بالفِيْديو رجيم صحي لرشاقتك فِيْ أثناء الحمل

أكثر ما يقلق الأم الحامل هُو زيادة الوزن أثناء الحمل وتأثيرها على رشاقة الجسم بعد الولادة وارتفاع الضغط مما قد يؤدي إلَّى الولادة القيصرية. لذلك ينصح الأطباء بتناول نظام غذائي صحي وغني بالمغذيات أثناء الحمل دون تجاوز السعرات الحرارية التي تتناولها. تعرف على أفضل نظام غذائي للحوامل لتجنب زيادة الوزن والحفاظ على قوامك من خلال هذه المقالة.

النظام الغذائي للمرأة الحامل لمنع زيادة الوزن بشكل يتجاوز الطبيعي

يؤكد الأطباء على ضرورة الحفاظ على وزن صحي قبل الحمل حيث يساعد ذلك فِيْ تقليل المشاكل الصحية التي تسببها السمنة أثناء الحمل، ولكن ماذا لو حملت بشكل غير متوقع أثناء زيادة الوزن فِيْ هذه الحالة، تحتاجين إلَّى تناول طعام صحي وممارسة الرياضة للحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل. فِيْما يلي أهم نصائح النظام الغذائي أثناء الحمل لتجنب زيادة الوزن

  • قلل من تناول السكر تجنب الحلويات والسكريات المصنعة. تناول الفاكهة كبديل صحي للحصول على السكر الذي تحتاجه. اختر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل التوت أو التفاح أو الكَمْثرى. قلل من تناول الموز والمانجو والأناناس والبطيخ والعَنّْب والكرز والفواكه ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تناولي وجبات متوازنة احرصي على تناول وجبات صحية متوازنة غنية بجميع العَنّْاصر الغذائية الضرورية لصحتك وصحة طفلك ولضمان نمو صحي.
  • تناول البروتينات الخالية من الدهُون تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية تمامًا واختر أنواع البروتين الخالية من الدهُون مثل الدجاج والأسماك.
  • تناول الكربوهِيْدرات المعقدة تناول الكربوهِيْدرات المعقدة فقط التي تأتي من الحبوب الكاملة، بدلاً من الكربوهِيْدرات البسيطة. تناول الأرز البني والكينوا والحبوب الأخرى مع وجباتك اليومية للحفاظ على معدتك ممتلئة لساعات بدلاً من منتجات الدقيق الأبيض.
  • تناول الكثير من الخضار املأ نصف طبقك بالخضروات عَنّْدما تأكل، فهذا سيساعدك على الشعور بالشبع ويمنح جسمك العَنّْاصر الغذائية الضرورية من الفِيْتامينات والمعادن.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة فِيْ اليوم تساعد التمارين أثناء الحمل فِيْ الحفاظ على وزن صحي وتمنع زيادة الوزن المفاجئة، كَمْا أنها تساعد فِيْ تقليل تشوهات الجنين وتخفِيْف بعض الآلام الشائعة أثناء الحمل. من أفضل التمارين المناسبة للمرأة الحامل السباحة والمشي والجري واليوجا.
  • تعرف على نظام غذائي صحي للحامل من الشهر الرابع إلَّى السادس بالفِيْديو

    كَيْفَِيْة التغلب على زيادة الشهِيْة عَنّْد النساء الحوامل

    عَنّْدما يتعلق الأمر بإشباع شهِيْتك المتزايدة أثناء الحمل، اتبعي الإرشادات أدناه وكن حذرًا مع أحجام الحصص.

    • حافظي على رطوبة جسمك من السهل الخلط بين الشعور بالجوع والجفاف، وتحتاج النساء الحوامل إلَّى المزيد من السوائل أكثر من أي وقت مضى، لذا احرصي على شرب 10 أكواب من الماء على الأقل خلال النهار، وربما أكثر أثناء الطقس الحار. ومع ذلك، تجنب المشروبات الغازية لأنها غنية بالسعرات الحرارية والسكريات، والتي يمكن أن تزيد من شهِيْتك دون أي فائدة غذائية.
    • الحفاظ على السعرات الحرارية تذكري أن تجاوز السعرات الحرارية المطلوبة أثناء الحمل يعرضك لخطر السمنة.بالنسبة للعديد من النساء، قد تزيد احتياجاتهن من السعرات الحرارية بحوالي 500 سعرة حرارية.
    • تناول أطعمة صحية تأكد من تناول وجبات متوازنة وغنية بجميع العَنّْاصر الأساسية، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والدهُون الصحية.
    • تناول الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المصنعة والمعلبة تأكد من تناول الأطعمة الصحية الطازجة، حتى لو كانت تتطلب المزيد من المضغ، فهذا يساعدك على الشعور بالشبع مع تزويد جسمك بنسبة أعلى من العَنّْاصر الغذائية والألياف لملء معدتك.
    • قم بتخزين الأطعمة الصحية املأ الثلاجة والفريزر بالكثير من الخيارات الصحية لتجنب الرغبة الشديدة فِيْ تناول الوجبات السريعة.
    • تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم، تناول خمس أو ست وجبات صغيرة كل ثلاث ساعات لتجنب الشعور بالجوع.
    • تناول وجبات خفِيْفة صحية لتجنب الرغبة الشديدة فِيْ تناول الوجبات السريعة أو الحلويات غير الصحية، احمل معك بعض الوجبات الخفِيْفة الصحية مثل المكسرات أو الفواكه المجففة أو قطع الفاكهة.

    تحدثنا إليكَمْ عَنّْ النظام الغذائي للمرأة الحامل لتجنب زيادة الوزن المفرطة خلال هذه الفترة والتي لا تساعد فقط فِيْ الوقاية من السمنة بل تساعد أيضًا على منع حدوث العديد من المضاعفات الصحية للأم وجنينها وتوفر لها العَنّْاصر الغذائية الضرورية من الفِيْتامينات والمعادن.