تعلم فن الرد والقصف

تعلم فن الرد والقصف

تعرض الكثير من الناس لمواقف محرجة تؤثر سلبًا على صحتهم النفسية ومشاعرهم، لأنه فِيْ حياة كل منا هناك أناس لا يعرفون كَيْفَ يتحدثون بلباقة، ويختارون كلماتهم، ويتخطون كل حدود الأدب والذوق، ويعتبرون هذا الذكاء أو المهارة جديرة بالثناء ونسوا تماما أن يقولوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة هِيْ الحب”.

لذا مع أشخاص مثل هؤلاء، يجب على المرء أن يتعلم كَيْفَِيْة إسكات شخص لا طعم له تجاوز حدود الأدب واللياقة، وهذا لا يحدث بين عشية وضحاها. لا توجد جرعة سحرية تجعلك ترد بردود اتهامية على الشخص الذي يتنمر أو يقلل من شأنك، لكن الأمر يتطلب الممارسة والصبر حتى تكون قادرًا على ذلك.

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل اكتساب الذكاء والقدرة على قصف من يحاول عمدًا الإساءة إليك بكلماتهم، لذلك فِيْ السطور التالية سنوفر لك أفضل الطرق لتعلم فن الرد والقصف .

1- لا تغضب أبدًا

يحب المعتدي رؤية الشخص المعتدى عليه وهُو يغضب أو يفقد السيطرة على مشاعره وأفعاله، وهذه المشاعر هِيْ نقطة لصالحه وعلامة على انتصاره.

2- تجاهل

من قال لك كلمات جارحة قد يكون يمر بموقف يجهد أعصابه ولا يقصد ما يقوله وقد يكرهك شيء لا يلومك كَمْا قيل عَنّْ الرسول. صلى الله عليه وسلم “النفوس جنود، لذلك ليس من الحكَمْة إضاعة الوقت والجهد مع شخص لا يحبك ولا يهتم بمشاعرك”.

3- كن مستمعاً جيداً

فِيْ زماننا الجميع جائع للحديث عَنّْ أنفسهم وآرائهم، وكأنهم يستغيثون من جنون العالم وسرعته المرعبة، لذا فإن الانتباه إلَّى الشخص الذي أمامك سيؤثر على قلبهم ويجعلهم تشعر بالاهتمام والحب، فبفضله ستحصل من الجميع على مكان غريب، ولا يمكنك تعلم فن الرد والقصف دون سماع الطرف الآخر جيدًا وإدراك ما يقوله.

الاستماع مهارة تحتاجها بشدة فِيْ أي حوار لأن رغبتنا فِيْ التعبير عَنّْ أنفسنا تعمي أعيننا عَنّْ رؤية وفهم الجانب الآخر. قد لا يكون لديه أي نوايا سيئة ولا يريد أن يؤذيك بكلماته، لكن عدم قدرتك على تحليل الموقف والتوازن بين الأشياء يضر بالطرفِيْن.

4- استعمل كلمات ترفع

ومهما كانت درجة حط من أمامك، فلا تتخلى عَنّْ أخلاقك، كَمْا يقال بلغة العقاد قوله تعامِل الناس كَمْا يعاملونك قول سيء، فالناس من بين الناس. هم كذابون. النصابين والخونة والنصب. عامل الناس بما تستحقه وليس بما يستحقونه “.

5- لا تجادل بدون حجة مقنعة

لا يمكن تعلم فن الرد والقصف إلا إذا كان لديك ما يكفِيْ من الأدلة لإثبات وجهة نظرك، ويمكنك دائمًا إنهاء المناقشة والبدء من جديد بعد البحث والتحقق من دقة معلوماتك ونقاط الضعف والقوة فِيْ كلتا النظريتين. ربما تكون قد عدت ووجدت أنك كنت مخطئًا، لذا تجنب مرارة الهزيمة وتجنب إضاعة الوقت والجهد فِيْ محادثات عديمة الفائدة.

6- لا تحاول اختلاق الأعذار

إن دفاعك أمر يضعف موقفك ويخلق عدم الثقة، لذلك يجب ألا تستسلم لهذه الرغبة وأن تتعامل مع النقد والإهانات الموجهة إليك على أنها موقف عابر ولا تأخذها على محمل الجد أو تأخذها على محمل الجد. بعد المال، بينما هُو يبحث عَنّْ الشرف. ”أجاب برنارد بهدوء شديد وبهدوء أن هذا صحيح، الجميع يبحث عما ينقصه.

لم يحاول برنارد تبرير موقفه أو شرح رأيه لأنه يعلم أن الشخص الذي يوجه مثل هذه الاتهامات القاسية لا يهتم بالحَقيْقَة ويريد فقط كسبك، لذا اعتبره أي عقبة فِيْ طريقك ولا تدفع. الانتباه إليه.

7- تعلم لغة الجسد

تعد لغة الجسد من أفضل الطرق لتعلم فن الرد والقصف، لأن نسبة كبيرة من فهمنا للغة تأتي من الطريقة التي نقول بها الكلمات ونبرة الصوت التي نستخدمها. ستكون قادرًا على فهم جسد الشخص الذي أمامك، وكَيْفَ يفكر وما هِيْ الخطوة التالية، مما يسهل عليك التغلب عليه والاستجابة وفقًا لذلك.

8- للقراءة أثر سحري

من المستحيل تعلم فن الرد والقصف بدون قراءة. يمنحك عددًا كبيرًا من التعبيرات والتراكيب اللغوية التعبيرية. كَمْا أنه يوسع وعيك ويمنحك قاعدة معرفِيْة ضخمة تسمح لك باستخدام هذه الهِيْاكل لإنشاء استجابات صامتة للأشخاص المزعجين. الآن أنت تعرف ماذا تقول ومتى ولمن.

لقد قيل عَنّْ قراءة الروايات والأدب بشكل عام أن حياة واحدة لا تكفِيْ، مما يدل على أن القراءة تجبرك على التعايش مع الأحداث مع الأبطال والشخصيات وتتيح لك الحصول على تجارب لم تكن على دراية بها فِيْ حياتك. كل الحياة.

وتوجد كتب متنوعة فِيْ هذا المجال، منها

  • كتاب سحر الكلمات د. ابراهِيْم الفقي.
  • فن التعامل مع الناس وجدي غنيم.
  • ومن فنون التعامل مع الناس الاستماع الجيد، محمد بن الغازي الطيب.
  • فن التعامل مع الناس .. كَيْفَ تكسب قلوب الآخرين امين سليمان.
  • سلسلة فن التعامل فن التعامل مع الناس فهد خليل زايد.

أمثلة على فن الاستجابة

هناك أمثلة توضح مدى سرعة وجرأة الاستجابة، وقد تلهمك بعض الردود عَنّْدما تواجه مواقف مماثلة

  • رجل أعمى تزوج امرأة قبيحة ملامحها فقالت له ولدت أجمل الناس وأنت لا تعلم، فأجاب لو كنت الأجمل كَمْا قلت ما لم يبصر. لقد تركتك لي.
  • أراد الرجل إحراج المتنبي فقال له رأيتك من بعيد وظننت أنك امرأة. فأجاب المتنبي رأيتك من بعيد وظننت أنك رجل.
  • سأل رجل شهِيْر هل للشيطان زوجة فرد نعم. قال الرجل وما الدليل فأجاب بقول الله تعالى (أَتَأْخِذُونَهُ وَذُرَّتُهُ عَلَيَّ). قال الرجل ما اسمه فأجاب لم نحضر ذلك العرس.
  • قالت الناقة الشابة إن شعرها أجمل وأفضل من معظم الفتيات حتى لو لم تمشطه.
  • قال رجل لزوجته “المرأة أكثر ثرثرة وثرثرة لأنها تتكلم ثلاثة آلاف كلمة كل يوم، بينما نتحدث ألف كلمة فقط”. فأجابت نعم أنت على حق لأننا فِيْ سبيل الله علينا