ما أسباب ارتفاع حرارة الرضيع فِيْ أول 3 شهُور

أكثر ما يخيف الأمهات هُو ارتفاع درجة حرارة أطفالهن، لأنه أمر خطير للغاية إذا لم تتعامل الأم مع الأمر بسرعة.

تعرف على “Supermama” فِيْ هذه المقالة أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضيع فِيْ الأشهر الأولى وكَيْفَِيْة قياسها وطرق العلاج.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الطفل فِيْ الأشهر الأولى

هناك العديد من أسباب الحمى الشديدة لدى الرضيع. تعتبر الحمى من الأعراض الخطيرة لمرض مثل تجرثم الدم والتهاب السحايا والتهاب المسالك البولية، ويمكن أن تؤدي الحمى الشديدة فِيْ هذا العمر إلَّى حدوث تشنجات.

كَمْا تزداد درجة حرارة الأطفال بسبب حرارة الجو أو كثرة الملابس التي يمكن للأمهات المبالغة فِيْها وتسمى هذه الحالة متلازمة ارتفاع درجة الحرارة وهنا الأعراض تكون حرارة معتدلة مع تململ الطفل وكل ما عليك فعله هُو تليين جو الغرفة وتريح ملابس الطفل.

هناك بعض الأعراض التي تصاحب ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضع، وإذا بدا أن الطفل يزيد من شدة المرض فعليك الإسراع بأقرب طبيب، مثل صعوبة التنفس، والتشنجات، والقيء، والإسهال، والشحوب، والزرقة، والطفح الجلدي. . .

قياس درجة حرارة الرضيع فِيْ الأشهر الأولى

بعد الحديث عَنّْ أهم أسباب ارتفاع درجة الحرارة لدى الطفل فِيْ الأشهر الأولى، إليك ما يلي الآن الطرق التي يمكنك من خلالها قياس درجة حرارته.

ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الطفل يعَنّْي وجود فِيْروس أو جرثومة يحاول جسم طفلك محاربتها، ولكن عليك أن تعرف مستويات جسم طفلك الطبيعية ومتى تكون مرتفعة

  • تتراوح درجات الحرارة الطبيعية للأطفال بين 37 و 37.5، لذلك إذا كانت درجة حرارة طفلك أعلى من 38، فأنت تعلم أنه مصاب بالحمى.
  • درجة حرارة الوجه ليست دليلًا على وجود حمى لدى الطفل، يجب أن تتحسس أطراف الطفل ومعدته.
  • المكان الأكثر دقة لأخذ مقياس الحرارة هُو فتحة الشرج عَنّْد الرضع. ضع طفلك على ظهره، ثم اصطحب ركبتيه إلَّى معدته، ثم ضع الترمومتر فِيْ نهاية فتحة الشرج وانتظر حوالي ثلاث دقائق للحصول على درجة حرارة دقيقة.

علاج ارتفاع درجة الحرارة عَنّْد الرضع

غالبًا ما يعاني الأطفال حديثو الولادة من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، مما يتطلب الإسراع فِيْ زيارة الطبيب أو المستشفى، لأن الحمى الشديدة عَنّْد الرضع يمكن أن تؤدي إلَّى الجفاف بسبب التعرق المفرط.

هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها فِيْ المنزل لخفض درجة حرارة طفلك، بغض النظر عَنّْ أسباب ارتفاع فِيْ درجة حرارة طفل مختلف

  • ضع كَمْادات بماء فاتر بين الفخذين وتحت الإبطين وعلى جبين الطفل.
  • إذا لم تقلل الكَمْادات من درجة الحرارة، يمكنك غمر الجزء السفلي من جسم الطفل فِيْ ماء فاتر لمدة عشر دقائق.
  • انتبه إلَّى الرضاعة الطبيعية لتعويض السوائل التي يفقدها جسم الرضيع عَنّْد ارتفاع درجة الحرارة.
  • بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ ثلاثة أشهر، يمكنك استخدام خافض للحرارة.
  • لا تعَنّْي هذه الإجراءات انتظار مَوعِد مع الطبيب، فهِيْ إجراءات ضرورية قبل النقل الفوري للمستشفى أو الطبيب، حتى لا تضر الحرارة بطفلك.

الآن بعد أن أخبرناك بأسباب ارتفاع درجة الحرارة فِيْ الأشهر الأولى للطفل وكَيْفَِيْة التعامل معها، تأكد من وجود مقياس حرارة فِيْ المنزل حتى تتمكن من قياس درجة حرارة طفلك وفحصها باستمرار، والمتابعة النصائح السابقة لخفض درجة حرارة طفلك فِيْ المنزل قبل الذهاب إلَّى المستشفى أو إلَّى طبيب الأطفال.

اكتشفِيْ المزيد حول كل ما يتعلق بصحة طفلك فِيْ قسم تغذية الطفل وصحته على موقع Supermama الإلكتروني.