طرق طبيعية لتخفِيْف آلام الدورة الشهرية

عادة ما تكون الدورة الشهرية مصحوبة بألم خفِيْف، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن تصبح شديدة للغاية بسبب تقلصات الرحم القوية، لذلك يبحث الكثيرون عَنّْ أفضل الطرق لتخفِيْف الألم، على الرغم من توفر العديد من مسكنات الآلام. للتخلص من الأدوية يفضل استخدام بعض الطرق الطبيعية الآمنة التي ليس لها آثار جانبية. تعرف على كَيْفَِيْة التخلص من آلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي ومن أشهر أسباب الآلام الشديدة من خلال المقال.

كَيْفَِيْة تسكين آلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي

إذا كنت تعانين من ألم شديد قبل أو أثناء الدورة الشهرية، فقد يمنعك ذلك من القيام بمهامك اليومية بسبب عدم تحمل الألم، فإليك أفضل الطرق الآمنة والطبيعية لتخفِيْف آلام الدورة الشهرية

  • الكَمْادات الساخنة استخدمي الكَمْادات الساخنة على منطقة البطن للمساعدة على استرخاء عضلات الرحم التي تسبب تقلصات غير مريحة خلال هذه الفترة. يمكن أن تساعد درجة الحرارة المرتفعة أيضًا فِيْ تنشيط الدورة الدموية فِيْ البطن، مما يقلل الألم. تشير بعض الدراسات إلَّى أن استخدام الكَمْادات الساخنة أكثر فعالية من استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تدليك البطن بالزيوت العطرية استخدام بعض الزيوت العطرية لتدليك منطقة البطن هُو أحد الحلول الفعالة لتقليل تقلصات الدورة الشهرية، الورد، البردقوش، القرفة، القرنفل. قبل الاستخدام، يوصى بالتخفِيْف بزيت جوز الهند العضوي أو زيت الجوجوبا لاختراق خلايا الجلد بسهُولة، ونشر بضع قطرات من خليط الزيت وتدليك البطن برفق.
  • شرب شاي البابونج الدافئ يمكن أن يساعد شاي البابونج فِيْ تقليل التقلصات أثناء الحيض لأنه غني بالمواد المضادة للالتهابات التي تمنع إفراز خلايا البروستاجلاندين التي تتشكل فِيْ بطانة الرحم وتسبب التشنجات والتشنجات فِيْ عضلات الرحم وهِيْ المسؤولة عَنّْ ذلك. إلَّى الغثيان والقيء والإسهال والصداع التي قد تواجهها بعض النساء خلال هذه الفترة.
  • تناول الشمر تناول كبسولات الشمر يوميا قبل بداية الدورة الشهرية يساعد على منع تقلصات الرحم وبالتالي تخفِيْف الآلام الشديدة.
  • تناول القرفة تساعد القرفة على تقليل النزيف الُغُزير أثناء الحيض مع تقليل الألم الناجم عَنّْ التقلصات وتساعد أيضًا على تجنب الغثيان والقيء من أي آثار جانبية خطيرة.
  • أسباب آلام الدورة الشهرية الشديدة

    يُطلق على الحيض المؤلم عسر الطمث أو عسر الطمث. هناك نوعان من عسر الطمث أولي وثانوي. يحدث عسر الطمث الأولي عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من الألم قبل وأثناء الحيض. إذا كانت دورتك الشهرية طبيعية وبدأت تؤلمك فجأة، فقد يكون ذلك بسبب عسر الطمث الثانوي. يؤثر على الرحم أو أعضاء الحوض الأخرى، مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو الأورام الليفِيْة الرحمية. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الدورة الشهرية الشديدة ما يلي

    • متلازمة ما قبل الحيض (PMS) حالة شائعة ناتجة عَنّْ التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم والتي تحدث قبل أسبوع إلَّى أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، وعادة ما تختفِيْ الأعراض مع بداية الدورة الشهرية.
    • الانتباذ البطاني الرحمي حالة طبية مؤلمة تنمو فِيْها الخلايا المكونة لبطانة الرحم فِيْ أجزاء أخرى من الجسم، عادةً على قناتي فالوب أو المبايض أو الأنسجة المبطنة للحوض.
    • الأورام الليفِيْة الرحمية أورام غير سرطانية يمكن أن تضغط على الرحم أو تسبب فترات مؤلمة بشكل غير طبيعي، على الرغم من أنها لا تسبب أعراضًا فِيْ كثير من الأحيان.
    • عدوى الحوض عدوى تصيب الرحم أو قناة فالوب أو المبايض، وغالبًا ما تسببها بكتيريا تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، وتسبب التهابًا وألمًا فِيْ الأعضاء التناسلية.
    • تضيق عَنّْق الرحم حالة نادرة حيث يكون عَنّْق الرحم صغيرًا جدًا بحيث لا يبطئ من تدفق الدورة الشهرية، مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط داخل الرحم والألم.

    آلام الدورة الشهرية الحادة هِيْ مشكلة تواجهها العديد من النساء. تعلمنا معًا عَنّْ أفضل الطرق الطبيعية لتخفِيْف آلام الدورة الشهرية، لكن علينا أن نذكرك أنه خلال هذه الفترة عليك الحد من تناول الأطعمة المالحة والكافِيْين والدهُون لتجنب تقلصات الرحم غير المريحة والتأكد أيضًا من شرب الكثير من الطعام. الماء، للحفاظ على جسمك رطبًا وأنت مستريح.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.