أسباب كثرة نوم الرضيع حديث الولادة

قد يكون روتين نوم حديثي الولادة مربكًا للعديد من الأمهات، خاصة وأن بعضهن يمكن أن ينامن لفترات طويلة جدًا، تصل إلَّى 18 ساعة فِيْ اليوم، مما يجعل الأم تشعر بالقلق من أن هناك شيئًا ما خطأ فِيْ طفلها الصغير.

هناك أسباب عديدة للنوم المفرط والخمول عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، بعضها طبيعي وبعضها ناتج عَنّْ أسباب مرضية.

أسباب نوم الطفل

على الرغم من ركل الطفل الذي ربما تسبب فِيْ حرمانك من النوم أثناء الحمل، فقد تتفاجأ عَنّْدما تكتشف أن معظم فترة الحمل تقضي فِيْ نوم عميق داخل الرحم، محاطًا بالدفء والاستماع إلَّى نبضات قلبك المريحة.

حيث يتغذى دون أن يسأل أو يكافح وعَنّْدما يولد وبمجرد أن تمسكه بالقرب من صدرك أثناء الرضاعة قد تلاحظ أنه ينام بسرعة قبل أن ينتهِيْ من الرضاعة فهُو يعتقد أنه داخل الرحم حتى الآن.

سوف تجدين أنها تنام حوالي 18 ساعة فِيْ فترة ما بعد الولادة، وهُو أمر طبيعي إذا كانت تستيقظ من حين لآخر لتغذية ويزداد وزنها بمعدل طبيعي.

لكن إذا نام طفلك لفترة طويلة ولم يستيقظ من أجل الرضاعة، فهناك عدة أسباب لذلك، من أهم أسباب هذا النوم المتكرر للطفل

الأصفر

إنه شائع عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ويمكن التعرف عليه من خلال لون الجلد والعينين، وإذا وجدت أن طفلك يعاني من اليرقان، فعليك ة طبيبك لمعرفة ما إذا كان معتدلًا.

يحتاج طفلك فقط إلَّى الرضاعة الطبيعية أو طويل القامة ويمكن وصفه لبعض الأدوية لعلاجه.

عدوى

على سبيل المثال، نزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي، والتي يمكن أن يكون لها مضاعفات خطيرة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

لذلك، إذا كنت تعاني من أزيز (أزيز)، أو سعال أو مخاط فِيْ الأنف، أو اتساع فِيْ فتحتي الأنف عَنّْد التنفس، أو رؤية الصدر عَنّْد التنفس، فاستشر طبيبك للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب.

حُمى

تأكدي من وجود ترمومتر بعد الولادة لقياس درجة حرارة الطفل وإذا وجدت أنه يعاني من الحمى فلا تعطيه أي دواء دون استشارة الطبيب لتأكيد سبب الحمى، وهذا من أكثرها أهمية. أسباب نوم الطفل.

اللقاحات

يصاحب التطعيم بعض الأعراض غير السارة للطفل، مثل انتفاخ مكان الحقن، وارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالضيق لدى الطفل، بسبب عدم رغبته فِيْ النوم طويلاً والبكاء، أو النوم. لفترة طويلة جدًا بسبب تأثير اللقاح.

هذه حالة مؤقتة تستمر لمدة أقصاها يومين إلَّى ثلاثة أيام.

قلة الحليب

خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية، فإن قلة الحليب فِيْ الثدي تجعل الطفل لا يشعر بالشبع، مما قد يؤدي إلَّى الخمول والنوم الطويل، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بالجفاف، والذي يمكن ملاحظته من خلال بعض الأعراض مثل

  • شفاه جافة
  • انخفاض معدل التبول (أقل من 6 حفاضات مبللة فِيْ اليوم).
  • البول الأصفر الداكن أو البرتقالي.
  • طفل يبكي بدون دموع.
  • فقدان وزن الطفل.

أما إذا كان الطفل كَمْا ذكرنا يستيقظ للرضاعة من 6 إلَّى 8 رضعات يومياً، ويزيد وزنه بمعدل طبيعي ويغير حوالي 6 حفاضات يومياً، فإن نومه طبيعي ومؤقت لفترة طويلة، وثابت. سيتم تنظيم الروتين لنومه بعد وقت معين.

كَمْ ساعة ينام المولود الجديد

بعد تحديد الأسباب الأكثر شيوعًا للنوم المفرط للرضع، يجب أن تعرف الآن عدد الساعات التي من المحتمل أن ينام فِيْها المولود الجديد.

ويشير الخبراء إلَّى أن الأطفال حديثي الولادة ينامون بمعدل 14-17 ساعة يوميًا، لكن هذا ليس ثابتًا ويختلف من طفل لآخر، وقد ينام البعض 11 ساعة فقط، بينما ينام آخرون حوالي 19 ساعة يوميًا.

منذ عدد ساعات نوم الطفل ينخفض ​​إذا كان يعاني من حالة طبية أو إذا كان روتينه المعتاد مضطربًا.

لا ينام الأطفال الأصحاء هذه الفترة دون الاستيقاظ، ولكن ينام معظم الأطفال حديثي الولادة بشكل متقطع، من 30 و 45 دقيقة إلَّى 3 و 4 ساعات فِيْ الأسابيع الأولى.

من الشائع أن يستيقظ الطفل لإرضاع ثم يعود إلَّى النوم. يبدأ معظم الأطفال فِيْ تنظيم نومهم، وينامون أكثر فِيْ الليل ويكونون نشيطين خلال النهار فِيْ عمر ستة أشهر.

كَيْفَِيْة إيقاظ المولود الجديد

بعد حل أهم أسباب النوم المفرط عَنّْد الرضيع، أصبح من الضروري الآن معرفة الطرق التي يجب اتباعها لإيقاظ الطفل.

على الرغم من أن نوم طفلك قد يمنحك بعض الوقت للراحة والنوم، إلا أنه يجب أن يستيقظ كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات على الأكثر إلا إذا استيقظ من تلقاء نفسه لإطعامه.

هذا متوسط ​​من 8 إلَّى 12 رضعة يوميًا، حتى لا ينام طفلك أو يظل مستيقظًا بعد رضاعة طويلة، جربي هذه الطرق لإيقاظه

  • حركي أصابعك على وجه الطفل وشجعيه على تحريك رأسه باتجاه أصابعك وفتح فمه استعدادًا للرضاعة، يمكنك لمس جانب فمه عدة مرات وسيستجيب بنفس الطريقة.
  • حركي أصابع قدم الطفل أو اضغط برفق على أسفل القدم وسيبدأ الطفل فِيْ التحرك والوقوف.
  • احملي طفلك فِيْ وضع مستقيم، يستيقظ معظم الأطفال إذا حملهم أحدهم فِيْ وضع مستقيم.
  • تحدث إلَّى الطفل فِيْ نغمات العَنّْاية أو الغناء له، وبمجرد أن يفتح عينيه، تواصل بالعين أو ابتسم له، ثم ابدأ فِيْ إطعامه.
  • قم بتدليك رجلي الطفل ويديه وظهره وذراعيه بلطف وسيساعده التدليك على الاستيقاظ دون أن يخيف.
  • ضعي منشفة باردة أو قطعة قماش باردة (غير مبللة) على جبين الطفل وسيشعر بها الصغير ويستيقظ.
  • فِيْ النهاية، أسباب نوم المولود ليست مرضية بالضرورة، ولكن قد يكون الطفل لا يزال غير معتاد على الحياة خارج الرحم وبنموه الطبيعي سينظم نومه ليلاً، وينشط فِيْ الصباح ويبدأ فِيْ إدراكه. الأشياء من حوله، فلا تقلق.

    لقراءة المزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا