هل صودا الخبز هِيْ البيكنج بودر

هل صودا الخبز مسحوق الخبز

يمكن القول أن البيكنج بودر عبارة عَنّْ مجموعة من مكونات صودا الخبز مع مواد حمضية أخرى، ويستخدم على نطاق واسع فِيْ الصناعات الغذائية لإنضاج المعجنات، لأنه ينتج ثاني أكسيد الكربون أثناء الخبز، وهُو المسؤول عَنّْ انتفاخ العجين. . الصودا عبارة عَنّْ خليط قلوي فقط ومن الضروري عدم استبدال البيكنج بودر بصودا الخبز، لأن كلاهما يختلف فِيْ استخدامه عَنّْ الآخر، إلا فِيْ حالات معينة حيث يمكن استبدالهما ببعضهما البعض، وهذا ما سيتم اكتشافه فِيْ الأسطر التالية.

مسحوق الخبز

تستخدم صودا الخبز فِيْ إنتاج العديد من الاستخدامات اليومية لأنها تعتبر ملحًا غير عضوي، يوجد بعضها فِيْ شكل مسحوق، مثل المنظفات المختلفة ومنتجات العَنّْاية بالبشرة. مسحوق مرتبط بالسلع المخبوزة، حيث يستخدم أحيانًا كعامل تخمير كيميائي.

الفرق بين البيكنج بودر وبيكربونات الصودا والخميرة

فِيْ إجابتنا هل صودا الخبز مسحوق الخبز فِيْ السطور التالية سنتعرف على الفرق بين ثلاثي مسحوق الخبز، صودا الخبز والخميرة.

  • صودا الخبز إنها أقوى بكثير من مسحوق الخبز عَنّْدما يتم خلط صودا الخبز بمواد سائلة أخرى، مثل الزبادي، يحدث تفاعل كيميائي قوي ينتج عَنّْه غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتمدد مع الحرارة، مما يؤدي إلَّى ارتفاع المعجنات.
  • البيكنج بودر عبارة عَنّْ مجموعة من العَنّْاصر التي تحتوي على بعض بيكربونات الصوديوم ومعها يبدأ التفاعل عَنّْدما يعمل نشا الذرة على ترطيب الجو بوجود عامل حمضي.
  • الخميرة تنتمي إلَّى الفطريات وتنتمي إلَّى الكائنات وحيدة الخلية. تتكاثر الخميرة من خلال عملية الانقسام، والتي تستخدم فِيْ الطهِيْ عَنّْ طريق إفراز بعض الإنزيمات التي تساعد على تخمير الكربوهِيْدرات.

أنواع الخميرة

بعد معرفة إجابة السؤال هل صودا الخبز صالحة للأكل، سنتعرف على ما يلي عَنّْ أنواع الخميرة التي تستخدمها الكثير من النساء كل يوم فِيْ أنشطة الطبخ المختلفة، لأنها مقسمة إلَّى ثلاثة أنواع، على النحو التالي

1- خميرة جافة

وهِيْ على شكل حبيبات صغيرة وناعمة، تستخدم فِيْ إنتاج أنواع مختلفة من الحلويات مثل الزلابية، ولا بد من حفظها فِيْ الثلاجة حتى لا يختفِيْ مفعولها.

2- خميرة فورية

من المعروف أنه سريع المفعول ومن ثم يطلق عليه فوريًا. تعتبر جافة ويجب تخزينها فِيْ درجة حرارة الغرفة. يمكن استخدامه عَنّْ طريق إذابته فِيْ ملعقتين من الماء الدافئ مع ملعقة من السكر مما يساعدهم على العمل بشكل جيد، ثم تركه لمدة عشر دقائق قبل إضافة باقي المكونات.

3- خميرة طازجة

وهِيْ على شكل عجينة بنية ومتوفرة لأصحاب المخابز والحلويات حيث يمكن إضافتها مباشرة إلَّى العجين، وتستخدم فِيْ إنتاج المخبوزات مثل البيتزا وغيرها، وكذلك للتخزين فِيْ الثلاجة.

لماذا لا يمكنك استبدال البيكنج بودر بصودا الخبز

كَمْا ذكرنا سابقًا، لا يمكن تجاوز مسحوق الخبز واستبداله بصودا الخبز، وفِيْما يلي بعض النقاط التي تشرح الأسباب التي تمنع مثل هذا الاستبدال.

  • تختلف صودا الخبز عَنّْ مسحوق الخبز فِيْ تركيبها الكيميائي.
  • يختلف مسحوق الخبز فِيْ تركيبته الكيميائية من حيث احتوائه على نسبة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ومواد أخرى مثل نشا الذرة، لأن هذه المواد تتفاعل مع الرطوبة مما ينتج عَنّْه نتيجة أفضل من صودا الخبز.
  • تحتوي صودا الخبز على نسبة عالية من بيكربونات الصوديوم، لذا يجب استخدامها بحذر.

ماذا لو تم استبدال بيكربونات الصودا بمسحوق الخبز

فِيْ حالة استبدال صودا الخبز بمسحوق الخبز دون مراعاة معايير أو حالات محددة حيث يمكن استبدالها ببعضها البعض، فإن الكعكة سوف تتلاشى، لذلك يمكننا أن نقول بإيجاز أن هذا ملخص للإجابة على السؤال هل الخبز مسحوق الصودا فِيْ المعجنات.

كَيْفَِيْة اختبار فعالية مسحوق الخبز وصودا الخبز قبل الاستخدام

يمكن اختبار فاعلية البيكنج بودر وصودا الخبز قبل استخدامها من خلال تجربة عدد من الطرق التي نغطيها أدناه

  • يتفاعل مسحوق الخبز مع الرطوبة والحرارة، لذلك عَنّْد الاختبار، يمكن وضع ملعقة صغيرة منه فِيْ نصف كوب من الماء الساخن.
  • تتفاعل صودا الخبز مع الحموضة، لذلك إذا وضعت عصير الليمون والخل، وإذا كان نشطًا، فسوف يصدر فقاعات كثيرًا.
  • يمكن تنشيط الخميرة بإضافة ملعقة صغيرة منها إلَّى ملعقتين سكر فِيْ ربع كوب ماء دافئ، ويجب ألا يكون الماء ساخنًا أو باردًا حتى لا تقتل أو تنشط الخميرة.
  • انتبه إلَّى تاريخ الاستخدام وتأكد من التخزين الجيد حتى لا تفقد المنشطات قدرتها على التفاعل مع المخبوزات.

باستخدام صودا الخبز

بعد الإجابة على السؤال هل صودا الخبز مسحوق الخبز، سنناقش المعلومات التالية حول استخدام صودا الخبز. تستخدم صودا الخبز على نطاق واسع فِيْ صناعة المواد الغذائية ولها استخدامات عديدة خارج المطبخ. فِيْما يلي بعض أهم الاستخدامات

  • نصنع الخبز الذي نستخدمه كل يوم.
  • يستخدم فِيْ مجالات التنظيف والتطهِيْر مثل تطهِيْر الجروح حيث يعتبر فعال للغاية فِيْ هذا الصدد.
  • يمكن استخدامه لتنظيف أدوات المطبخ التي يصعب تنظيفها.
  • يتم استخدامه لتنظيف الزجاج الأمامي للسيارات لمنع تأثير المطر على الزجاج الأمامي للسيارة.
  • يزيل روائح اليدين ويعمل أيضًا كَمْزيل للعرق.
  • يمكن وضعها فِيْ الثلاجة أو الأحذية وهلم جرا