افضل اوقات الدعاء فِيْ عشر ذي الحجه

أفضل أوقات الدعاء فِيْ عشر ذي الحجة، يستحب للمسلم أن يبقى فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة نهارا وليلا بالأذكار والأدعية التي تستحب له. صوم هذه الأيام المباركة. والعمل الصالح فِيْ هذه الأيام المباركة عَنّْدما يفكر كثير من المسلمين فِيْ أفضل وقت للدعاء فِيْ عشر ذي الحجة. ذي الحجة، وبالتالي سيكون مكاناً مثالياً لنشغل أنفسنا به عَنّْدما يكون من الأفضل الرد على الدعاء فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة العظيم، وفِيْ نفس الوقت ذكر فضل الدعاء والصيام فِيْه. هذه الأيام الفاضلة.

العشر الأول من ذي الحجة

الليالي العشر هِيْ أول تسعة أيام من شهر ذي الحجة، شهد فِيْها رسول الله صلى الله عليه وسلم بكرمه وشهد على كرمه وكَيْفَ يكثر الله الحسنات فِيْها. يرغب فِيْ أن يولد. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر فِيْ أيام العبادة والصيام والتقرب إلَّى الله تعالى، ويجب على المسلم اتباع سنن نبيه صلى الله عليه وسلم.

أفضل أوقات الدعاء فِيْ عشر ذي الحجة

الدعاء النبوي عَنّْد الإفطار فِيْ عشر ذي الحجة من الدعاء الموصى به لأنه من أوقات سماع الدعاء كَمْا رواه ابن ماجه فِيْ “سننه” عَنّْ عبد الله بن عمرو. قال -رضي الله عَنّْه- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم “إذا أَفْتَقَ الدَّعْوَةِ فَقَالَ.

وقد سعى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلَّى الدعاء والدعاء فِيْ العشر من ذي الحجة من الظهر إلَّى غروب الشمس، وقد ورد عَنّْ أسامة بن زيد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – رأى أنه رفع يديه عَنّْد غروب الشمس بعرفات والدعوة إلَّى الله تعالى “وهذا يدل على شدة حرص نبينا العظيم على الصلاة فِيْ هذه الأوقات، وقد أشير إلَّى أن هذه قد تكون ساعة الإجابة، لذلك يجب على المسلمين استكشاف هذا الوقت الصغير. فِيْ الدعاء والدعاء إلَّى الله تعالى.

فضل الدعاء فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل دعاء العشر الأول من شهر ذي الحجة وأهميته عظيم جدا ولا يقل أهمية الدعاء فِيْ أي وقت. بل إن العشر الأول من ذي الحجة يتوقع أن تكون أيام إجابة، وقد جعل الله الدعاء من العبادات التي يحبها المسلم فِيْ هذا اليوم وهذا العصر. الدعاء هُو الهزيمة وانعدام الله، وهِيْ صفة من سمات العبودية. تكَمْن أهمية دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة فِيْ الآتي

  • الدعاء عبادة لكن الله جعلها عبادة كَمْا نقل عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة هُو طاعة الله وحفظ وصاياه، لأن الله سبحانه وتعالى أمر المسلمين بالصلاة إليه ووعدهم أن يستجيب لهم.
  • الدعاء هُو أشرف ما يمكن أن يفعله المسلم لله.
  • الصلاة فِيْ هذه الأيام المباركة هِيْ سبب لدرء غضب الله وسبب لإزالة البلاء وتجنب الوباء.
  • وفقه الله سبحانه وتعالى، جعل من يدعوه فِيْ رعايته ورعايته ورعايته.
  • الصلاة أمان على العجز، فإن العاجز هُو الذي لا يقدر على الدعوى.

وانظر أيضاً متى تبدأ تكبير العاشر من ذي الحجة 1444

أفضل وقت للصلاة يوم عرفة

يطلب المسلمون من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ كل شيء، لأنه هُو الذي أتى إلينا برسالة الدين ليعلمنا، وفِيْ سنته يهدينا على الصراط المستقيم إلَّى الله تعالى. وروي عَنّْ غروب الشمس عَنّْ أسامة بن زيد “أنه رأى النبي – صلى الله عليه وسلم – يرفع يديه عَنّْد غروب الشمس بعرفات ويدعو الله تعالى”. لذلك ينبغي على المسلمين أن يقضوا هذا الوقت القليل. فِيْ الدعاء والدعاء إلَّى الله تعالى.

أجمل الأدعية التي ترفع فِيْ عشر ذي الحجة مستجابة

وبالمثل، قد يطلب البعض أفضل الأدعية التي يمكن إجراؤها فِيْ العشر من ذي الحجة مكتوبة، ولعل أفضل ما يمكن الدعاء به هُو ما ورد فِيْ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم. سلام.

  • وقد ورد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كثيرا ما قال “الحمد لله لا إله إلا الله، الله أكبر” فِيْ العشر الأوائل. أيام ذو الحجة كَمْا قيل فِيْ كثير من الأحيان “لا إله إلا الله”، وخاصة يوم عرفة.
  • اللهم امنحنا فِيْ هذه الأيام المباركة أجرًا عظيمًا، ومغفرة للخطايا، ورحمة بالموت، ورحمة يوم القيامة، ورزق صالح، وبُعد عَنّْ المحرمات والشر، وشفاء لكل مرض، أنت سبحانه وتعالى وأنت. هم أرحم الرحمن.
  • اللهم ارزقني اليقظة والسهر فِيْ صيام عشر ذي الحجة وأبعدني عَنّْ الحماقة والخداع فِيْ هذه الأيام المباركة وأعطيني نصيبا فِيْ كل خير تثمر به.
  • اللهم اجعلني من الذين يطلبون المغفرة فِيْ هذه الأيام، واجعلني من عبيدك الصالحين والمطيعين، واجعلني بين أصدقائك المقربين برحمتك يا أرحم الرحمن.
  • اللهم شدني فِيْ صيام عشر ذي الحجة لتثبت وصيتك، وأذوق فِيْها حلاوة ذكرك، وأعطني فِيْها لأقدم شكرك بفضلك يا رب العالمين، واحفظ. أنا، يا الله، فِيْ ذلك بحمايتك وتركك، أيها المراقبين المرئيين.
  • اللهم احفظني من شرّي وعزم على العاقلة فِيْ أمري اللهم اغفر لي ما أخفِيْت وما أعلنته وما فعلته ظلمًا وما فعلته عمدًا وما أعلم وماذا. لا أدري أنت الغفور الرحيم.

شاهدي أيضاً متى يبدأ التكبير المطلق وينتهِيْ فِيْ عيد الأضحى

صلاة العشر من ذي الحجة المستحبة

سبق وتحدثنا عَنّْ أنسب الأوقات للدعاء فِيْ أيام العشر من ذي الحجة وهنا نتحدث عَنّْ الدعاء فِيْ شهر ذي الحجة مرغوب فِيْه لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم عليه – لم يتلق أي دعاء معين لعشر ذي الحجة. العشر الأول من ذي الحجة مرغوب فِيْه

  • اللهم إني نويت أن أصوم العشر الأوائل من ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا وتوقعا.
  • ربي فِيْ العشر الايام من ذي الحجة تعلم ان زوجي هُو حبيبي وراحة عيناي فاحفظه لي وبارك فِيْ عمره وزاد حبي له.
  • اللهم فِيْ العشر من ذي الحجة إذا كان صديقي يضطرب ففرح له، وإن كان مريضاً أعطه الصحة، وإن كسر قوته، وإن كان محتاجاً، لا تتركوه لغيرك، واحفظه لمن يحب، واحفظ له من يحب.
  • اللهم اجعل هذه العشر قاتمة للقلوب وسترًا للعيوب وممحاة للذنوب وإغاثة فِيْ الضيق.
  • ربنا أعطنا ما وعدتنا به فِيْ جلسات استماعك ولا تهِيْننا يوم القيامة، فأنت لا تخلف الوعد.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك، بمغفرك من عقابك، وبك منك لا يمكننا أن نحسب لك الحمد، أنت لما سبحت اللهم استوفِيْنا حاجتنا، الله يحمينا من فتنة. الدنيا والآخرة واحفظنا من عذاب القبر وعذابات النار ودخلنا جنات النعيم بغير حساب ولا عذاب.

شاهدي أيضاً الدعاء يوم عرفات لغير الحاج .. أفضل الدعاء ليوم عرفة لغير الحاج

أيهما أفضل نهار أو ليلة العاشر من ذي الحجة

وأما تفوق نهار أو ليل العشر من ذي الحجة، فِيْقول العلماء أن يوم العشر من ذي الحجة خير من لياليها ؛ لأنهم أشاروا إلَّى أن العبادة والطاعة. فِيْ نهار هذه الأيام أفضل من الطاعات فِيْ لياليهم، وهذا لا يعَنّْي أن العبد ينقطع صلاة الليل أو تلاوة القرآن، ولصلاة الليل فضيلة عظيمة وعظيمة، ولا ينبغي للمسلم أن يقطعها. وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عَنّْ هذا فقال فضل الليل جزء من نهارهم لأن كثيرين يسألون هل العشر من ذي الحجة يفضل فِيْ النهار فقط. . العشر الأولى من ذي الحجة مفضلة فِيْ النهار والليل لأن الآيات والأحاديث الشريفة التي ذكرت فضائل هذه الأيام المباركة لم تمنحها الفضيلة دفعة واحدة. بدون الآخر.

فضل ذكر عشر ذي الحجة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ملك المملكة وإليه الحمد وهُو … قادر على فعل كل شيء، مائة مرة فِيْ يوم واحد. مائة سيء وذلك اليوم حتى المساء سيحميه من إبليس، ولم يفعل أحد أفضل مما أتى به إلا من فعل أكثر منك عملاً “.

وهنا ينتهِيْ حديثنا عَنّْ عشر ذي الحجة وفضائله وأهم الأنشطة المرغوبة فِيْها، كَمْا ذكرنا متى يكون أفضل وقت للدعاء فِيْ عشرة ذي الحجة. فالأبدية والواجب على المسلم ألا يضيعها، بل أن يستولي عليها بما هُو له درعًا ودرعًا من نار جهنم يوم القيامة.