحوق البيض.

    فِيْما يلي بعض المكونات التي يجب تجنبها

    محى الألبومين. يمكنك كتابة هذه القائمة وحملها معك عَنّْد التسوق لتجنب شراء الأطعمة التي قد تحتوي على هذه المكونات. أيضًا، إذا كنت ترغب فِيْ صنع بعض المخبوزات مثل “الكب كيك – البراونيز”، يمكنك الاستغناء عَنّْ البيض عَنّْ طريق إضافة “نصف ملعقة صغيرة من الزيت + ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز” إلَّى كل بيضة. لتعويض القيمة الغذائية المفقودة من بروتين البيض، عليك التأكد من حصولك على القيمة الغذائية من الأطعمة الأخرى مثل “اللحوم – الدواجن – الأسماك – البقوليات” لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

    من بين الأسئلة الشائعة التي تطرحها الأمهات حول هذا المرض

    هل تجنب البيض أثناء الحمل يقلل من فرصة الإصابة بحساسية البيض الجواب بالطبع لا .. لا يوجد دليل أو دليل علمي على أن تجنب البيض أثناء الحمل يقلل من احتمالية الإصابة بحساسية البيض، على العكس من ذلك، يجب تناوله لما يحتويه من عَنّْاصر غذائية مفِيْدة أثناء الحمل.

    هل يمكن أن يسبب أي جزء من البويضة حساسية

    أظهرت الأبحاث والدراسات أن كلاً من صفار البيض وبياض البيض يمكن أن يسبب الحساسية لدى الطفل. هل تعرف المزيد عَنّْ هذا المرض هل يعاني طفلك من أي نوع من الحساسية أخبرنا عَنّْ تجاربك ونصائحك [اقرأي أيضا أعراض يجب ألا تتجاهليها لدى الأطفال]