دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

صلاة الريح اللهم ارفع الريح

يعتبر الدعاء للريح من السنة النبوية، وله أنماط كثيرة ذكرها واستعملها كثير من الناس، ومن بين دعاء الريح نقل عَنّْ عبد الله بن عمرو – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الله – صلى الله عليه وسلم – إذا شرب قال

اللهم امنح عبادك وحيواناتك الماء، وانشر رحمتك، وأحي أرضك الميتة ”(المصدر صحيح الجامع).

كَمْا نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “فِيْسبوك” صيغة دعاء الريح الله جعلها ريحا ولا تجعلها ريحا، وأسألكَمْ لأجلها ولصالحها. ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه.

ثم رُوي عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

“لو نهضت الريح كان يلاقيها وجها لوجه فِيْركع ويمد يديه ويقول اللهم إني أسألك خير هذه الريح وخير ما أرسلت به. فاجعلها رحمة ولا تجعلها عذاب! اجعلها ريحا ولا تجعلها ريحا. (الألباني محدث) حديث ضعيف.

كَمْا أكدت دار الافتاء المصرية أنه ورد عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

“إن الريح من روح الله تعالى تجلب الرحمة والعقاب، فإن رأيت ذلك فلا تلعَنّْها وتطلب من الله خيراتها واستعيص الله من شرها”. (المحدث النووي).

سنن النبي فِيْ دعاء الريح

وبعد النظر فِيْ دعاء الريح “اللهم اجعلها ريحا ولا تجعلها ريحا” الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية أضافت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم عليه – كان يدعو الرب – عزّ وجلّ – وكانت الدعاء المتعلقة به تداوَل على الصحابة ومن اقتدوا به.

كَمْا ورد عَنّْ السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – فقالت

“كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَ اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، قالَتْ وإذَا تَخَيَّلَتِ السَّمَاءُ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، وخرج ودخل وجاء واستدار ولما هطل المطر غطيته.

فتعرفت عليه فِيْ وجهه فقالت عائشة سألته فقال لعل عائشة كَمْا قال أهل عديد (فلما رآه ينكشف). [الأحقاف24](المصدر صحيح مسلم).

الرياح والرياح

بعد أن عرفنا دعاء الريح يا الله أعطها ريحًا ولا تعطها ريحًا، نجد أن الله – سبحانه – خلق الريح لأنه خلق العديد من المخلوقات الأخرى وجعلها أيضًا علامة بين خاصته. الآيات العظيمة الموجودة فِيْ القرآن الكريم وجيش جنوده المخيفِيْن الجبابرة.

يمكن أن يرسلها الرب – تعالى – يجلب الخير أو الشر لمن يشاء من عباده، وقد ورد ذكر كلمة ريح وكلمة ريح فِيْ أكثر من مكان فِيْ القرآن الكريم مثل الكلمة الواحدة. دلت الريح على العذاب فِيْ معظم الأماكن التي قال فِيْها تعالى

(لم تصدق أنه سيكرر هذا لك مرة أخرى ويرسل إليك عاصفة من الرياح ويغرقك فِيْ ما أصابك) [الإسراء 69].

وجاءت كلمة ريح بصيغة الجمع وتشير إلَّى رحمة الله، كَمْا قال تعالى فِيْ كتابه الثمين

(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [الأعراف 57].

دعاء الريح الدائم فِيْ السنة النبوية

وبعد الاطلاع على معادلة صلاة الريح اللهم ارزقنا الريح، تجدر الإشارة إلَّى أننا نوضح الأدعية الموجودة فِيْ السنة الجليلة التي وردت من سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – فِيْ أحاديث الريح الصحيحة ونذكر هذه الطلبات من خلال النقاط التالية

  • عَنّْ أبي بن كعب – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “لا تسيء الريح، فلما ترى ما لا تفعل”. مثل قول يا الله نسألك خير هذه الريح، وخير ما فِيْها، وخير ما أمرت به، ونعوذ أنت مصون من شر هذه الريح، شر ما فِيْه وشر ما أمر به “(المصدر السلسلة الصحيحة).
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تسئ الريح، فهِيْ من روح الله تعالى). يجلب الرحمة والعذاب، ولكن اسال الله خيره واستعيذ بالله من شره. ”(المصدر الجامع الصغير).

استجاب الدعاء عَنّْد هطول المطر

بعد النظر إلَّى دعاء الريح اللهم اجعلها ريحا ولا تجعلها ريحا، لا بد من ذكر بعض الأدعية التي يمكن أن تصلي فِيْ حال اقترن الريح بالمطر، كَمْا يعتبر بين أوقات الرد على الدعاء وهذه الأدعية نوضحها بالنقاط التالية

  • اللهم إني أسألك أن تسامحني على كل ذنب أرتكبها وتبت عَنّْها، وعلى كل ذنب يحرمني من الرزق ويستجيب دعائي.
  • اللهم طهّر قلبي من المعصية وحب الذنوب وأفرغ صدري وأفرحني وتقبل صلاتي واغفر لي إذا أخطأت اللهم استجب دعواتي وأظهر بلائي وأوهامي اللهم افعل. ريان بابي و الجنة أجرتي و الكوثر شرابي.
  • اللهم ارزقنا المطر والراحة والراحة والنفع والضرر يا ولي الصابرين.
  • اللهم إني أسألك بقوتك وجلالتك أن تحقق تمنياتي وأمنيات كل من أحبه اللهم لا تكسرني ظهرا ولا تكلفني حاجة اللهم إن عصيتك فاغفر وسترى بين عبيدك سرى وان عصيتك فى الخفاء غطنى ولا تجربنى فى جسدى يا الله.
  • اللهم اجعل المستقبل شاغلي واغفر لي وارحمني واغفر لي واكتب لكل بني البشر أنهم من أهل الجنة.