شكل حبوب سايتوتك الاصلية والتقليد

حبوب Cytotec الأصلية والمزيفة

حبوب Cytotec هِيْ من العلاجات التي تستخدم للإجهاض عَنّْد وجود مشكلة صحية بالجنين أو لا يستحب استمرار الحمل بسبب مشكلة صحية مع الجنين أو أمراض وراثية حيث يساعد الدواء الرحم على الانقباض و وهكذا يسقط الجنين.

يعتبر هذا الدواء من أشهر الأدوية المستخدمة فِيْ هذا الصدد، حيث أظهر قدرته العالية فِيْ هذا الأمر بنسبة 95٪ فِيْ حالة الحمل فِيْ الأسابيع الأولى ومن حيث فعاليته فِيْ حالة الحمل المتقدم ووصوله إلَّى 80 ٪ فِيْ حملها حتى الشهر الثامن.

وبسبب الفعالية العالية للدواء، عانت الشركة مؤخرًا من مشكلة تقليد الدواء، ووقعت بعض النساء فِيْ فخ التزوير لأنه لم يكن بنفس فعالية المنتج الأصلي وتسبب فِيْ العديد من المشاكل الصحية للبعض.

لذلك سنقوم بسرد الفروق التي يمكن من خلالها تمييز الأصل عَنّْ التقليد، وهذه الاختلافات هِيْ

  • يأتي الدواء الأصلي فِيْ عبوة بيضاء وللدواء ثلاثة أنواع تختلف عَنّْ بعضها البعض فِيْ الفعالية وأكثرها فاعلية وانتشارًا هِيْ الحبوب ذات الشريط الفضي، بينما الأدوية السوداء والوردية أقل فاعلية، لكنها أيضًا من النوع الأصلي.
  • الشريط ذو اللون الأسود يحتوي على 14 قرصاً، كل قرص 200 مجم، القرص سداسي الشكل والرقم 1461 محفور على الجهاز اللوحي.
  • سوف تجد أن الدولة التي أنتجت الدواء هِيْ إنجلترا والشريط كَمْا ذكرنا يحتوي على 14 قرصاً، بينما الشريط المصنوع فِيْ أمريكا فِيْ هذه الحالة يحتوي فقط على عشرة أقراص، والنوع المصنوع فِيْ أمريكا أو إنجلترا له نفس الدوائية التأثير، لأنها تشترك فِيْ وجود أقمشة فعالة والاختلاف هُو فقط فِيْ عدد البكرات على الشريط.
  • غالبًا ما يتم تصنيع أقراص Cytotec المزيفة فِيْ الهند.
  • الحبوب المزيفة تؤدي إلَّى تشوهات جنينية ولكنها لا تسبب الإجهاض لأن الحبوب المزيفة لا تحتوي على المادة الفعالة التي تسبب الإجهاض.
  • يجب التوضيح أن سعر أقراص Cytotec يصل إلَّى 180 جنيها.

أسباب استخدام Cytotec

ذكرنا أن هذا الدواء يستخدم فِيْ حالات الإجهاض بدلاً من المرأة التي تخضع لعملية جراحية لإجهاض الجنين، لأن استخدامه آمن ولا يسبب الندبات التي يمكن أن تتركها العمليات، ولكن هناك أيضًا أسباب أخرى لاستخدام هذه الأقراص ومنها ما يلي

  • فِيْ حالة تمزق الرحم أو بعض المشاكل النسائية الأخرى التي قد تتطلب استخدام هذه الأقراص.
  • يتم استخدامه من قبل النساء غير الحوامل لعلاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز الهضمي التي تحدث نتيجة تناول كَمْيات كبيرة من المسكنات (مثل إيبوبروفِيْن وديكلوفِيْناك ونابروكسين وكيتوبروفِيْن).
  • يمكن استخدامه فِيْ حالات التوليد لمساعدة الجنين على الولادة وتسهِيْل نزوله الآمن.
  • فِيْ بعض الحالات التي يتعرض فِيْها الجنين للموت فِيْ رحم الأم، فإن Cytotec هُو علاج فعال وفعال يساعد الجنين على النزول دون تعريض الأم لأي خطر على صحتها.
  • فِيْ بعض الأحيان بعد الولادة، قد تعاني المرأة من نزيف، لذلك تستخدم الحبوب للمساعدة فِيْ وقف النزيف.

لا توجد جرعة محددة من الدواء، حيث تختلف الجرعة عَنّْد استخدامها لإجهاض الجنين حسب عمر الحمل.

كَيْفَِيْة استخدام أقراص Cytotec

سنستمر فِيْ إظهار مظهر حبوب Cytotec الأصلية والمقلدة، وسنشرح كَيْفَِيْة استخدام الأقراص، لأن هناك طريقتين مختلفتين يمكن استخدام الحبوب من خلال فتحة المهبل أو عَنّْ طريق وضع القرص عَنّْ طريق الفم. تحت اللسان وكلا الطريقتين فعالتان بنفس القدر.

يبدأ النزيف عادة بعد ساعتين إلَّى خمس ساعات من تناول الأقراص. النزيف سريع ولكن لا شيء خطير.

إذا لم يبدأ النزف خلال الأربع ساعات الأولى بعد تناول الحبوب، فِيْجب تناول قرصين إضافِيْين من Cytotec، والفعالية مضمونة.

الآثار الجانبية للسايتوتيك

بعد توضيح الفرق بين الشكل الأصلي لحبوب Cytotec والتقليد، سنعرض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول الأقراص، وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • التقيؤ
  • إمساك.
  • عسر الهضم الذي يمكن أن يسبب الغازات.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الآثار الجانبية لا تدوم طويلاً وتختفِيْ غالبًا خلال أسبوعين على الأكثر، حيث تختلف استجابة الجسم من امرأة إلَّى أخرى.

تحذيرات لاستخدام أقراص Cytotec

يمنع استخدام أي نوع من العلاج الطبي، لأن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من أحد مكونات الدواء، لذلك عليك التأكد من أن المكونات الموجودة فِيْ الجهاز اللوحي لا تسبب الحساسية.

يتطلب ذلك عدم تناول الأقراص دون استشارة طبيب متخصص فِيْ العلاج، كَمْا يجب إبلاغ الطبيب بذلك