ضغط الدم أثناء الحمل

يعتبر مؤشر ضغط الدم من المؤشرات التي يجب الانتباه إليها خاصة أثناء الحمل، لأنه خلال هذه الفترة يمكن أن يسبب مشاكل ومضاعفات. سوف تتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع فِيْ الأسطر التالية.

ما هُو ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعَنّْي أن ضغط الدم فِيْ الأوعية الدموية والشرايين مرتفع للغاية. يُسجل ضغط الدم باستخدام رقمين، مثل 140/85، ويقاس ضغط الدم بالمليمتر الزئبقي (ملم زئبق). الرقم الأول (أو الأعلى) هُو ضغط الدم الانقباضي، وهُو الضغط فِيْ الشرايين عَنّْدما ينقبض القلب. الرقم الثاني (أو السفلي) هُو ضغط الدم الانبساطي، وهُو الضغط فِيْ الشرايين عَنّْدما يرتاح القلب بين الضربات.

ضغط الدم الطبيعي أقل من 140/90. أثناء الحمل

  • يتراوح ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل بين 140/90 و 149/99.
  • يتراوح ارتفاع ضغط الدم بشكل معتدل بين 150/100 و 159/109.
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد هُو ارتفاع ضغط الدم من 160/110 أو أعلى.

أنواع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

ضغط الدم قبل الحمل

هذا إذا كان لديك ارتفاع فِيْ ضغط الدم قبل الحمل ويمكن علاج هذه الحالة. أيضًا، إذا اكتشفت أنك تعانين من ارتفاع ضغط الدم قبل 20 أسبوعًا من الحمل، فهذا يعَنّْي أنك عانيت منه قبل الحمل، لكن من المحتمل أنك لم تكن تعلم به من قبل. إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، فهذا يزيد من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج. قبل الحمل، يجب أن تتحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة لك لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية عَنّْد الحمل.

ضغط الدم بسبب الحمل

يمكن أن يتسبب الحمل فِيْ ارتفاع ضغط الدم لدى بعض النساء، وهُو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الناجم عَنّْ الحمل. يحدث ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل بعد 20 أسبوعًا من الحمل وهذا هُو السبب الوحيد بشرط ألا تعانين من تسمم الحمل ويعود ضغط الدم إلَّى طبيعته بعد 6 أسابيع من الولادة. ضغط الدم الناجم عَنّْ الحمل يعَنّْي أيضًا عدم وجود بروتين فِيْ البول بعد التحليل. ( فقر الدم أثناء الحمل)

تسمم الحمل

يمكن أن تؤثر مقدمات الارتعاج على النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم نتيجة للحمل، ويزداد خطر الإصابة بالعدوى لدى النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، ويؤثر أيضًا على النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من البروتين فِيْ البول، ربما بسبب مشاكل فِيْ الكلى. لا تؤثر تسمم الحمل على ضغط الدم فحسب، بل تؤثر أيضًا على أماكن أخرى فِيْ الجسم، مثل الكلى والكبد والدماغ ونظام تخثر الدم فِيْ الجسم. من المتوقع أن تهدأ أعراض تسمم الحمل بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة ( تسمم الحمل .. أسبابه وأعراضه وعلاجه)

ما سبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

لا يزال سبب ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل غير مفهُوم تمامًا. بالنسبة لبعض النساء المصابات بتسمم الحمل، تكَمْن المشكلة عادة فِيْ المشيمة، مما يؤثر على كَيْفَِيْة وصول الأكسجين والمواد الغذائية إلَّى الجنين. ( فِيْديو كَيْفَِيْة الوقوف والجلوس أثناء الحمل)