كل شيء عَنّْ الحمل و الولادة بعد منتصف الثلاثينات

فِيْ الآونة الأخيرة، أصبح تأخير قرار الإنجاب أمرًا شائعًا بين النساء، وبالتالي أصبح وجود الأم الحامل فِيْ سن الثلاثين إلَّى الأربعين أمرًا شائعًا، على الرغم من المخاوف والتحذيرات العديدة التي تتعرض لها الأم أو من حولها. يخاف. خاصة إذا كانت الولادة الأولى. فِيْ المقال السابق تحدثنا عَنّْ كل ما يتعلق بفرص الحمل والخصوبة فِيْ منتصف الثلاثينيات. اليوم نواصل حديثنا فِيْ حال عرفت الأخبار السعيدة بأنك حامل. هنا يبدأ مسار آخر للعَنّْاية بصحة الأم والجنين بشكل متوازٍ، ورغم أنه طريق مليء بالإشاعات التي ليس لها أساس علمي، فهُو أيضًا مسار مهم يتطلب من الأم ومن حولها أن تسلكه رعاية خاصة ودقيقة أثناء الحمل، حتى يتم ولادة الطفل بأمان.

سنقدم اليوم إجابات على الأسئلة التي قد تكون لديكَمْ حول الحمل فِيْ منتصف الثلاثينيات إلَّى الأربعينيات من عمرك

هل الأم أو الجنين معرضين لخطر الخصوبة فِيْ هذا العمر

والخبر السار هُو أن معظم حالات الحمل بعد سن 35 وحتى سن 40 لا تعاني من أي مشاكل خاصة، وبشكل أدق مشاكل تتعلق بالعمر، إذا كانت الأم بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض أو الظروف الصحية الحرجة. فِيْ الوقت نفسه، تتعرض الأمهات الأكبر سنًا لخطر متزايد للتعرض لبعض الأمراض الشائعة أثناء الحمل، مثل

  • سكري الحمل (اقرأ كل شيء عَنّْ سكري الحمل)
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تسمم الحمل
  • مخاطر وضع المشيمة
  • الإجهاض فِيْ حالات بسيطة

( احذري من أكثر أسباب الإجهاض شيوعًا)

خطر ولادة طفل بعيب جيني أو متلازمة داون – طفل منغولي

يمكن السيطرة على مضاعفات الحمل المذكور والتي تتعرض لها المرأة الحامل فِيْ أي عمر، لكنها تزداد مع اقترابها من الأربعين، والخطر الحقيقي يكَمْن فِيْ إصابة الجنين بما يسمى بمتلازمة داون، والتي بحسب إلَّى أحدث دراسة طبية تزيد من إمكانية ولادة جنين يعاني من متلازمة داون U 1 من بين 164 جنينًا لأمهات حوامل فِيْ الأربعينيات من العمر 45 عامًا يحدث هذا بسبب عيوب كروموسومية ووراثية مرتبطة بالحمل فِيْ الأربعينيات وما فوق. هُو نفس العيب الذي يمكن أن يسبب تشوهات خلقية فِيْ الجنين .. لا قدر الله. لكن يمكن التعرف على جميع المضاعفات السابقة ومعالجتها طبيا من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة التي تكشف عَنّْ أي خلل جيني فِيْ الجنين قبل الولادة ويتم إجراؤها على كل من الأب والأم، بالإضافة إلَّى المتابعة المنتظمة فِيْ العيادة. . طبيب التوليد وأمراض النساء لأمي.

ماذا عَنّْ طريقة التسليم

تزداد حتمية الولادة القيصرية فِيْ حالات الحمل بعد منتصف الثلاثينيات للحفاظ على صحة الأم والجنين، وتزداد أكثر عَنّْد الأمهات ذوات الوزن الزائد.

نصائح للأمهات الحوامل فِيْ الثلاثينات من العمر

لا تقلق بشأن بعض المشكلات الإضافِيْة التي قد تواجهها، فهذا أمر طبيعي جدًا. فكري فِيْ صحتك وصحة طفلك وافعلي ما يلي حتى يمضي حملك بسلاسة. سواء كان حملك الأول أو الثاني، اتبعي الخطوات التالية

  • تناولي حمض الفوليك بجرعة 400 جرام يوميًا – بعد استشارة الطبيب – للحفاظ على صحة الحمل وسلامة جنينك من العيوب الخلقية.
  • إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فعليك اتباع نظام غذائي صحي ولطيف على النحو الموصى به من قبل طبيبك، لأن هذا سيساهم فِيْ حمل سلس.
  • الامتناع تمامًا عَنّْ التدخين، أو التدخين، أو المشروبات الكحولية أو المنبهات، أو مشروبات الطاقة.
  • المراقبة .. المراقبة .. المراقبة لا تتجاهل فحصك الأسبوعي مع الطبيب لأنه سيفِيْدك فِيْ حالة حدوث أي مضاعفات فِيْ الحمل وحلها مبكرًا.
  • لا تتناول أي دواء بدون استشارة الطبيب وتحت إشرافه الشخصي.
  • اعتني بالتغذية السليمة والراحة ولا ترهق نفسك أكثر مما تستطيع.
  • تكوين صداقات وإجراء محادثات مشجعة وداعمة مع أمهات فِيْ نفس العمر .. سوف يجعلك تشعر بالراحة

نتمنى لك ولادة سعيدة وطفل سليم.

أخيرًا، إذا كانت لديك تجربة مماثلة، فلا تنس مشاركتها معَنّْا!