نصائح للتغلب على رائحة الفم الكريهة

هل تعاني من رائحة الفم الكريهة هل شعرت بالحرج من هذه المشكلة .. لا تقلق وتابعَنّْا فِيْ هذا المقال لتتغلب على مشكلتك.

1 – اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين فِيْ اليوم على الأقل واستخدم الخيط مرة فِيْ اليوم على الأقل

لأن أحد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هُو الجير الذي يتراكَمْ على الأسنان، والذي يؤوي البكتيريا وبقايا الطعام المتراكَمْة بين الأسنان، كذلك إصرارك فِيْ تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل فِيْ اليوم أو ما يصل إلَّى ثلاثة أضعاف التنظيف بالخيط. مرة واحدة فِيْ اليوم سوف تساعدك على التغلب على هذه المشكلة، ولكن تجنب الإفراط فِيْ التنظيف بالفرشاة لأن الإفراط فِيْ التنظيف يؤدي إلَّى تآكل المينا، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس.[اقرأي أيضا  10 أخطاء تجنبيها عَنّْد تنظيف الأسنان]

2- تنظيف اللسان

يمكن أن يتسبب اللسان أيضًا فِيْ رائحة الفم الكريهة، لذلك عَنّْد تنظيف أسنانك بالفرشاة، يجب أيضًا تنظيف لسانك لإزالة البكتيريا وجزيئات الطعام العالقة عليه.

3- تجنب الأطعمة الحمضية أو التي تغير رائحة فمك

يعتبر البصل والثوم من أكثر الأطعمة التي تغير رائحة التنفس وتسبب رائحة الفم الكريهة، حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، لذلك يجب تجنب تناولهما على الأقل قبل المناسبات الاجتماعية أو ساعات العمل.

4 – التوقف عَنّْ التدخين

رائحة الفم الكريهة هِيْ مجرد سبب واحد من عدة أسباب للإقلاع عَنّْ التدخين، حيث أن التدخين يضر باللثة ويلطخ أسنانك ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.

5- غسول الفم

يمكنك القيام بذلك عَنّْ طريق استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا أو عَنّْ طريق شطف فمك بالماء بعد تناول أي طعام، لأنه ينعش أنفاسك عَنّْ طريق إزالة جزيئات الطعام.

6- لا تأكل الحلوى بعد العشاء بل تمضغ العلكة

فِيْ حين أن الحلوى السكرية تعزز نمو البكتيريا فِيْ الفم وتسبب رائحة الفم الكريهة، فإن مضغ العلكة الخالية من السكر يحفز إنتاج اللعاب، وهُو آلية الدفاع الطبيعية للفم.

7- حافظ على صحة لثتك

تعد أمراض اللثة سببًا شائعًا لرائحة الفم الكريهة لأن البكتيريا يمكن أن تتراكَمْ فِيْ الجيوب الموجودة فِيْ قاعدة الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة.

8- تجنب جفاف الفم

يحفز جفاف الفم ونقص اللعاب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، لذلك ننصح بشرب الكثير من الماء طوال اليوم ومضغ العلكة الخالية من السكر للمساعدة فِيْ تحفِيْز إنتاج اللعاب، ولكن إذا استمر جفاف الفم بشكل غير طبيعي، يجب عليك العودة إلَّى طبيب الأسنان .

9- استشر طبيب الأسنان

إذا اتبعت هذه النصائح وما زالت رائحة فمك، فمن الأفضل أن ترى الطبيب لأن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون ناجمة عَنّْ حالة طبية معينة، مثل التهاب الجيوب الأنفِيْة، أو عدوى الرئة، أو مرض السكري، أو أمراض الكلى أو الكبد. [اقرأي أيضا  كَيْفَ تحافظين على رائحة فمك طيبة ومنتعشة]