سبب عدم وقوف الطفل فِيْ الشهر الرابع

سبب عدم قيام الطفل فِيْ الشهر الرابع

هذه الفترة من حياة الطفل هِيْ فترة حساسة للغاية، لذا يجب التعامل معها بحذر وحذر، فالعظام ما زالت طرية وغير متماسكة خلالها، لذا فالوقوف أمر نسبي من طفل إلَّى آخر.

كَمْا يمكن أن يكون التعرض للتأثيرات البيئية أو العوامل الوراثية فِيْ وقت مبكر من المخاض هُو الذي تسبب فِيْ عدم القدرة على الوقوف، مما قد يؤخر التقدم والنمو. كَمْا أنه من الجيد زيارة الطبيب للتأكد فقط.

فِيْ هذه المرحلة يوصى بإجراء تمارين للطفل ليعلمه كَيْفَِيْة رفع الأشياء وحملها لتقوية عضلاته وأيضاً لمنحه الحرية فِيْ أداء بعض الألعاب والسلوكيات.

من المهم الحرص على عدم إجبار الطفل على القيام بأي سلوك أو فعل مثل الإكراه على الوقوف وغيرها لأن ذلك سيؤثر سلبًا على الطفل.

نمو الطفل فِيْ الشهر الرابع

تتميز هذه الفترة بمشاهدة العديد من التطورات الجسدية والعقلية والنفسية للمولود، كَمْا سبق أن ذكرنا فِيْ سبب عدم وقوف الطفل فِيْ الشهر الرابع. خلال هذه الفترة، يطور أيضًا طرقًا مختلفة للتصرف. هنا سوف نتعلم المزيد عَنّْ الموضوع

1- النمو البدني للطفل

الجسم هُو أول ما يحدث فِيْه النمو عَنّْد الأطفال، وفِيْ هذا العمر يزداد الوزن بمقدار خمسمائة وستين جرامًا، ويزداد الطول بمقدار سنتيمترين، ويكون النمو نسبيًا ويختلف من طفل لآخر، ويعتمد على ذلك. عدد من العوامل وهِيْ

  • تنتقل الجينات الوراثية من الوالدين.
  • كَمْية الطعام التي يأكلها الطفل.
  • جودة الطعام الذي يأكله الطفل. صحة الطفل بشكل عام.
  • مستويات الهرمونات المسؤولة عَنّْ النمو.

2- المهارات الحركية

يزداد معدل الحركة خلال هذه الفترة العمرية وتتطور القدرة على أداء السلوكيات التي تتطلب الحركة، مثل حمل أشياء مختلفة مثل الألعاب وغيرها.

كَمْا تزداد رغبته فِيْ استكشاف ما هُو بعيد عَنّْه فِيْلتقط الأشياء الصغيرة ويأخذها إلَّى فمه ليتذوقها وهنا يجب أن يحذر مما يمكن الوصول إليه لأنه قد يبتلع شيئًا صغيرًا يسبب ذلك. سوف تختنق.

يصل التطور أيضًا إلَّى المرحلة حيث يمكن أن يجلس منتصبًا مثل شخص بالغ مع تثبيت الرأس والصدر ويمكنه تثبيت الجسم حتى عَنّْد النوم على المعدة.

3 – إدراك الحواس

تكون العيون متطورة للغاية فِيْ هذه المرحلة لأنها تمتلك القدرة على التمييز بين الألوان المختلفة والتحكَمْ فِيْ حركات العين بسهُولة مثل الكبار، فِيْمكنها التركيز على شيء معين ومتابعته ومتابعته، ومن الممكن تغيير لون العين. عين فِيْ هذه المرحلة.

كَمْا أن السمع يتطور حتى يتمكن من الاستماع إلَّى أصوات عائلته وأقاربه المقربين والاهتمام بأصوات مختلفة غريبة عَنّْه، ويمكنه التمييز بين نبرة الصوت الهادئة التي تعَنّْي شيئًا جميلًا مما يمنعه من البكاء. ونبرة صوت عالية تعَنّْي أن هناك خطأ ما.

فِيْ هذا العمر تتطور حاسة الشم والذوق أيضًا، ليتمكن من التمييز بين المذاق الحلو والمر، وكذلك التمييز بين الروائح التي يحبها والروائح التي لا يحبها والرائحة الكريهة.

4- القدرة على التواصل

فِيْ هذا العمر يستطيع الطفل التواصل مع الآخرين بإصدار بعض الأصوات استجابة لأفعالهم والتواصل معه، ويمكنه أن يضحك أو يصدر أصوات معينة كتعبير عَنّْ نفسه، كَمْا يمكنه التعبير عما يشعر به بتعابير وجه مختلفة.

5 – النوم

فِيْ هذا العمر، لديه القدرة على النوم لفترة طويلة، بحد أقصى ستة عشر ساعة خلال النهار، ويمكنه أن ينام من عشر إلَّى اثنتي عشرة ساعة فِيْ الليل، تتخللها استيقاظ واحد أو اثنتين.

كَمْا أنه ينام ثلاث إلَّى خمس ساعات فِيْ اليوم.

6 – التموين

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن سبب عدم وقوف الطفل فِيْ الشهر الرابع هُو أن النمو أمر نسبي يختلف من طفل إلَّى آخر وبالتالي تختلف أحجام الأطفال فِيْ هذه المرحلة من صغير إلَّى كبير.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأطفال الأكبر سنًا لا يشعرون بالشبع من تناول الحليب، لذلك يجب إطعامهم بأطعمة أخرى، وقبل القيام بذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

الطعام الذي يمكنهم تقديمه هُو حبوب الأرز التي تحتوي على الحديد الممزوج بالحليب من أي نوع، ومن المهم أن يكون هذا الطعام طريًا وسهل المضغ والبلع.

تستخدم الملعقة أثناء الأكل العادي، فإذا رفضها وقالها بلسانه، فعليه التوقف عَنّْ استخدامها لمدة أسبوعين والمحاولة مرة أخرى.

فِيْ هذا العمر، يستطيع الطفل التواصل مع الآخرين بإصدار بعض الأصوات استجابة لأفعالهم والتواصل معه، ويمكنه أن يضحك أو يصدر أصواتًا معينة كتعبير عَنّْ نفسه، كَمْا يمكنه أيضًا عمل تعابير وجه مختلفة تعبر عما يشعر به.

تحدث إلَّى طبيبك

لا يجب زيارة الطبيب فقط لمعرفة سبب عدم استيقاظ الطفل فِيْ الشهر الرابع أو لمعرفة الأسباب الأخرى لظواهر غريبة تحدث فِيْ الطفل، ولكن يجب أن تكون الزيارة منتظمة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، و يستفسر عَنّْد زيارته عَنّْ بعض النقاط وهِيْ

  • ارتفاع.
  • كتلة.
  • تلقيح.
  • السمع والبصر.
  • تَغذِيَة.
  • ينام.

من الجيد أيضًا عمل قائمة أو كتابة دفتر بجميع الأسئلة والمخاوف المتعلقة بالطفل واسأل الطبيب عَنّْها أثناء الزيارة.

نصائح للآباء لدعم نمو الطفل فِيْ الشهر الرابع

هناك بعض النصائح التي يمكن للوالدين اتباعها لمساعدة أطفالهم على التطور فِيْ هذا العمر، وهِيْ مجموعة من المهام البسيطة التي سنتعرف عليها على النحو التالي

  • امنح طفلك العديد من الأشياء غير الضارة ليستكشفها، مثل الهُواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس، بينما يتعلم الطفل عَنّْ العالم من خلال اللمس.
  • يمنحه تقبيل الطفل واحتضانه إحساسًا بالأمان.
  • قراءة وتصفح الكتب المصورة سوف يسلي الطفل من خلال النظر إلَّى الصور الملونة.
  • الغناء للطفل مع مراعاة لغة الجسد والإيماءات والمزيد لجذب انتباهه.
  • تحدث إلَّى الطفل بصوت عالٍ وقلِّد الأصوات التي يصدرها.
  • يمشي مع الطفل فِيْ الشارع وفِيْ الحدائق لمنحه الفرصة للتعرف على أشياء جديدة.

نصائح وقائية حول كَيْفَِيْة التعامل مع نمو الطفل فِيْ الشهر الرابع

لقد تعلمنا سابقًا مجموعة من النصائح لمساعدة طفلك على النمو والتطور فِيْ الشهر الرابع وهناك أيضًا مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها،