أطعمة تساعدك على النوم وأخرى تمنعه

لا يؤثر النوم على مزاجنا بل على نوعية النوم التي نحققها فِيْ نهاية اليوم. أظهرت الدراسات المتخصصة أن مقدار النوم الذي نحصل عليه يتأثر بعدد من الأشياء، بدءًا من مقدار التمارين التي نمارسها، ومقدار الوقت الذي نقضيه فِيْ العمل الجاد فِيْ وضح النهار، وحتى مقدار الوقت الذي نقضيه فِيْ مشاهدة هُواتفنا وبياناتنا. شاشات الكَمْبيوتر، لأنواع الطعام والشراب التي نطعم بها أجسادنا خلال النهار، وهذا ما سنناقشه فِيْ المقال التالي عَنّْدما نستعرض، بالإضافة إلَّى توضيح أسباب الأرق المرتبط بالغذاء، أهم الأطعمة. التي تساعدنا على النوم.

الأطعمة التي تساعدك على النوم

أكد عدد من الدراسات أن تناول الطعام الصحي لا يفِيْد فقط امتصاص الجسم للعَنّْاصر الغذائية المفِيْدة، ولكنه يوفر أيضًا للدماغ البيئة الكيميائية التي يحتاجها لإنتاج الناقلات العصبية المهمة للنوم الكافِيْ. فِيْ النص التالي، سنقوم بشكل مشترك بتقييم أهم أنواع النوم – الأطعمة المساعدة

  • فاكهة الكيوي من أهم الثمار التي تحتوي على العديد من الفِيْتامينات والمعادن وخاصة فِيْتامينات C و E بالإضافة إلَّى البوتاسيوم وحمض الفوليك، وقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول ثمرة الكيوي يمكن أن يحسن النوم بعد إجراء دراسات على بعض الذين تناولوا ثمرة كيوي فِيْ الساعة. قبل النوم ووجدوا أنهم ينامون بشكل أسرع وأكثر عمقًا ويتمتعون بنوعية نوم أفضل.
  • الكرز هُو نوع من الفاكهة بنكهة حلوة وحامضة يمكنك تناولها فِيْ شكلها أو كعصير، لأن إحدى الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يشربون كوبين من عصير الكرز الحامض يوميًا يمكنهم النوم بشكل أكثر فعالية.
  • الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، وهُو مركب يحفز على النوم يوجد فِيْ العديد من الأطعمة مثل الحليب واللبن والموز والبيض والعسل.
  • الأطعمة الغنية بالكربوهِيْدرات، مثل الخبز الأسمر أو الجبن القريش أو الجبن المصنوع من الحليب الطبيعي، لقدرتها على زيادة مستوى التربتوفان فِيْ الدم، مما يساعد على النوم بشكل أكثر فاعلية.
  • فِيْش، أظهرت دراسة بحثية أن الأسماك الدهنية يمكن أن تكون غذاءً جيدًا لنوم أفضل، بعد دراسة استمرت لأشهر وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا سمك السلمون ثلاث مرات فِيْ الأسبوع يتمتعون بنوم أفضل أثناء النهار مقارنة بالآخرين. قدرة الأسماك الدهنية على شد الجسم، مع جرعة صحية من فِيْتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشارك فِيْ تنظيم السيروتونين فِيْ الجسم، وهِيْ مهمة للنوم الصحي.
  • المكسرات غالبًا ما تعتبر المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو من الأطعمة الجيدة للنوم لأنها تحتوي على الميلاتونين وكذلك المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم 10 والزنك 11 والتي تعتبر ضرورية للتغلب على الأرق.
  • أسباب الأرق المتعلقة بالغذاء

    أظهر الباحثون العلاقة بين النظام الغذائي والنوم بعد إجراء دراسة واحدة على مجموعة من البالغين الأصحاء على مدى خمس ليال، حيث كشفت النتائج أن اختيارات الطعام خلال النهار أثرت بالفعل على نوعية وعدد ساعات النوم، بالإضافة إلَّى تتبع عدد من أسباب الأرق المتعلقة بالغذاء، وأهمها.

    • الإفراط فِيْ تناول الكافِيْين، الكافِيْين هُو العدو اللدود والسبب الرئيسي لاضطرابات النوم والقلق. قدرتها على زيادة مستويات هرمون التوتر ومنع مستقبلات الأدينوزين المعززة للنوم فِيْ الدماغ، لذا كن حذرًا بشأن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين قبل النوم لمساعدة جسمك على الاستمتاع بنوم أعمق.
    • تناول الكثير من الخضروات الصليبية. تحصد هذه العائلة عددًا من الخضار (البطاطس والطماطم والباذنجان والفلفل والغوجي). أثناء زراعته ينتج مبيدات حشرية طبيعية تسمى glycoalkaloids مصممة لقتل الحيوانات المفترسة مثل الحشرات والديدان، ولكنها أيضًا سامة للخلايا البشرية وتمنع إنزيم Acetylcholinesterase الذي يحفز الجهاز العصبي لدى الأفراد الحساسين لذلك يوصى بالحد من الاستعداد الوجبات التي تحتوي على نشا البطاطس والفلفل الحار والفلفل ومعجون الطماطم والبابريكا والباذنجان، ولا تكررها يوميًا، لحماية الجسم من تراكَمْ المادة المحفزة للأرق.
    • تناول الأطعمة الغنية بالسكر والطحين والكربوهِيْدرات المكررة، وتجنب تمامًا الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات، وتجنب أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالدهُون مثل الهامبرغر والبطاطا المقلية قبل النوم، لأنها تسبب مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي والنوم ويمكن أن تسبب الذعر الليلي. .
    • تعطيل الساعة اليومية للجسم هناك أيضًا علاقة بين النوم وكَيْفَِيْة استقلاب الجسم للطعام. تساعد خيارات النظام الغذائي والطعام على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، والذي بدوره يحافظ على تشغيل جميع وظائف الجسم وفقًا للجدول الزمني، مثل النوم ليلاً، والاستيقاظ فِيْ الصباح، والشعور بالجوع عَنّْدما نحتاج إليه، من أجل الطاقة واستقلاب الطعام الذي نتناوله.

    أخيرًا، بمجرد أن تعرف أهم الوسائل المساعدة على النوم، تأكد من أنها عَنّْصر أساسي فِيْ النظام الغذائي لعائلتك، وتجنب عمومًا الأطعمة الثقيلة أو الغنية بالتوابل أو الدهنية، حيث يصعب هضمها على المعدة أكثر من الأطعمة الخفِيْفة (مثل الموز أو كل الحبوب). كَمْا أن عسر الهضم قبل النوم يجعل من الصعب على جسمك الاسترخاء والنوم.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.