ما تأثير هرمونات الحمل على الجسم

بمجرد رؤية خطين ورديين فِيْ اختبار الحمل، تتغير حياتك كثيرًا. تؤثر هرمونات الحمل على كل شيء تقريبًا بدءًا من جسمك وبشرتك وشعرك وجهازك الهضمي وعظامك وحتى مزاجك وحالتك العقلية. تكون مستويات الهرمون فِيْ الجسم طبيعية أثناء الحمل حيث يقوم المخ بإشارات الغدد لإفراز الهرمونات لتهِيْئة الجسم لاستقبال الجنين، فِيْنتفخ ثدييك استعدادًا للرضاعة الطبيعية ويبدأ الرحم فِيْ التوسع لاستيعاب الجنين وتنشيط الدورة الدموية. لتزويد الجنين بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها وغيرها من التغييرات التي تشعر ببعضها وبعضها يحدث داخل جسمك دون أن تشعر به، تعرف علينا فِيْ هذا المقال يسلط الضوء على أهم التغييرات التي تحدث نتيجة هرمونات الحمل.

ما هُو تأثير هرمونات الحمل على الجسم

الهرمونات هِيْ مواد كيميائية تفرزها الغدد فِيْ الجسم لأداء وظيفة معينة، وخلال فترة الحمل تعد هذه الهرمونات الجسم للحمل، ولكن مع التغيرات التي تحدث داخل الجسم، يمكن أن يكون لهذه الهرمونات تأثيرات خارجية أخرى يمكنك ملاحظتها وتشعر بها بسبب يرتفع مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون بشكل كبير بسرعة، مصحوبًا بالعديد من تغييرات التثبيت

  • زيادة حجم الدم تزداد كَمْية الدم التي يضخها القلب أثناء الحمل بسبب الهرمونات التي تساعد على توصيل العَنّْاصر الغذائية والأكسجين للجنين، وخلال فترة الحمل، تسمح مستويات هرمون الاسترخاء للبطن بالتمدد لاستيعاب الجنين. تسترخي الأوعية الدموية، وتمتص الدم الزائد، ونتيجة لذلك فإن زيادة كَمْية الدم تزيد من نشاط الكلى، لذلك يزيد التبول عادة أثناء الحمل.
  • تغيرات الجلد مع تقدم الحمل، تعاني بعض النساء من تصبغ الجلد، وغالبًا ما يؤثر على الوجه والرقبة، ويسمى الكلف، والذي يتلاشى عادة بعد بضعة أشهر من الولادة. ينتج الكلف عَنّْ زيادة تصبغ الجلد الناتج عَنّْ الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الصباغية) وهذا التصبغ ناتج عَنّْ مستويات عالية من الهرمونات – بشكل رئيسي الإستروجين – والتي تتسبب أيضًا فِيْ تمدد الأوعية الدموية الدقيقة فِيْ الجلد، ويظهر هذا التصبغ على الجلد. الوجه ويختفِيْ بعد الولادة.
  • تضخم الثدي واحتقانه استعدادًا للرضاعة الطبيعية، تتضخم أنسجة الثدي، بما فِيْ ذلك قنوات الحليب والهالة والحلمات، بسبب زيادة مستويات الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبرولاكتين واللاكتوجين المشيمي البشري. إفرازات تشبه الحليب فِيْ نهاية الحمل.
  • زيادة دهُون الجسم يعود حوالي نصف زيادة وزن الأم أثناء الحمل إلَّى زيادة دهُون الجسم، والتي تعد مصدرًا أساسيًا للوقود لتلبية متطلبات الحمل واستعدادًا للرضاعة الطبيعية.
  • التغيرات النفسية لا تقتصر على التغيرات الجسدية حيث تؤثر الهرمونات بشكل كبير على مزاجك وقد تكون أكثر حساسية من ذي قبل وتختبر أيضًا مزيجًا مختلفًا من المشاعر مثل الفرح والقلق والتوتر والحزن. أن بعض النساء يتعرضن للاكتئاب وهُو ما يعرف باكتئاب الحمل. يمكن أن يحدث أيضًا بعد الولادة ويرتبط بالتغيرات الجسدية ومشاكل النوم والتغيرات فِيْ مظهرك والقلق بشأن الحمل والولادة وعوامل أخرى. الحالات التي يجب الانتباه لها، وسنخبرك ببعض النصائح حول كَيْفَِيْة التغلب عليها فِيْ السطور التالية.
  • كَيْفَِيْة التغلب على اكتئاب الحمل

    على الرغم من مشاعر الفرح التي تراودك أثناء الحمل، فإن التغيرات الهرمونية – كَمْا ذكرنا سابقًا – يمكن أن تؤثر على مزاجك، وكذلك مشاعر التوتر والقلق بشأن صحة الجنين والتوتر بشأن المسؤوليات التي تنتظرك، كل ذلك منها يمكن أن تجعلك مكتئبة وتظهر الدراسات الطبية أن 10٪ من النساء الحوامل يعانين من الاكتئاب، وبما أن استخدام الأدوية أثناء الحمل قد يكون مناسبًا فقط فِيْ حالات الاكتئاب الشديد، فبعض النصائح يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على اكتئاب الحمل

    • تحدث إلَّى شخص مقرب لا تخفِيْ مشاعرك خوفًا من النقد، عزيزي، وتحدث عما يدور فِيْ ذهنك مع زوجتك أو صديقك المقرب، لأن الحديث عَنّْ ذلك سيجعلك تشعر وكأن هناك شخصًا يشاركك مشاعرك. مما يمنحك بعض الراحة.
    • حاولي أن تحصلي على قسط كافٍ من النوم نعلم أنه يمكنكِ مقاومة الأرق وخاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، ومع حجم بطنك وعدم وجود وضعية مريحة للنوم، لكن هذا لا يعَنّْي أنه لا يجب عليك الراحة.، حاولي الاسترخاء قدر الإمكان ويمكنك استخدام وسادة الحمل S لدعم معدتك وظهرك، وتناولي الحليب الدافئ أو كوبًا من البابونج أو النعَنّْاع لمساعدتك على النوم.
    • التمرين قد يبدو الأمر غير منطقي، خاصة مع شعورك بالتوتر والتعب، ولكن يمكن أن تزيد التمارين من إفراز هرمون السيروتونين، وهُو هرمون السعادة، مما يحسن مزاجك، وإذا كان هذا صعبًا عليك، فحاول المشي لمدة 15 دقيقة يوميًا فِيْ هُواء نقي.
    • تناول الأطعمة الصحية قد تفقد شهِيْتك بشكل كبير بسبب الرغبة الشديدة والقيء، لكن حاول تناول الأطعمة الصحية قدر الإمكان لتحسين صحتك العامة وإعطائك الطاقة لمساعدتك على التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق. مرتبط بالتوتر.
    • ممارسة اليوجا يمكن أن تكون اليوجا مفِيْدة جدًا أثناء الحمل، عقليًا وجسديًا، حيث يساعد التأمل فِيْ التخلص من المشاعر السلبية ويمنحك الطاقة، كَمْا أن بعض أوضاعها تسهل الولادة، ومن المهم ممارستها مع متخصص.

    استعرضنا معك عزيزتي تأثير هرمونات الحمل على صحتك الجسدية والعقلية، لكن هذا لا يعَنّْي أن رحلة حملك ستكون مرهقة فحسب، بل ستشعرين بركل الطفل وحركته وصوته. نبضات قلبها. الموجات فوق الصوتية وستشعرين بالفرح عَنّْد شراء ملابسه، فاستمتعي برحلة الحمل واتركي القلق والتوتر جانباً، قريباً ستكتمل عائلتك وسيأتي طفلك الصغير ليغير عالمك.