هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز للحاج صيام عشر ذي الحجة هذا السؤال يطرحه كثير من الحجاج. لقد اعتاد المسلمون على صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وكثير من الأعمال الصالحة فِيْها، حرصا على ما عَنّْد الله عز وجل من أجر عظيم، لأن الله تعالى قد فضل هذه الأيام على غيرها من الأيام. سنبين لك الجواب عَنّْد السؤال هل يصوم الحاج عشر ذي الحجة أم لا مناسك الدين الإسلامي وفِيْ هذه الفقرة سنبين لك معلومات حول هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء.

هل يجوز للحاج صيام عشر ذي الحجة

كثير من الحجاج يطلبون ما إذا كان الحاج يصوم عشرة أيام من ذي الحجة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أقام عشرة من ذي الحجة ودليل ذلك ما ورد فِيْ السنة النبوية من حديث حفصة – رضي الله عَنّْها – قالت (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام. من ذي الحجة وعاش يوما من شهر ذي الحجة) وأما إذا وجد الحاج صعوبة فِيْ صيامه فلا حرج عليه، ولكن إذا استطاع الحاج أن يصوم العشر الأوائل. من شهر ذي الحجة يؤجر عليه ويؤجر عليه، ولا بأس إذا عجز عَنّْ صيام العشر الأول من ذي الحجة.

وإن لم تثبت صحة بعض الأحاديث فِيْ فضل صيام هذه العشر، إلا أن ذلك لا يمنعهم من الصيام. إنه يوم عرفة مشروع لغير العمرة. فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ)، ويوم عرفة من أيّام الله العظيمة، وحَريّ بالمسلم استعمال رائحة الرحمة كَمْا يستحب لمسلم غير الحاج أن يصوم. للتكفِيْر عَنّْ خطاياه.

وذهب الفقهاء إلَّى استحباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة باستثناء عيد الأضحى المبارك. أي يوم من الذبيحة. هُو اليوم العاشر من ذي الحجة. باتفاق الفقهاء يحرم على المسلمين صيام يوم العيد.

لماذا يصوم المسلمون عشر ذي الحجة

العشر الأولى من ذي الحجة من أفضل أيام السنة، ولا توجد فِيْها أيام عمل صالح يحبها الله أكثر من هذه الأيام. عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خير الأيام من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بحياته وماله ويرجع بغير شيء. وفِيْ سننها عَنّْ بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قالت صلى الله عليه وسلم من صام تسعة ذي الحجة “.

عَنّْ حفصة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – قالت “أربعة أمور لم يتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء. اليوم العاشر والثالث من كل شهر، وركعتان قبل الصباح ». وكان اليوم التاسع من ذي الحجة. إن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أن يصوم ويكثر الصلاة فِيْه، وهُو من أشهر الأيام المباركة لأنه اليوم الذي يكفر فِيْه صيامه عَنّْ ذنوبه. وفِيْ العام المقبل، صلى الله عليه وسلم، قال عَنّْه “صوموا يوم عرفة، أرجو أن يوفقكَمْ الله”. السنة التي سبقتها والسنة التي تليها “.

حكَمْ الإفطار فِيْ عشر ذي الحجة

أفادت السيدة حفصة رضي الله عَنّْها أنها قالت “هناك أربعة أمور لم يتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء، وصيام العشر الأواخر، وثلاثة أيام من كل شهر، ووحدتين من كل شهر. الركعة قبل صلاة الفجر “رواه أحمد والنسائي وابن حبان وقد تم التحقق منه وفِيْ هذا الحديث علامة على استحباب صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. . وإن كانت هناك أحاديث أخرى ورد فِيْها أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يصوم، إلا أن الحديث يمكن أن يكون له تأويلات معينة، وبالتالي لا يستبعد استحسان الصيام فِيْ هذا اليوم وهذا العصر. كَمْا أن الصوم من الأعمال الصالحة التي يقترب بها العبد من الله – سبحانه – فِيْ العشر أيام من ذي الحجة، حيث لا توجد أيام يستطيع فِيْها العبد أن يعمل بها خير منها. .

وبحسب ما روى العلماء فإن صيام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة – عدا يوم العيد – من السنة. وهذا يعَنّْي أن صيام تسعة أيام فِيْ السنة ليس بواجب، وأنا أؤكد هذه الأيام حدادا، وهُو يوم عرفة عَنّْد غير الحجاج، ثم يوم التروية، وهُو اليوم الثامن من شهر ذيول. – الحجة ثم البقية. وعلى هذا فلا يحرم الفطر فِيْ العاشر من ذي الحجة ؛ لأن الصيام مستحب، أي يثاب الصائم على صيامه، ولا يعاقب من أفطر إلا. وعليه أن يجتهد فِيْ سنة الرسول صلى الله عليه وسلم. الله اعلم.

  • وانظر أيضا هل يجب صيام عشر ذي الحجة بكاملها

فضل صيام عشر ذي الحجة

تعتبر العشر الأولى من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا وأعظم أجر، والعمل الصالح فِيْ هذه الأيام أفضل من الأعمال الصالحة فِيْ سائر الأيام. وتشمل هذه الأعمال الصالحة الصلاة والدعاء والاستيقاظ فِيْ الليل وقراءة القرآن وبر الوالدين والحفاظ على الروابط الأسرية والعديد من الأعمال الصالحة الأخرى التي ينوي بها العبد المسلم بإخلاص الله تعالى.

وأما صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهُو من أنواع الأعمال الصالحة التي ذكرناها باستحسان هذه الأيام، وقد ورد فِيْ بعض الأحاديث فضل الصيام فِيْ ذلك. على العبادات الأخرى. سنن “(2417) عَنّْ بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا” رسول الله صلى الله عليه وسلم “وهذا الحديث مصنف. وصححه الشيخ الألباني فِيْ صحيح سنن أبي داود (2106).

  • وانظر أيضاً فضائل كل يوم من أيام عشرة ذي الحجة

هل يجوز للحاج أن يصوم العشر الأوائل من ذي الحجة

ازدادت التساؤلات حول صيام الحاج فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث أوضح العلماء من خلال الأحاديث النبوية واستخدام آيات من القرآن أن الحكَمْ الإسلامي بشأن صيام الحاج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة- الحجة مرغوبة. إذا تمكن الحاج من صيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، فإنه يؤجر عليها، ولا حرج عليه إذا عجز عَنّْ الصيام. العشر الأول من ذي الحجة ؛ لأن صيام العشر الأول من ذي الحجة من الأيام التي يجب صيامها، ولا دليل قاطع من القرآن أو السنة. ذو الحجة على المسلم لأنه لا بأس به والله أعلم.

وفِيْ نهاية المقال يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة، كَمْا علمنا هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة وفضيلة صيام أول 9. أيام ذي الحجة يوما بعد يوم، كَمْا علمنا حكَمْ صيام تسعة ذي الحجة، وحكَمْ الإفطار فِيْ الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة إلَّى المسلمين بغير عذر.