كَمْ تجلس القضية فِيْ محكَمْة الاستئناف

ما هِيْ المدة التي ستستغرقها محكَمْة الاستئناف للنظر فِيْ القضية

الجواب على سؤال مدة نظر الدعوى أمام محكَمْة الاستئناف السعودية شهرين، لأن القضايا المعروضة على محاكَمْ الاستئناف فِيْ المملكة تبقى شهرين على الأكثر، وهذه المدة تحسب من التاريخ الذي قدم فِيْه المدعى عليه اعتراضًا على أمر المحكَمْة، أي عَنّْدما تنظر محكَمْة الاستئناف فِيْ القضايا العادية.

تم تحديد ذلك على وجه التحديد فِيْ اللوائح التنفِيْذية التي تحكَمْ تنظيم الإجراءات المتعلقة بالاستئناف، ولكن هناك بعض القضايا العاجلة المتعلقة بمحاكَمْ الاستئناف التي يتم النظر فِيْها، وفِيْ هذه الحالات، بالطبع، ستصدر المحكَمْة العليا قرارًا فِيْ غضون مدة لا تزيد عَنّْ عشرة أيام من تاريخ إيداع المتهم تقديم اعتراض لمحكَمْة الأمر.

ما هُو الاستئناف

لا يمكننا شرح المدة التي تستغرقها القضية فِيْ محكَمْة الاستئناف دون توضيح أولاً ماهِيْة محاكَمْ الاستئناف أو الاستئناف بشكل عام، ويمكن تعريف الاستئناف على أنه اعتراض أو استئناف يقدمه المدعى عليه فِيْ قضية ضد أحد الأحكام الصادرة ضده من قبل المحكَمْة الابتدائية العليا، هنا يقدم محاميه استئنافًا لهذا القرار أمام محاكَمْ الاستئناف ذات الصلة فِيْ المملكة العربية السعودية.

وهذه المحاكَمْ بدورها ستعيد النظر فِيْ الحكَمْ وتتولى تفاصيل القضية بدقة وكاملة، ونتيجة لذلك إما ستقبل أو ترفض الاستئناف ضد الحكَمْ الصادر فِيْ القضية. تقع محاكَمْ الاستئناف هذه فِيْ جميع مناطق المملكة تقريبًا وعادة ما يكون بها ثلاثة قضاة فقط، بينما تضم ​​المحكَمْة الجنائية خمسة قضاة.

أنواع الاستئناف فِيْ المحاكَمْ السعودية

لا تقتصر الاستئنافات فِيْ محاكَمْ المملكة على نوع واحد أو فرع واحد فقط، بل تنقسم إلَّى ثلاثة أنواع، يتم شرحها لنا بالتفصيل فِيْ النقاط التالية

  • يقدم الاستئناف الأصلي من المستأنف فِيْ حكَمْ سابق ضده من إحدى المحاكَمْ الابتدائية.
  • يتم تقديم استئناف يختلف عَنّْ الاستئناف الأصلي فورًا بعد تقديم الاستئناف الأصلي ويتم تقديمه أيضًا من قبل الشخص الذي قدم الاستئناف الأصلي.
  • الاستئناف الجزئي تم تقديم هذا النوع من الاستئناف فِيْ القانون المدني السعودي ويجب أن يكون الشخص الذي يقدم الاستئناف غير راضٍ بشكل أساسي عَنّْ الحكَمْ الذي سبق إصداره ضده.

اختصاص محكَمْة الاستئناف بالمملكة العربية السعودية

تختلف محكَمْة الاستئناف اختلافًا جوهريًا عَنّْ محاكَمْ البداية والمحاكَمْ العامة لأنها تأخذ فِيْ الاعتبار أحكام المحكَمْة الابتدائية، حيث توجد أحكام يمكن استئنافها واعتبارها، فِيْ حين أن هناك أحكامًا أخرى ترفض مناشدة.

تتولى محكَمْة الاستئناف أيضًا مهمة الفصل فِيْ طلبات الالتماس فِيْ الأحكام التي قد تصدرها محاكَمْ الاستئناف نفسها فِيْ إحدى الحالات التالية

  • فِيْ حالة تزوير أسباب الحكَمْ فِيْ الدعوى وثبوت هذا التزوير بعد صدور الحكَمْ.
  • إذا كان الحكَمْ مبنياً على إفادة كاذبة وأصدرت الجهات المختصة بياناً كاذباً بعد صدور الحكَمْ من محكَمْة الاستئناف.
  • إذا كان مقدم الاقتراح لديه مستندات حصل عليها بعد صدور الحكَمْ، أو لم يتمكن من عرضها قبل صدور الحكَمْ بنفسه.
  • فِيْ حالة قيام الطرف الخصم فِيْ القضية بحيلة أو خدعة للتأثير على مسار وسلوك الحكَمْ الصادر عَنّْ محكَمْة الاستئناف.
  • عَنّْدما يصدر حكَمْ بأكثر من المطلوب للطرف الآخر فِيْ الدعوى، أو عَنّْدما يصدر حكَمْ على غير المطلوب.
  • فِيْ الحالات التي يتعارض فِيْها شكل النص أو الجملة مع بعضها البعض، على سبيل المثال إذا كانت الجملة غائبة.
  • فِيْ حالة إصدار محكَمْة الاستئناف حكَمًْا ضد شخص لم يكن ممثلاً بشكل واضح فِيْ القضية.

إن معرفة طول مدة بقاء القضية فِيْ محكَمْة الاستئناف يوضح لنا النجاح الكبير الذي حققه القضاء السعودي.