4 أسئلة حول الممنوع والمسموح فِيْ أثناء الحمل

يمكن لمعظم النساء أثناء الحمل الاستمرار فِيْ حياتهن اليومية بشكل شبه طبيعي، والاهتمام ببعض النقاط المحددة وما يحكَمْ الممارسات اليومية للأم الحامل هُو صحتها وسلامتها هِيْ والجنين، وربما تكون قد قرأت العديد من المقالات التي تتحدث عَنّْ الطعام والنشاطات الممنوعة أثناء الحمل .. فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك ببعض الإجراءات الطبية المحظورة أثناء الحمل.

ممنوع أثناء الحمل

جميع الإجراءات الطبية التي تمنع المرأة الحامل من التعرض لها إجراءات يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الأم والجنين وسلامتها، والوقاية من مثل هذه الإجراءات شائعة فِيْ المجال الطبي وتحتاج إلَّى توضيح. للمرأة الحامل قبل الخضوع لأي من هذه الإجراءات.

التبرع بالدم أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل عدم التبرع بالدم لأن الوظائف الحيوية لجسم الأم تزداد بنسبة كبيرة، مما يزيد الحاجة إلَّى الدم فِيْ الجسم بنسبة 50٪، وتحتاج الأم إلَّى كل قطرة دم لدعم التكوين والنمو. خطر خطير، لذلك يجب على المرأة الحامل الانتظار حتى ولادة الطفل، وكذلك حتى نهاية فترة الرضاعة الطبيعية.

الأشعة الطبية أثناء الحمل

هناك عدة أنواع مختلفة من الإشعاع المستخدمة فِيْ الأشعة الطبية، بعضها آمن تمامًا أثناء الحمل، مثل الموجات فوق الصوتية، وبعضها يحمل بعض المخاطر، مثل الأشعة السينية، وهِيْ نوع الإشعاع المستخدم فِيْ الأشعة العادية. وكذلك أثناء فحوصات التصوير المقطعي المحوسب.

  • أثناء الحمل، لا ينصح بإجراء أي فحص بالأشعة السينية أو الأشعة السينية، ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية وكان من المفِيْد تغطية بطن الأم بغطاء وقائي خاص ضد الإشعاع، ويمكن أن تنشأ مشكلة إذا امرأة تقوم بعمل أشعة سينية وهِيْ لا تعرف بعد أنها حامل. يمكن أن يكون التأثير شديدًا ويسبب الإجهاض المبكر.
  • الإشعاع المباشر على البطن هُو أخطر أنواع الإشعاع لأن الجرعات الإشعاعية موجهة للجنين.
  • حتى بالنسبة لفحص الموجات فوق الصوتية الآمن، ينصح الأطباء بعدم الخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية قبل سبعة أسابيع من الحمل وعدم تكراره حتى الأشهر الأخيرة.
  • إذا كانت المرأة طبيبة أو فنية أشعة أو مصورة، فعليها التفكير فِيْ إجازة أو وسيلة للتحكَمْ فِيْ كَمْية الإشعاع التي تتعرض لها.
  • فِيْ حالة العلاج الإشعاعي لأمراض الأورام، يجب على طبيب الأورام وأخصائي أمراض النساء مناقشة إمكانية استمرار الحمل.

الأدوية المحظورة أثناء الحمل

يجب أن تحرص المرأة الحامل على عدم تناول أي دواء أثناء الحمل دون استشارة الطبيب، حيث لا يُسمح بالعديد من مسكنات الألم أثناء الحمل. اسألي طبيبك عَنّْ الأدوية المسموح بها أثناء الحمل، وخاصة لنزلات البرد والمسكنات وخافضات الحرارة.

إذا كانت الأم تعاني من حالة مزمنة مثل السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض مزمن وتخضع لعلاج مستمر، فعليها إبلاغ طبيبها عَنّْد بدء مراقبة الحمل، حيث قد يكون من الضروري فِيْ بعض الحالات تغيير الدواء أو الجرعة. .

استخدام الليزر أثناء الحمل

تستخدم أشعة الليزر فِيْ إزالة الشعر (الحبيبات الداكنة) فِيْ الشعر وتسبب تغيرات حرارية وميكانيكية لبصيلات الشعر ولا توجد دراسات مستفِيْضة حول ضرر استخدام الليزر أثناء الحمل ولكن يمكن القول أن معظم الأطباء يميلون إلَّى تجنب الليزر الاستخدام أثناء الحمل بسبب نقص المعلومات المتوفرة عَنّْ التأثيرات المحتملة لإشعاع الليزر على الجنين، خاصة إذا تم استخدام الليزر لأسباب تجميلية.

عزيزتي الحامل حاولنا فِيْ هذا المقال أن نكرر معك ما هُو ممنوع من بعض الإجراءات الطبية الخاصة أثناء الحمل، لذلك يجب أن تتذكر قائمة موانع الاستعمال أثناء الحمل واستشارة الطبيب المعالج قبل الخضوع لها.