عدم اتخاذ الجنين وضع الولادة الطبيعي

هل يتحرك جنينك كثيرًا هل تشعر أنت وأحيانًا من حولك بحركته فِيْ فترة ما قبل الولادة يكون الجنين نشطًا جدًا وتحدث حركته كثيرًا ويبدأ فِيْ التحرك فِيْ جميع أنحاء الجسم استعدادًا لوضعية الولادة بحيث رأسه فِيْ أسفل الرحم فِيْ المقلاة. ( حركة الجنين أثناء الحمل)

موقف الجنين عَنّْد الولادة

  • الوضع الطبيعي أن يكون الرأس فِيْ منطقة حوض الأم ويمكن أن يكون للأمام أو للخلف، مما يعَنّْي أن ظهر الجنين إلَّى ظهر الأم أو العكس.
  • قد لا يتخذ الجنين هذه الوضعية الطبيعية ويتخذ وضعيات أخرى مثل الجلوس فِيْ الحوض أو ربما القدمين أو بعضهما، وفِيْ جميع الأحوال تكون الولادة الطبيعية صعبة للغاية رغم أنه من الممكن وفِيْ معظم الحالات تكون الولادة الطبيعية صعبة للغاية. يقرر الطبيب إجراء عملية قيصرية.
  • الوضعية الثالثة هِيْ الوضعية المستعرضة أي أنها تنام على عرض الرحم وهِيْ حالة نادرة جدا ولا يكون لها إلا عملية قيصرية فلا توجد ولادة طبيعية إطلاقا. ( وضع الجنين العشوائي وأسبابه ومضاعفاته)
  • فِيْ معظم الحالات اليوم، لا يكون الجنين فِيْ خطر من أي من المواقف السابقة، فقد تطورت العمليات القيصرية كثيرًا وأصبحت فِيْ بعض الأحيان أسهل من الولادة الطبيعية.
  • أيضا، نسبة حدوث الوضع غير الطبيعي صغيرة، حيث أن النسبة المئوية لوضع نهاية الحوض هِيْ 3٪، فِيْ حين أن الوضع العرضي لا يزيد عَنّْ 1٪.
  • قد يقرر الطبيب إجراء عملية قيصرية للأم وليس للجنين، والذي قد يكون فِيْ وضع طبيعي ولا يزال يولد بعملية قيصرية.

(دليل Supermom حركة الجنين وأسبوع نموه بأسبوع)

نصيحة مهمة

نصيحة مهمة يقدمها لك الأطباء ولكل امرأة حامل هِيْ الحاجة إلَّى زيارة الطبيب طوال فترة الحمل وخاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الماضية، ومراقبة حالة الجنين، وإذا لزم الأمر، التدخل أو إذا شعر الطبيب بأي خطر عليك أو على الجنين ووضع خطة للولادة بناءً على حالتك وحالة جنينك. يجلس وينام، ولكن الحَقيْقَة أن الكثير من هذه الأشياء مجرد إشاعات ولا شيء أكثر. تابع مع طبيبك وتأكد من اتباع توصياته الطبية فِيْ جميع الأوقات. ( كل شيء عَنّْ القسم C)