التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين متى يصبح خطرًا

كثيرًا ما نقرأ ونسمع عَنّْ الحبل السري وخطورة التفافه حول عَنّْق الجنين أثناء الحمل أو أثناء الولادة، وقد تخشى بعض النساء أحيانًا أنه حول عَنّْق الجنين دون داع أثناء الحمل أو أثناء الولادة.

ما هُو الحبل السري وما أهميته

الحبل السري هُو قناة اتصال ترسلها الأم إلَّى جنينها وتحمل فضلاته حتى يتخلص منها جسد الأم. إنها ليست طويلة على الإطلاق كَمْا قد يظن المرء، حيث لا يزيد قطرها عادة عَنّْ 50 سم. وقطرها حوالي 2 سم. يختلف تدفق الدم عبر الحبل السري حسب وزن الجنين وغالبًا ما يساوي تدفقه 115 مل فِيْ الدقيقة لكل كيلوغرام من الوزن. التركيب يحتوي الحبل السري على شريانين ووريد واحد. ينقل الوريد الدم المحمّل بالمستقلبات من الجنين إلَّى المشيمة. يقوم شريانان بنقل الدم المحتوي على الأكسجين والمواد المغذية من دم الأم إلَّى الجنين. وأثناء الولادة يقطعها الطبيب على مسافة لا تقل عَنّْ 5 سم أو أكثر من السرة أو جسم المولود، وتبقى بقاياها لعدة أيام بعد الولادة. الولادة، ثم تتساقط وتندمج تمامًا، تاركةً آثارًا لها فقط، وهِيْ السرة، هكذا تبدأ أعضاء حديثي الولادة فِيْ العمل، مثل الرئتين والكبد والكلى وغيرها. (كل شيء عَنّْ الحبل السري وكَيْفَِيْة العَنّْاية به بعد الولادة)

التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين

تخشى الكثير من الأمهات هذه الحالة ويمكن أن يصبن بقلق شديد، والحَقيْقَة أن التفاف الحبل السري حول الجنين أثناء الحمل ليس خطيرًا فِيْ معظم الحالات، علاوة على أنه يحدث فقط فِيْ حوالي 20٪ من الولادات الطبيعية أثناء الولادة.

أسباب الالتفاف حول عَنّْق الجنين

يعتقد البعض أن تقلب الأم أثناء النوم هُو ما يجعل الحبل يلتف حول الجنين، والحَقيْقَة أن هذا غير صحيح على الإطلاق.

متى تكون خطيرة

ما دام الجنين يتحرك بشكل طبيعي، وتبدو ضربات القلب منتظمة، فإن لف الحبل السري حول الرقبة أثناء الحمل لا يشكل أي خطر. وعَنّْدما يتعلق الأمر بالولادة، يمكن أن يكون الخطر اختناق المولود وتوقف الهُواء عَنّْ الوصول إلَّى دماغ لبضع ثوان لذلك أكرر أنه من المهم جدا مراقبة الأشهر الماضية مع الطبيب يراقب قلب الجنين ويضمن انتظامه وكذلك التخطيط المناسب للولادة. فِيْ معظم الحالات، ما لم يكن لديك مشاكل أخرى، يمكنك الولادة بشكل طبيعي وقطع الحبل السري بمجرد خروج رأس الجنين وخلو الرقبة من الاختناق، وهذا هُو الخطر الوحيد.

شاهد شرح طبيب عيادة سوبر ماما لكَيْفَِيْة رعاية الأم للحبل السري