أهم عشر فوائد لممارسة الرياضة أثناء الحمل

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن ممارسة الرياضة أثناء الحمل لها العديد من الفوائد الصحية، مثل المساعدة فِيْ تخفِيْف بعض الأعراض غير المريحة، وتسهِيْل المخاض والحفاظ على وزن صحي، فضلاً عَنّْ كونها مفِيْدة لصحة الجنين وتساعد على تحسين الحالة المزاجية بسبب الحمل. الهرمونات، وتحسين نوعية النوم، وتسهِيْل الحركة والتعافِيْ بشكل أسرع بعد الولادة. إذا كنت بحاجة إلَّى بعض الإلهام، فتعرف على أهم فوائد التمرينات الرياضية للحامل وأفضل التمارين المسموح بها خلال هذه الفترة من خلال المقال.

فوائد ممارسة الرياضة للحامل

فِيْما يلي الأسباب الرئيسية التي تدفعك إلَّى ممارسة الرياضة أثناء الحمل

  • منع مضاعفات الحمل الخطيرة تشير بعض الدراسات إلَّى أن التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل وقد تقلل من فرص الولادة القيصرية المفاجئة.
  • اجعل عملية الولادة أسهل تساعد التمارين على التحكَمْ فِيْ الوزن وتجنب أي مكاسب غير متوقعة وتقليل فرص إنجاب أطفال أكبر حجمًا، مما يساعد على تسهِيْل عملية الولادة دون أي مخاطر.
  • سرعة الشفاء بعد الولادة كلما زادت لياقتك البدنية أثناء الحمل، زادت سرعة تعافِيْك جسديًا بعد الولادة وزادت لياقتك بعد الولادة. تؤكد بعض الدراسات أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة أثناء الحمل يمكنهن التعافِيْ بشكل أسرع والعودة إلَّى الأعمال المنزلية بشكل أسرع من اللواتي لم يمارسن الرياضة.
  • تحسن الحالة المزاجية تزداد احتمالية إصابة النساء بالاكتئاب أثناء الحمل أكثر من أي وقت مضى، حيث تشير المعدلات إلَّى أن واحدة من كل امرأتين تعاني من الاكتئاب والقلق خلال هذه الفترة، ولكن مع ممارسة الرياضة تقل تقلبات المزاج، حيث يعمل على إطلاق الإندورفِيْن الذي يساعد تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.
  • انخفاض ضغط الدم يعد ارتفاع ضغط الدم من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يكون تواتره المتزايد علامة تحذيرية لتسمم الحمل. يساعد المشي لبعض الوقت فِيْ منع ارتفاع ضغط الدم.
  • التقليل من آلام الظهر والحوض ليس سراً أن الضغط المتزايد بسبب وزن الجنين يؤدي إلَّى آلام أسفل الظهر والحوض، لكن التمارين يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف هذه الآلام.
  • تقليل التعب قد يبدو الأمر غير منطقي، لكن الراحة يمكن أن تجعلك تشعر بمزيد من التعب، لذلك استمر فِيْ القيام بتمارين بسيطة لتقليل الإجهاد والتعب البدني.
  • يحسن نوعية النوم فِيْ حين أن العديد من النساء الحوامل يجدن صعوبة فِيْ النوم، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فِيْ أي وقت من اليوم بالإضافة إلَّى النوم تساعد على تحسين نوعية النوم وتساعدك على الوقوع فِيْه بسرعة.
  • يقلل من الإمساك تنشيط الجسم يساعد على تنشيط حركة الأمعاء، مما يعمل على التخلص بسرعة من الفضلات من الجسم ومنع الإمساك.
  • يسمح بممارسة الحامل

    إذا لم يمنعك طبيبك من ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فِيْمكنك القيام ببعض التمارين الهُوائية أو الهُوائية التي تساعد على تنشيط القلب وتقوية الأوعية الدموية وتقوية العضلات وزيادة القدرة على التحمل، وإليك أفضلها للحوامل

    • السباحة تعتبر السباحة من التمارين الفعالة المناسبة للحوامل، كَمْا أنها بسيطة وسهلة، وزنك فِيْ الماء أقل من وزنك على الأرض، ويساعد على إرخاء المفاصل والأربطة. عَنّْد المشي على جوانب المسبح، احرص على عدم الانزلاق وعدم القفز فِيْ الماء، بل تحرك ببطء.
    • المشي إنه تمرين سهل يمكنك القيام به بسهُولة فِيْ أي وقت ويمكن أن تستمر حتى الولادة، فقط ارتدي أحذية رياضية مريحة.
    • الرقص الجماعي تمرين منخفض التأثير، وهُو أيضًا طريقة رائعة لرفع معدل ضربات قلبك لتدفق الإندورفِيْن، ولكن تجنب الحركات التي تتطلب توازنًا دقيقًا، وتجنب القفز أو الحركات العالية، ولا تفعل أي حركات تتعبك بسرعة.
    • ركوب الدراجات فِيْ المنزل ركوب الدراجات فِيْ المنزل هُو تمرين مناسب للحوامل حيث يساعد على تخفِيْف الضغط على مفاصل الركبة والكاحل.

    الرياضة ممنوعة على النساء الحوامل

    بالرغم من فوائد ممارسة الرياضة للحامل، إلا أن هناك عدة تمارين قوية يجب تجنبها خلال هذه الفترة، ومن أهم التمارين المحظورة على المرأة الحامل

    • الرياضات العَنّْيفة يجب تجنب جميع الرياضات التي تتطلب الاتصال الجسدي، حيث قد تتعرض لأية ضربات على البطن، وترك كرة القدم والمصارعة والملاكَمْة والكاراتيه وما إلَّى ذلك.
    • ركوب الدراجات فِيْ الهُواء الطلق ركوب الدراجات فِيْ الداخل آمن للغاية، لكن استخدامه على الطرق الخارجية وفِيْ الظروف البيئية القاسية يعد أمرًا خطيرًا، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، حيث توجد فرصة أكبر للسقوط أو التعرض لحادث.
    • الغطس بسبب الحاجة إلَّى تخفِيْف الضغط، لا يجب القيام بالغوص أثناء الحمل لأنه يمكن أن يؤثر على صحة جنينك ويعرضك للاختناق.

    بعد معرفة فوائد الرياضة للمرأة الحامل، عليك أولاً استشارة طبيبك قبل القيام بأي من هذه الرياضات، مع تجنب أي حركات مفاجئة قد تعرضك لخطر السقوط أو الضرب فِيْ معدتك أو ظهرك. احرصي على القيام ببعض التمارين البسيطة لمدة 10 دقائق وتكرارها 3 مرات لتنشيط الجسم وتنظيم الدورة الدموية فِيْ الجسم وزيادة تدفق الدم نحو الجنين.