متى يبدأ الرضيع باللعب

من الصعب أن تصبحي أماً لمولود جديد وتتطلب رعاية الطفل الكثير من الجهد، وقد تشعرين أحيانًا أن الأمومة عبء كبير لأنك تقضي معظم وقتك فِيْ تغيير الحفاضات أو إطعامه أو الاعتناء بشخصيته. النظافة، لكن كل هذا التعب ينسى بمجرد أن ترى ابتسامة طفلك الأولى، يبدأ بالثرثرة واللعب معك، فِيْ هذه المقالة سنجيب على السؤال الذي يدور فِيْ ذهن جميع الأمهات. وهُو “متى يبدأ الطفل باللعب”

متى يبدأ الطفل باللعب

تقول واندا أبرو، طبيبة الأطفال ورئيسة طب الأطفال حديثي الولادة فِيْ مستشفى نيويورك “الابتسام جزء مهم من التطور الاجتماعي لحديثي الولادة”. فِيْ وتيرتها.”

  • فِيْ الأسابيع الأربعة الأولى من العمر، أي الشهر الأول، تكون العديد من حركات طفلك عبارة عَنّْ ردود أفعال، على سبيل المثال، إذا ضغطت على خد طفلك، فسيتجه طفلك إلَّى هذا الجانب لإرضاعه.
  • من الأسبوع الرابع إلَّى الثامن، أي الشهرين الأولين، يبدأ الرضيع برفع رأسه وهُو مستلقي على بطنه ويتبع ما يتحرك أمامه بعينيه من جانب إلَّى جانب أو بحركات دائرية. وقد يتعين عليك قريبًا أن تكون الشيء الذي يتحرك أمامه – حوالي 30 سم – لتحقيق ذلك.
  • فِيْ الأسبوع الثامن أي فِيْ الشهر الثاني سيبدأ بالحركة وركل رجليه وتحريك رأسه إذا سمع أصواتًا.
  • من الشهر الثاني إلَّى الشهر الرابع، يبتسم الرضيع لمحيطه ويحاول الوصول إلَّى الألعاب التي تحيط به، ويمسكها بيد واحدة، ويحرك جسده ويتحرك من بطنه إلَّى ظهره، ويلوح بذراعيه ويتبع ذراعيه و أو حرك ذراعيه تجاه وجهك أو تجاه اللعبة.
  • من أربعة إلَّى ستة أشهر، يمكنهم أن يفهموا أنهم ينظرون إلَّى أنفسهم فِيْ المرآة، وينتبهُون عَنّْدما يسمعون أسمائهم، ويظهرون فضولهم بشأن الألعاب والأشياء من حولهم، وينقلون لعبة من يد إلَّى أخرى، ويبدأون فِيْ الجلوس بدون يساعد.

لعب الأطفال حسب العمر

فِيْما يلي اقتراحات بالألعاب المناسبة لطفلك حسب العمر

الأطفال من الولادة حتى ستة أشهر

يحب الأطفال اللعب الصغيرة التي تستخدم بيد واحدة مثل الخشخيشات والألعاب المحمولة التي تلتصق بالسرير.

الأطفال بعمر ستة أشهر

الكرات اللينة والألعاب المحشوة والألعاب المصنوعة من القماش أو البلاستيك.

أطفال بعمر تسعة أشهر

دمى، ألعاب قابلة للطي.

أطفال بعمر 12 شهرًا

المكعبات، والألعاب التي تصنع الموسيقى، والسيارات المتحركة، والألغاز التي يضع فِيْها الطفل الأشياء معًا.

أهمية اللعب بالنسبة للطفل

“عَنّْدما يستكشف الطفل العالم من حوله، ويتعلم كَيْفَِيْة عمل الأشياء، وهُو الأساس لتطوير اللغة وكذلك فهم الرياضيات والعلوم لاحقًا، يتعلم الطفل مقدار الضغط الذي يجب أن يضعه على شيء ما لتحريكه، وكَيْفَ أن هذا الضغط يتعلق بحجم الجسم ووزنه. قال د. مركز التوحد والاضطرابات ذات الصلة فِيْ معهد كينيدي كريجر فِيْ مدينة بالتيمور، الولايات المتحدة الأمريكية.

كَيْفَ تلعب مع طفل

فِيْما يلي بعض الطرق لتحفِيْز طفلك وتشجيعه على اللعب

  • دعه يمسك بلعبة بينما يكون الطفل على ظهره، أحضر ألعابًا بأشكال مختلفة أمامه لترى ما إذا كان يمكنه الاستيلاء عليها وإحضارها إليه. أولاً، حرك اللعبة لأعلى ولأسفل ولجانب حتى تمسك.
  • ساعديه على إطالة جسده ابتداءً من عمر الثلاثة أشهر، ضعي طفلك على ظهره، وضعي كاحليه برفق فِيْ يديك، واثني ركبتيه ومدي ساقيه نحوك لزيادة مرونته ومساعدته على الشعور بمكان قدميه. الفضاء.
  • تمرن على الجلوس فِيْ عمر الستة أشهر، يجب أن يكون طفلك قادرًا على الجلوس على كرة التمرين القابلة للنفخ إذا كنت تمسكها بقوة وأمان، قم بإمالة الكرة ببطء حتى يكون لدى الطفل الوقت الكافِيْ لإدراك ما يحدث وتحريك وزنه. هذا يساعده على تقوية عضلاته وتحسين توازنه.
  • امنحه مجموعة متنوعة من الألعاب أثناء جلوس طفلك، سواء كان مدعومًا أو بمفرده، امنحه أشياء مختلفة الأوزان والأشكال لمساعدته على تعلم استخدام عضلاته لحملها.
  • تشجيع الحركة ضع الألعاب فِيْ أماكن مختلفة حول طفلك لتشجيعه على التحرك ومحاولة الإمساك بالألعاب.
  • أهم شيء من اللعب مع طفلك وحده هُو اللعب معه حتى يتعلم الثقة بك والاعتماد عليك وتقوي الرَابِطْة بينك وبين طفلك، وهذا يساعد طفلك على الشعور بالأمان ومن خلال اللعب يتعلم طفلك المزيد عَنّْ العالم من حوله وكَيْفَ يمكنه التفاعل معه حتى تعرف أولًا متى يبدأ الطفل باللعب حتى تكون مستعدًا للاستمتاع بهذه المرحلة معه.