هل بروتين الشعر آمن للحامل والمرضع

الشعر تاج المرأة ودليل لجمالها والعَنّْاية بها. تشعر العديد من النساء بالتعب الشديد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ويرغبن فِيْ تسهِيْل الاعتناء بأنفسهن خلال هذه الفترة. لذلك يمكن للبعض منهن اللجوء إلَّى علاج الشعر بالبروتين أو الكيراتين، لأن هذه المواد تجعل الشعر ناعمًا وسلسًا وسهل التكسير، كَمْا أنها تحسن الحالة النفسية بشكل كبير، لكن بالطبع تخشى الكثير من النساء استخدام هذه المنتجات أثناء الحمل. والرضاعة، لأنها يمكن أن تؤثر سلبًا على شعر الجنين أثناء الحمل.

هل بروتين الشعر آمن للنساء الحوامل والمرضعات

هناك أكثر من مدرسة علمية فِيْ هذا الشأن لعدم وجود دراسات كافِيْة لتحديد ما إذا كانت آمنة أم لا. هنا التفاصيل

  • المدرسة الأولى المدرسة يتبعها العديد من الأطباء الذين يعتقد أصحابها أنه يجب تجنب استخدام أي مواد كيميائية على شعرك أثناء الحمل، وخاصة البروتينات والكيراتين، لأن العديد من منتجاتهم تحتوي على مادة تسمى الفورمالديهايد، وهِيْ مادة مسرطنة، ومواد كيميائية من يمكن لوجهة نظر داعمي هذه المدارس أن تؤذي الجنين إذا امتص من فروة الرأس ودخل الدم، أو نزل إلَّى حليبك ثم إلَّى الطفل أثناء الرضاعة، حتى لو لم تكن هناك دراسات تؤكد ذلك، من الأفضل البقاء فِيْ الجانب الآمن فِيْما يتعلق بالحمل والرضاعة الطبيعية.
  • المدرسة الثانية يعتقد أتباعها أن المواد الكيميائية الموجودة فِيْ صبغات الشعر ومنتجات تمليس الشعر ضعيفة الامتصاص من فروة الرأس وأن الكَمْية الممتصة ستكون صغيرة جدًا ولا يمكن أن تضر بالجنين.
  • المدرسة الثالثة يعتقد أصحابها أنه لا يوجد مانع من استخدام البروتينات طوال أشهر الحمل وأن المواد الكيميائية لا تضر بجنينك، ولكن فِيْ هذه الحالة من وجهة نظرهم يجب اختيار الأنواع التي لا تحتوي على فورمالديهايد وتطبيق المواد على الشعر أقصر وقت ممكن، لا تضع البروتينات أو الكيراتين على فروة الرأس وتكون فِيْ منطقة جيدة التهُوية أثناء معالجة الشعر.

هل يمكن استخدام فِيْتامينات الشعر أثناء الحمل والرضاعة

قد تعتقدين أن تناول الفِيْتامينات من أي نوع مسموح به أثناء الحمل، لكن هذا غير صحيح، لأن تناول الفِيْتامينات أثناء الحمل يجب أن يكون بكَمْيات محسوبة، وتناول جرعات كبيرة من أي فِيْتامين أو مكَمْل غذائي يمكن أن يضر بك وبجنينك، على سبيل المثال، الكَمْيات الكبيرة من فِيْتامين (أ) يمكن أن تسبب تشوهات خلقية للجنين والعديد من فِيْتامينات الشعر تحتوي على فِيْتامين (أ) لذلك من الأفضل تجنب مكَمْلات الشعر أثناء الحمل والالتزام بالفِيْتامينات التي يصفها طبيبك مثل حمض الفوليك والحديد ومكَمْلات الكالسيوم و إذا كنت تصر على تناول الفِيْتامينات للشعر فاستشر طبيبك إذا كانت تحتوي على جرعات غير مناسبة لك.

إذا كنت مرضعة، يمكنك استشارة طبيبك حول هذا الأمر، فقد تعانين من تساقط الشعر الشديد بعد الولادة، وقد يصف لك طبيبك مكَمْل غذائي مناسب للرضاعة.

فِيْ الختام وبعد الإجابة على سؤالك “هل بروتين الشعر آمن للحوامل والمرضعات” أرجو أن تعلمي عزيزتي أن الشعر غالباً ما يتحسن بشكل ملحوظ أثناء الحمل بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات الأنثوية، لذا خذي وقتك واستخدمي المواد الفردية، و حاول استبدال البروتينات عَنّْ طريق تغذية الشعر وترطيبه بالتركيبات والزيوت الطبيعية.