ماذا يعَنّْي انفجار كيس الماء قبل مَوعِد الولادة

يعد انفجار كيس الماء علامة على أنك قد تكون فِيْ ولادة مبكرة أو مبكرة، ولكن فِيْ بعض الحالات تنفجر كيس الماء قبل أن تدخل مرحلة وتوقيت المخاض الطبيعي.

أثناء الحمل، يحيط بالطفل كيس من الأغشية مليء بالسائل الأمنيوسي يسمى الكيس الأمنيوسي. تعمل هذه الحقيبة على توفِيْر المزيد من الحماية للطفل، بالإضافة إلَّى منع الجفاف وتسهِيْل حركة الجنين وتسهِيْل المخاض وانزلاق الجنين، بالإضافة إلَّى احتواء السائل الأمنيوسي على مواد مناعية تمنع انتقال الميكروبات إلَّى الرحم وبالتالي تسبب عدوى للرضيع أو الأم، لذا فهِيْ حماية ضمن الحماية. ( هُوس الولادة المبكرة والولادة المستحثة)

فِيْ الظروف العادية، ينفجر الكيس أثناء الولادة وتشعر الأم بفقدان كَمْية كبيرة من الماء، لذا فإن نزولها هُو أحد أعراض الولادة، ولكن فِيْ بعض الأحيان، ولسبب ما، يظهر فتق فِيْ هذا الكيس ويسرب السائل. من خلال عَنّْق الرحم والمهبل. هذا ما يُعرف باسم “تمزق كيس الماء” وعَنّْدما يحدث ذلك يكون هناك خوف من الجفاف حول الجنين وأي عدوى، لذلك غالبًا ما يكون الولادة المبكرة هِيْ اختيار الطبيب.

كَيْفَ تعرف أن كيس الماء قد انفجر

غالبًا ما يكون هذا السائل صافِيْاً وله لون مصفر ومن الممكن أن يبدأ ظهُور بقع دموية وتختلف كَمْية السائل، ويمكن أن يكون على شكل قطرات بسيطة، يُنصح بوضعها على فوطة صحية، أو “تدفق” كبير يتوفر به منشفة فقط أو ربما تحتاج إلَّى المزيد فِيْ الرحلة إلَّى المستشفى. (اقرأ اقرأ عَنّْ العلامات الأولى للولادة الطبيعية)

ماذا أفعل

يجب أن تحافظي على هدوئك، لكن يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور لتقييم الموقف واتخاذ قرار. فِيْ معظم الحالات، إذا وصلت إلَّى 37 أسبوعًا، يكون الحل هُو الولادة، إما عَنّْ طريق التلقيح الصناعي أو عَنّْ طريق الولادة القيصرية، لأن الانتظار بعد فقدان السوائل يعرضك أنت وطفلك لفكرة الإصابة بالعدوى والعدوى. (مزيد من المعلومات حول مضاعفات الولادة وأسبابها)